درعا-سانا

بدأت في درعا عمليات جني محصول البطاطا الخريفية في بعض مناطق زراعتها وسط مؤشرات إنتاجية عالية تصل إلى 39 ألف طن مقابل 29 ألف طن في الموسم الماضي وفق رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس وائل الأحمد.

وأوضح الأحمد بتصريح لمراسل سانا أن المساحة المزروعة بالبطاطا الخريفية هذا الموسم بلغت 1950 هكتارا بزيادة تفوق المساحة المخططة بـ 840 هكتاراً، مبيناً أن مناطق الزراعة تتوزع في نوى وازرع وداعل وطفس وغيرها.

وبين الأحمد أن جني المحصول يستمر حتى شهر شباط بالاستناد إلى تاريخ الزراعة ورغبة المزارع في الجني للاستفادة من الأسعار، لافتاً إلى أن البطاطا في درعا تزرع على عروتين ربيعية وخريفية.

وحول دور مديرية الزراعة في دعم مزارعي البطاطا لفت الأحمد إلى أن المديرية تقدم للمزارعين بعض الخدمات الارشادية والمحروقات اللازمة لعملية الري في موعدها وفق الإمكانيات المتوافرة.

وأشار عدد من مزارعي البطاطا في درعا إلى عدد من الصعوبات التي يعانون منها، وتتمثل في ارتفاع تكاليف عمليات الجني والتوضيب والنقل إلى الأسواق الرئيسية في درعا ودمشق، مطالبين بدعمهم من خلال القروض وتقديم المحروقات بأسعار مخفضة وتأمين الأسمدة والمبيدات الحشرية في أوقاتها المحددة والمساعدة في عملية التسويق لتحقيق ربح مناسب يمكن المزارع من زيادة المساحة المزروعة في الموسم الجديد.

وبين المزارع فايز المنصور أن عدداً كبيراً من المزارعين باتوا يعتمدون في عملية الري على الطاقة الشمسية، بما يخفف من تكاليف شراء المحروقات بأسعار عالية، كما يؤمن المزارعون جزءاً كبيراً من البذار عن طريق فرع مؤسسة إكثار البذار.

قاسم المقداد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی درعا

إقرأ أيضاً:

فريق صناع الأثر الشبابي التطوعي ينفذ مبادرة مجتمعية في مدينة بصرى الشام

درعا-سانا

عكست مبادرة فريق صناع الأثر المجتمعية بمدينة بصرى الشام في محافظة درعا النموذج الحقيقي لتكاتف الجهود التطوعية الشابة، بهدف النهوض بالمجتمع المحلي في المدينة بجميع المجالات الاقتصادية والثقافية والبيئية، منطلقة من شعار “لحظات من الأفكار… سنوات من الأثر”.

وخلال حديثه لـ سانا الشبابية، بين الدكتور فضل الحميدان مشرف بالفريق أن المبادرة تهدف إلى تعزيز وعي المجتمع بأهمية المشاركة في تحسين البيئة المحلية، وتنظيم ورشات عمل تعليمية وتثقيفية لنشر الوعي وتعريف أبناء المجتمع بدورهم في خدمة مدينتهم.

وقال: “نحن ملتزمون بدعم كل المبادرات الأهلية وتحفيز روح المبادرة لتحقيق نتائج إيجابية تجاه المجتمع”.

رئيس مجلس مدينة بصرى الشام سليمان الشحمة اعتبر أن المبادرة تشكل نموذجاً رائعاً يعكس جهود الشباب الذين يقومون بصناعة أثر طيب في المجتمعات مادياً ومعنوياً، مستذكراً ما نفذه الفريق في وقت سابق ضمن المدينة مثل تنظيم حفل تكريم المتفوقين العام الماضي، والمشاركة بتنظيم حملة ضد الأمراض المنتشرة في المدارس وأخرى للتشجير الحراجي منذ شهر، وتأمين سلل غذائية للمحتاجين خلال شهر رمضان المبارك.

سليمان الأحمد منظم في الفريق قال: “إن أجمل ما نقوم به حالياً هو المشاركة في القطاع السياحي من خلال مجموعة يافعين يرافقون المجموعات السياحية ويقدمون لهم المعلومات اللازمة والبروشورات التعريفية بالمدينة إضافة إلى مجموعة من الأغاني الوطنية والتراثية”.

نادجا سينا بيير ممرضة سويسرية قالت: “إنها تزور بصرى الشام للمرة الأولى، وإنها شعرت بإحساس جميل بمرافقة شباب قمة في حسن التعامل”.

ماري لويس غليمان مهندسة أمريكية قالت: “لم نكن نفهم غناء الأطفال على مسرح بصرى إلا أننا تعايشنا مع اللحن الجميل بالسمع، وهم مثال للشباب الرائع”، منوهة بجمال البنى الأثرية في المدينة.

فراس الحمود وزياد المحسن من اليافعين أكدا أنهما يسعيان من خلال عملهما هذا إلى إعطاء صورة إيجابية عن مدينتهم.

رضوان الراضي

مقالات مشابهة

  • محافظ دمياط يشارك في الاحتفال برأس السنه الهجرية
  • مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الأسبوعي
  • حاكم عجمان يعزي أمير الكويت بوفاة علي عبدالله السالم
  • حل عاجل لأزمة الأسمدة يا وزير الزراعة؟
  • عضو بـ«النواب»: حل مشكلات الأسمدة أبرز مطالب المزارعين من الحكومة
  • إرتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • فريق صناع الأثر الشبابي التطوعي ينفذ مبادرة مجتمعية في مدينة بصرى الشام
  • مقتل مسلحين باشتباكات وتوتر متصاعد في درعا السورية
  • انتهاء عمليات تسويق الشعير في درعا
  • حصاد 1100 هكتار مزروعة بمحصول الحمص في درعا