للذكاء الاصطناعي دوره في تحقيق أهداف الاستدامة والبحث عن حلول للتغير المناخي، وعليه حرصت دولة الإمارات على تعزيز استخدامه في طائفة واسعة من الاستخدامات.

في هذا استعرض مدير إدارة التسويق في مركز "تريندز" للبحوث والاستشارات عبدالرحمن سعيد الجنيبي، عبر 24، عدداً من ركائز أهداف الاستدامة التي تتبناها دولة الإمارات، أهمها ضمان نمو اقتصادي شامل ومزدهر ومتصل، ومتصالحاً مع البيئة وبما يساعد الدولة لبلوغ الحياد الكربوني بحلول 2050.

تطوير السياسات

وعدد الجنيبي نقاطاً يمكن من خلالها الاستفادة من ابتكارات الذكاء الاصطناعي لضمان الاستدامة الاقتصادية وتحقيق أهداف التغير المناخي، إذ يمكن الاستفادة منها لتطوير السياسات بتعزيز الوصول للبرمجيات فائقة التطور في الذكاء الاصطناعي، وتشغيل البيانات الوطنية بطريقة دقيقة لرسم السياسات الوطنية المناخية، بما فيها برامج الدعم المناخي الإماراتي إقليمياً ودولياً، إضافة إلى تطوير الخطط والبرامج التنفيذية للعمل المناخي بمناهج علمية متطورة وشاملة.
وتابع أنه يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تنفيذ البرامج المتطورة وأنشطة المتابعة المستمرة، والاعتماد على التغذية العكسية التي تقدمها برامج الذكاء الاصطناعي لتطوير التصميم والتخطيط والتنفيذ لبرامج الدولة في العمل المناخي وأهدافها لتحقيق الاستدامة البيئية.

#كوب28 يقدم قوائم أطعمة تحد من ارتفاع حرارة الأرض.. كيف؟#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhVilUD pic.twitter.com/f6ENXz0a2a

— فيديو 24 (@24Media_Video) November 22, 2023 الاقتصاد الوطني

ولفت الجنيبي إلى أنه يمكن الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال الاقتصادي بتعزيز التمويل الذكي عبر تعبئة الادخار المعتمد على أساليب الوصول لرؤوس الأموال، والمفاضلة بين أوجه الاستثمار البيئي بالاعتماد على برمجيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.
ويمكن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لإدارة التشغيل في المجالات البيئية، وتقليل الانبعاثات، وتطوير قدرات الإنتاج، وإدارة الوقت، وتقليل الهدر في التشغيل والتوظيف في العمل المناخي الإماراتي، ولتحليل التجارة الخارجية، لتعزيز القدرات الإماراتية لإعادة بناء وتطوير شبكات تجارتها الخارجية منخفضة الكربون.

الزراعة والصناعة

وأكد الجنيبي أنه يمكن نشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الزراعة والصناعة الإماراتية، خاصة لرصد ومتابعة التغير في معدلات الانبعاثات الكربونية فيها، وتحديد أوجه القصور ونقاط الاختناقات المولدة للانبعاثات، لوضع حلول لمعالجتها.
وأشار إلى أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي يفيد في تطوير قدرات الغابات الوطنية، للحفاظ عليها من عوامل التعرية، ولوسيع نطاقها وإدارة احتياجاتها من المياه بأقل التكاليف الممكنة.
كما يمكن تخطيط وتطوير النقل واللوجستيات بالاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة،  لرسم بدائل النقل قليل الانبعاثات، أو تحديد متطلبات تطوير تقنيات النقل الحالية للوصول إلى الحياد الكربوني في قطاع النقل.

#الإمارات.. جهود فاعلة لصياغة توجه عالمي يحد من تداعيات تغير المناخ على السلم والأمن الدوليينhttps://t.co/qe2OxfMIvs

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) November 21, 2023

وأكد الجنيبي أن البنية الأساسية وإدارة شبكات الطاقة ترتبط بالذكاء الاصطناعي، أيضاً بتعزيز دور المؤسسات الحكومية في إدارتها ومتابعتها مع تقليل كلفتها البيئية بمنع الأزمات والكوارث، و تقليل تداعياتها المحتملة، كما يمكن تعزيز برمجيات إدارة استهلاك الطاقة المحلية، وإعادة بناء خطط التحول في مزيج الطاقة الوطني باستخدام منهجيات الذكاء الاصطناعي.

المساعدات الإنسانية 

ومن حهة أخرى قال الجنيبي إن تطبيقات الذكاء الاصطناعي مفيدة لمتابعة وتقييم المساعدات الإنسانية، وما ينبثق عنها من مبادرات ومشاريع إقليمية ودولية، ورصد فرص تقديم مساعدات دولية مستقبلاً.
ومن جهة أخرى يمتد "دور هذه البرمجيات الحديثة لتطوير مراكز الاستشعار عن بعد والإنذار الجغرافي المبكر من الكوارث والأزمات البيئية، بما من شأنه أن يقلل كلفة هذه الكوارث والأزمات، ويعزز دور القطاع الحكومي في الرقابة والمتابعة".

المرأة الإماراتية.. شريك فاعل في استضافة وإنجاح #COP28https://t.co/zXcnJEe6aO

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) November 21, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة التغير المناخي الإمارات الذكاء الاصطناعي تطبیقات الذکاء الاصطناعی الاستفادة من

إقرأ أيضاً:

الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي

 قال وزير الاتصالات والإلكترونيات الهندي أشويني فايشناو في نيودلهي إن بلاده تعتزم إنشاء منصة برمجيات عامة للذكاء الاصطناعي يمكن لرواد الأعمال استخدامها لتوفير المنتجات والخدمات. 
ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن فايشناو قوله، في مؤتمر للذكاء الاصطناعي، إن منصة الذكاء الاصطناعي المدعومة من الدولة سوف تشمل طاقة حوسبية كافية، ومجموعات بيانات عالية الجودة، ومجموعة مشتركة من البروتوكولات بالإضافة إلى إطار فني وقانوني. 
وأضاف أنه يمكن للباحثين والشركات الاستفادة من المنصة لتسريع عملهم في مجال الذكاء الاصطناعي. 
وتعد المنصة جزءا من مشروع مهمة الهند للذكاء الاصطناعي، الذي يتبناه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، والذي يتضمن استثمارات بقيمة 103 مليارات روبية على مدار خمس سنوات. 

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يعزون رئيس وزراء الهند في ضحايا حادث التدافع شراكة بين "أدنوك" و"مجموعة إي آند" لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • العراق يقرر إدخال الذكاء الاصطناعي بهذا المجال
  • مفاجأة في توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل الدوري.. «تحذير خاص للأهلي»
  • الهند تعتزم إنشاء منصة للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • تنافس سعودي إماراتي في سباق الذكاء الاصطناعي.. من يتفوق؟
  • بدائل chat GPT.. تعرف عليها
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • أفضل 5 تطبيقات ذكاء اصطناعي لأجهزة الآيفون والأندرويد