ليبيا – قال صلاح الساعدي المتحدث باسم جهاز النهر الصناعي إن الاعتداءات متكررة بشكل مستمر على جهاز النهر الصناعي وكما حدث في المرة الماضية في بن وليد ومدينة طرابلس بالمحطة 438، مشيراً إلى أنه تم التمكن من إصلاح التسريبات والاعتداءات بدون حاجة لإقفال الإمداد المائي.

الساعدي أشار خلال تصريح لقناة “فبراير” الثلاثاء وتابعته صحيفة المرصد إلى أن هذه المرة الثانية خلال أسبوعين تتكرر مثل هذه الأحداث والاعتداءات الأمر الذي يؤثر على الإمداد المائي.

وأردف: “الضرر جسيم وخسرنا كميات كبيرة من المياه ولكننا نعرف حاجة المواطن الكبيرة للمياه ولو أوقفنا الضخ المائي سيؤثر على المنظومة ونحن نحاول أن نتفادى هذا ونشتغل تحت مخاطر كبيرة وعظيمة. ما أخشاه أن نضطر لوقف الإمداد المائي وبالتالي سيكون مليون مواطن في طرابلس دون ماء على الاقل من 7-10 أيام”.

ولفت إلى أنه خلال الأسبوع الماضي كان هناك تعليمات للنائب العام لجهاز الشرطة الزراعية والقوة الأمنية المشتركة وتم إزالة أكثر من وصله غير شرعية، منوهاً إلى أنه في تقرير النائب العام تم اثبات أكثر من حالة وتم مطالبة النائب العام بتطبيق القانون بحذافيره وتقديم المزيد من الدعم والحماية.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأردن.. توجيه اتهامات رسمية لـ 28 شخصا بالاتجار بالبشر والاحتيال في وفيات الحج

وجهت السلطات الأردنية، الثلاثاء، اتهامات بالاتجار بالبشر والاحتيال إلى 28 شخصا، وذلك على خلفية قضية سفر بعض الحجاج إلى السعودية بدون الحصول على تصريح رسمي.

وأعلنت الأمانة العامة في المجلس القضائي الأردني نتائج التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في قضية سفر أردنيين لأداء مناسك الحج خارج البعثة الرسمية خلال العام الحالي، والتي نجم عنها وفاة 99 شخصا حسب آخر الأرقام التي صدرت عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية "بترا".

وقالت الأمانة إن النيابة العامة وبنتيجة التحقيق، أسندت جناية الاتجار بالبشر بحق "28 مشتكى عليه"، مضيفة أنه جرى توقيف 19 شخصا من بينهم سيدة ومنع 10 أشخاص من السفر على ذمة القضية.

"السير على طريق الموت".. مرافق "أثقل الحج غير النظامي كاهلها" بلغ عدد وفيات الحجاج هذا العام 1126، أكثر من نصفهم من مصر، بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين الجمعة.

كما عمدت النيابة العامة إلى إغلاق مقار الشركات التي قامت "بدور بارز في مخالفة القانون وتسهيل الحج دون تصريح"، إذ أصدرت قرارها بـ"الحجز على المتحصلات الجرمية التي كانت ثمرة للحج بهذه الطريقة".

وكانت التحقيقات الأولية كشفت قيام بعض الأشخاص من مالكي شركات خاصة مرتبطة بعمليات نقل المسافرين ومالكي شركات حج وعمرة أو عاملين في هذا المجال باستقطاب ونقل وإيواء العديد من المواطنين الأردنيين لزيارة مكة خلال موسم الحج، وذلك دون وجود تصاريح لأداء مناسك الركن الخامس في الإسلام.

وكان وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، أعلن الأحد ارتفاع حالات الوفاة بموسم الحج هذا العام إلى 1301.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة قوله خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعا".

وأوضح الجلاجل أن 83 بالمئة من المتوفين من غير المصرح لهم بالحج، "الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وبحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي. ووفد 1.6 مليون من هؤلاء من خارج المملكة.

العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة "جثامين الحجاج المصريين"؟ تُوفي أكثر من 650 مصريا خلال أداء مناسك الحج لهذا العام، من بين أكثر من 1300 شخص من جنسيات عدة قضوا في مكة، وعُزيت وفاة معظمهم إلى الحر الشديد.

وتُصدر السعودية كل عام تصاريح رسمية من خلال نظام الحصص المخصصة لمختلف البلدان، التي يتم توزيعها على الأفراد عن طريق القرعة.

لكن تكاليف رحلة الحج الرسمية الباهظة تغري حتى من لا يستطيعون الحصول على التصريح الرسمي، عبر اللجوء إلى الطريق غير الرسمي، من أجل توفير بضعة آلاف من الدولارات.

وصار هذا الأمر متاحا بشكل خاص منذ عام 2019 عندما بدأت السعودية في إصدار تأشيرات سياحية عامة، وهو ما سهل السفر إلى المملكة الخليجية.

وقبل بدء موسم الحج هذا العام، أعلنت السلطات السعودية أنها أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج.

مقالات مشابهة

  • بعد اختفائها 30 عاما.. قرية إسبانية تعود إلى الحياة من جديد | تفاصيل
  • محاربة "الإيديولوجية الإسلامية" وإلغاء حق المواطنة بالولادة.. بارديلا يكشف عن سياساته المستقبلية
  • جهاز الإمداد الطبي والخدمات الطبية والعلاجية يستقبل شحنات أدوية عامة
  • Patreon يمنح المبدعين المزيد من الأدوات لجذب المشتركين مجانًا
  • «حياة كريمة» تتكفل بجهاز عروسة بدار السلام بعد سقوط سقف عمارة بشكل مفاجئ
  • تنفيذاً لتعليمات اللواء “صدام حفتر”.. كتيبة النهر الصناعي تزيل وصلات المياه غير الشرعية
  • رئيس الوزراء: نحتاج أكثر من مليار دولار لنتمكن من وقف قطع الكهرباء نهائيًا
  • رئيس الوزراء: نحتاج شحنات بـ«مليار دولار» لعدم قطع الكهرباء
  • 398 جهاز تعويضي وسماعة طبية على مستوى قرى ومراكز أسيوط
  • الأردن.. توجيه اتهامات رسمية لـ 28 شخصا بالاتجار بالبشر والاحتيال في وفيات الحج