أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

لا حديث في الأوساط التعليمية، منذ صبيحة اليوم الأربعاء، سوى عن تكليف "محمد أضرضور"، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط القنيطرة، مؤقتا، بتدبير مديرية الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وفي الوقت الذي يعيش فيه قطاع التربية الوطنية على وقع احتقان غير مسبوق، بفعل مضامين النظام الأساسي الجديد التي رفضها الأساتذة؛ سلطت أصوات الضوء على الدور الذي يمكن أن يلعبه "أضرضور"، لإنهاء التوتر والغضب الذي شلّ المنظومة التعليمية في المغرب.

وفي هذا الصدد؛ تساءل نشطاء وأساتذة على منصات التواصل الاجتماعي: "هل أضرضور قادر على امتصاص غضب المحتجين، أم أنه سيزيد الوضع تأزيما واحتقانا؟".

عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، يرى أن "محمد أضرضور إذا لم يعقد الأزمة فإنه لن يساعد على حلها"، مشيرا إلى أن المسؤول نفسه "لم يسبق له أن اتخذ قرارا في صالح الأساتذة والأستاذات".

وزاد السحيمي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أنه "كان يتوقع أن يحل مكان محمد بنزرهوني وجه جديد قادر على حل مشكل الشغيلة التعليمية"، متسائلا أمام هذا الوضع: "ما هي إنجازات أضرضور على صعيد أكاديمية الرباط سلا القنيطرة؟".

وفي هذا الصدد؛ أجاب الفاعل التربوي نفسه أن "أضرضور لم ينجح في تدبير قطاع التربية الوطنية جهويا، فما بالك بتدبير شؤون مديرية تضم 330 ألف رجل وامرأة تعليم"، خالصا إلى أن هذا التكليف "سوف يطيل من أمد التوتر الحاصل بين "وزارة بنموسى" والأساتذة المطالبين بإسقاط النظام الأساسي، حتى تعود الحياة إلى المدرسة العمومية المغربية".

وفي سياق متصل؛ قال بلاغ وزارة التربية الوطنية إن "محمد أضرضور راكم تجربة مهنية في تعليم الناشئة والارتقاء بالتعلمات داخل الفصول الدراسية؛ كأستاذ للتعليم الثانوي غيور على المهنة النبيلة، ثم مفتش تربوي بذات السلك، فنائب للوزارة بعدة أقاليم، ومدير أكاديمية بعدة جهات".

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التربیة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

الصبيحي .. نظام الموارد البشرية لا ينطبق على موظفي الضمان وإليكم الدليل.!

#سواليف

الحكومة ترتكب مخالفة دستورية؛

نظام الموارد البشرية لا ينطبق على موظفي الضمان وإليكم الدليل.!

نظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام صادر بمقتضى المادة (120) من الدستور، وهذه المادة أعطت صلاحيات لمجلس الوزراء بموضوع التشكيلات الإدارية في المؤسسات الحكومية، أي أن هذه الصلاحية محصورة فقط بالدوائر الحكومية من القطاع العام.

مقالات ذات صلة بيان مفتوح للتوقيع.. صادر عن لقاء المؤازرة للكاتب الزعبي والمنعقد في ديوان العبد الرزاق – اسماء وتحديث 2024/07/08

إذ تنص المادة المذكورة على الآتي:

( التقسيمات الإدارية في المملكة الأردنية الهاشمية وتشكيلات دوائر الحكومة ودرجاتها وأسماؤها ومنهاج إدارتها وكيفية تعيين الموظفين وعزلهم والإشراف عليهم وحدود صلاحياتهم واختصاصاتهم تعين بأنظمة يصدرها مجلس الوزراء بموافقة الملك).

أما بالنسبة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، فهي بمقتضى المادة ( 8 ) من قانون الضمان تتمتع بشخصية اعتبارية وذات استقلال مالي وإداري. وهي وإنْ كانت مؤسسة عامة إلا إنها غير تابعة للحكومة وليست من مؤسساتها ودوائرها، ويتم إدارتها من مجلس إدارة ثلاثي الأطراف (وفقاً للمادة 9/أ) مكوّن من ممثلين عن الحكومة وممثلين عن العمال وممثلين عن أصحاب العمل. كما أن لها مواردها المالية الخاصة (المادة 19/أ) ولا تدخل أموالها ضمن خزينة الدولة ولا تُعدّ جزءاً منها، ونفقاتها الإدارية ورواتب موظفيها ليست من الموازنة العامة للدولة. وهناك قرارات قضائية عليا بذلك. كما لا يجوز الإنفاق من أموال المؤسسة إلا لما يقتضيه تطبيق أحكام قانون الضمان والأنظمة الصادرة بمقتضاه وفقاً للمادة (19/ب) من القانون.

بناءً عليه؛ فإن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومعها صندوق استثمار أموال الضمان كجزء منها مُستثناة تلقائياً وبمقتضى أحكام الدستور من الخضوع لنظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام رقم (33) لسنة 2024، فالنظام لا ينطبق عليها، ولا تملك الحكومة إخضاعها له، وفي حال إصرارها فإنها تكون قد وقعت في مخالفة دستورية واضحة. لكن تستطيع الحكومة تنظيم شؤون موظفي مؤسسة الضمان من خلال “تنظيم خاص” بذلك يتفق مع نظام الخدمة المدنية المعمول به. وذلك وفقاً لأحكام المادة (106/أ) من قانون الضمان، وهذا هو المخرج القانوني الوحيد لمجلس الوزراء، وليس نظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام.

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية

الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

مقالات مشابهة

  • المؤسسات التعليمية.. تعزز منظومة القيم والهوية لدى النشء
  • الصبيحي .. نظام الموارد البشرية لا ينطبق على موظفي الضمان وإليكم الدليل.!
  • معلمو الأقصر يناشدون المحافظ إرجاء الإعلان عن مسابقة الوظائف الإشرافية لانتدابهم بامتحانات الثانوية العامة
  • مدير تعليم قوص: الرقمنة الإلكترونية تدعم أكثر من 70% من الاقسام الإدارية داخل الديوان
  • الموارد البشرية: 11 ألف موظف حكومي غادروا وظائفهم بالربع الأول من 2024
  • 3 طرق للنجاة من نظام الموارد البشرية الجديد
  • لماذا يُعطَى مجلس الوزراء سُلطة إيقاف الرواتب في نظام الموارد.؟!
  • أطباء وزارة الصحة: تعديلات الخدمة المدنية ظالمة وقاسية
  • دكتوراه بنظام التعليم عن بعد.. الرقابة الإدارية تنشر السيرة الذاتية لوزير التعليم الجديد
  • وزير الموارد البشرية والتوطين يواصل تفقد تجهيزات «حظر العمل وقت الظهيرة»