تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال مركز الدراسات والبرامج الخاصة «CSSP»، بقطاع البحث الأكاديمي والشريك الإقليمي العربي للأكاديمية العالمية للعلوم في البلدان النامية «TWAS-AREP»، يوم الاثنين 27 نوفمبر، في تمام الساعة 12:00 مساءًَ، محاضرة افتراضية بعنوان «حول التفاعل بين علوم البيانات ومراقبة الأرض لمجابهة التحديات البيئية في المنطقة العربية»، يلقيها العالم المصري الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض، كلية شميد للعلوم والتكنولوجيا، جامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية، وسيدير المحاضرة، الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية.

وبحسب بيان مكتبة الإسكندرية اليوم، فإن المحاضرة ستناقش استخدام علوم البيانات ونظم الاستشعار عن بُعد، لمجابهة التحديات البيئية في المنطقة العربية.

دعم مسارات تخفيف حدة التغيرات المناخية

وأكدت المكتبة أنّ هناك تحديات عِدة يفرضها النمو السكاني المتزايد عالميًا على استدامة المجتمعات، وكذلك على قطاعات مختلفة منها المياه والطاقة والأمن الغذائي والاقتصاد وغيرها، وبالتالي تأتي أهمية الاستعانة بنظم وأساليب علمية مبتكرة، توفر معلومات وبيانات علمية دقيقة وبشكل سريع، مما يتيح وضع خطط ورسم مسارات تدعم أهداف التنمية المستدامة ومسارات تخفيف حدة التغيرات المناخية على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية كافة، لما فيه خدمة المجتمعات ودعم الاستدامة البيئية.

رابط التسجيل في محاضرة مكتبة الإسكندرية 

وتوفر المكتبة، المحاضرة بشكل افتراضي ومفتوح للجمهور، من خلال التسجيل على الصفحة الرسمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية هشام العسكري التغيرات المناخية محاضرات مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

كلية الشريعة في جامعة الشارقة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب «الأرض الأم»

الشارقة: «الخليج»
نظّمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الشارقة ندوة علمية حول كتاب «الأرض الأم - من أجمل ما خلق الله تعالى للبشرية» والذي ألفه وأعده الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، وطبعته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وحدة البحوث والدراسات ضمن سلسلة الدراسات القرآنية.
خلال الندوة، ألقى مُؤلف ومُعد الكتاب الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، محاضرة تحت عنوان «حماة الأرض من خلال مفاهيم كونية قرآنية» تناول فيها تفرد الأرض من خلال تكوين الأرض الجيولوجي ومحيطها الحيوي وغلافها الجوي ودفاعاتها الطبيعية ضد التهديدات الكونية، ليظهر لنا أن الأرض ليس فقط كجسم مادي، بل كتحفة فنية مصممة بعناية لدعم الحياة، وكيف أن تعليمات القرآن تتوافق مع الحقائق العلمية، حيث يعمل الغلاف الجوي للأرض كدرع واقٍ ضد الإشعاعات الضارة، وكيف يعكس التوازن البيئي للكوكب - المكون من اليابسة والماء والهواء - حكمة إلهية في التصميم.
وتناول الأستاذ الدكتور مشهور الوردات، أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الشارقة، مدير الشؤون الأكاديمية في أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، قراءته للكتاب من منظور «شكل الأرض» وقدم عدداً من الحقائق العلمية والدينية التي قدمها الكتاب لإثبات كروية الأرض.

مقالات مشابهة

  • محاضرة الإعداد النفسي لفريق الكرة النسائية بالمقاولون العرب
  • جامعة بغداد تنوه إلى إغلاق مداخلها يوم الاثنين المقبل
  • التغيرات المناخية والصحة النفسية| التأثيرات وسبل التكيف
  • جامعة بنها: إنشاء معامل افتراضية لإجراء تجارب علمية ثلاثية الأبعاد للطلاب
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مسابقة بمتحف السادات في ذكرى أكتوبر الأحد المقبل
  • الأحد.. مكتبة الإسكندرية تنظم معرضًا لشيخ الخطاطين
  • مركز معلومات الوزراء يحلل مدى تأثير التغيرات المناخية عالميا على القطاع التعليمي.. وخبيرة تربوية تؤكد ضرورة دمج التوعية البيئية ضمن المناهج التعليمية لمساعدة الطلاب على فهم التحديات
  • كلية الشريعة في جامعة الشارقة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب «الأرض الأم»
  • خاص: وزارة العدل والنقابات على طاولة الحوار الاثنين المقبل بحثا عن حلول تضع حدا للاحتجاجات
  • كلية الشريعة تنظم ندوة علمية لقراءة كتاب “الأرض الأم”