تسلمت وزارة السياحة والآثار اليوم الخميس،  بمقر وزارة الخارجية، عددا من القطع الأثرية التي تعود للحضارة المصرية القديمة والتي قام بردها إلى مصر متحفي وانجانوى وساوث ايلاند بدولة نيوزيلاندا.

وأوضح  الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه القطع كانت موجودة بمتحفي وانجانوى وساوث ايلاند واللذان أبدا رغبتهما في رد هذه القطع وتسليمها لبلدها الأم مصر.

وأعرب الأمين العام عن كامل تقديره لموقف المتحفين، الأمر الذي يؤكد على رسالة المتاحف في حفظ التراث الإنساني للبلاد بما يحافظ على هوية الشعوب، مثمنا على التعاون والتنسيق  الذي تم بين وزارتي السياحة والآثار والخارجية المصرية، ووزارة الخارجية النيوزيلندية في سبيل عودة هذه القطع إلى مصر.

ومن جانبه قال شعبان عبد الجواد مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الآثار والمشرف على الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية أن أغلب القطع المستردة عبارة عن أجزاء من مومياوات ورفات بشرية تنتمى للحضارة المصرية القديمة،  ومومياء لصقر محنط وبقايا نسيج وكارتوناج، لافتا إلى أنه تم إيداع القطع بالمتحف المصري بالتحرير، تمهيدا لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها.

وأضاف أن استرداد هذه القطع يأتي في إطار السياسة التي تنتهجها الإدارة العامة لاسترداد الآثار في حث المتاحف العالمية علي رد القطع الأثرية المصرية وخصوصا الرفات البشرية استنادا إلى أخلاقيات المتاحف العالمية التي أقرها المجلس الدولي للمتاحف  ICOM.

تجدر الإشارة إلى أن  السفارة المصرية بنيوزلندا كانت قد تسلمت القطع الأثرية منذ فترة بحضور ممثلى متحف وانجانوى وساوث ايلاند ووزارة الخارجية النيوزيلندية بالإضافة إلى مجموعة من السكان الأصليين "الماروى" لإقامة مراسم تسليم الرفات طبقا لتقاليدهم.

WhatsApp Image 2023-11-23 at 11.21.04 AM WhatsApp Image 2023-11-23 at 11.21.05 AM WhatsApp Image 2023-11-23 at 11.21.06 AM WhatsApp Image 2023-11-23 at 11.21.08 AM

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: متحف ساوث ايلاند نيوزيلاندا وزارة السياحة والآثار القطع الأثرية المصرية القطع الأثریة هذه القطع

إقرأ أيضاً:

ذي عين.. قرية الأساطير والعطور والمياه المتدفقة

الباحة – الجزيرة

فوق قمة أحد الجبال الصخرية البيضاء في محافظة المخواة بمنطقة الباحة، تتربع قرية ذي عين الأثرية بتصميمها الفريد ومياهها الدفاقة، ومزارعها الغنية بالفواكه والنباتات العطرية، لتحكي للزائرين تاريخها العريق، وأسرارها المذهلة التي جعلت منها إحدى أهم القرى السياحية والأثرية في المملكة.

وتستقبل قرية ذي عين الأثرية أعدادا كبيرة من السياح والزوار هذه الأيام، منذ أطلقت الهيئة السعودية للسياحة برنامجها صيف السعودية في أواخر شهر مايو الماضي، تحت شعار “تراها”، والذي يستمر حتى نهاية سبتمبر المقبل في 7 وجهات بمناطق المملكة المختلفة. حيث يفضّل السياح والزوار قضاء أوقات ممتعة بصحبة عائلاتهم، نظراً لما تتمتع به منطقة الباحة من أجواء باردة ومعتدلة تتحدى حرارة الصيف، ومناظر طبيعية ومواقع أثرية ساحرة، وبما تحتضنه من إرث حضاري وثقافي ثري.

وعُرفت قرية بهذا الاسم نسبة إلى عين مائية تنساب من الجبال المجاورة، وتصب في عدة أماكن بالقرية، مما ساعد الأهالي على زراعة الموز والليمون والكادي والنباتات العطرية، عبر نظام فريد للرييتحدى الجاذبية، ابتكره الأهالي لتوزيع المياه والسقاية، فيما نُسجت حول تلك العين ومياهها المتدفقة العديد من الحكايات والأساطير الشعبية، نظرا لتدفقها المتواصل عبر مئات السنين.

اقرأ أيضاًUncategorizedسيتي ووك”.. الوجهة المثلى في موسم جدة 2024

وتتميز قرية ذي عين بطرازها المعماري الفريد وجمالها العمراني المدهش، حيث يبلغ عدد مباني القرية المبنية من أحجار بركانية صلبة،مقطعة من الجبال المحيطة، نحو 30 منزلا يرتفع بعضها إلى خمسة أدوار، وقد زينت بأحجار المرو الأبيض، كما يوجد بها حصنان تاريخيان مرتفعان عن المباني بهدف كشف كامل المنطقة المحيطة بالقرية من جميع الجهات، حيث صممت منازل القرية لتكون متلاصقة ومتراكبة بحكم طبيعتها الجبلية، وقد تبدو القرية لمن يراها من الخارج كقلعة واحدة.

وتشتهر قرية ذي عين الأثرية بالحرف اليدوية والمنتجات الزراعية وخاصة الموز والحمضيات والفواكه، كما تشتهر بزراعة الريحان والكادي والنباتات التي تمنح نسيمها عطرا خاصا يجذب الزوار والسياح.

وتعد زيارة قرية ذي عين إحدى أهم التجارب السياحية التي يمكن أن يستمتع بها السائح في منطقة الباحة، حيث تجمع بين التراث والأسطورة والطبيعة الخلابة والأجواء الساحرة، بالإضافة إلى العديد من التجارب الأخرى بالمنطقة والتي أتاحت الهيئة السعودية للسياحة الفرصة للاستمتاع بها عبر باقات منظمة تقدمها من خلال موقع “روح السعودية”، حيث تطرح الهيئة أكثر من 550 تجربة سياحية وباقة ونشاط ضمن برنامج صيف السعودية هذا العام، وتقدمها من خلال ما يزيد على 250 شريكا من القطاع الخاص، لتمنح للسائح والزائر العديد من الخيارات المميزة، للاستمتاع بالصيف في الباحة ومناطق المملكة الأخرى.

مقالات مشابهة

  • العنصرية والآثار.. معرض عن الاستعمار الألماني يواجه بغضب اليمين المتطرف
  • صحة الدقهلية تطلق قافلة علاجية مجانية لخدمة رواد مصيف جمصة
  • عاجل | طلعت مصطفي: 21 مليار دولار إيرادات لـ الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد
  • طلعت مصطفى: 60 مليار جنيه مبيعات مشروع "ساوث ميد" خلال 12 ساعة
  • هشام طلعت مصطفى: تريليون جنيه حصة الدولة في عائد مشروع SOUTH MID
  • العالم علمين| عمرو الفقي: المهرجانات محرك أساسي لتنشيط السياحة وترويج المدن الجديدة.. وتخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لفلسطين
  • رفع 200 حالات إشغال بالشوارع لتحقيق السيولة المرورية في العمرانية بالجيزة (صور)
  • ذي عين.. قرية الأساطير والعطور والمياه المتدفقة
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • تحرير 259 مخالفة تموينية بالمنيا خلال يومين