قررت وزارة التجارة وتنمية الصادرات التونسية، الأربعاء، تجميد رفع أسعار بعض المواد الاستهلاكية وتحديد سقف لأسعار منتجات أخرى، في ظل تراجع القدرة الشرائية للتونسيين.

وقالت الوزارة في بيان إنها قررت تجميد الزيادات في أسعار بعض أصناف المنتجات الاستهلاكية الحرة، ومن بينها الحلوى والمشروبات الغازية والعصائر ومشتقات الحليب ومواد التنظيف المنزلي ومواد الصحة الجسدية ومواد البناء، بحسب ما أوردته وكالة أنباء العالم العربي.

كما قررت تحديد سقف أقصى لخدمات التعاون التجاري بين الموزعين والمزودين بنسب تتراوح بين 5-10 بالمئة.

وقررت الوزارة أيضا  خفض أسعار بيع حديد البناء 14 بالمئة ومنع ترويج النوعيات والأقطار غير المدرجة في التسعيرة الحالية "إلى حين حصول مصنعيها على مصادقة إدارية للأسعار".

وأوضح البيان أن هذه القرارات تأتي ضمن سلسلة من الإجراءات لدعم القدرة الشرائية للمواطنين.

كما طالبت الوزارة باحترام هذه الإجراءات "ومراعاة المقدرة الشرائية للمواطن وتفادي كل مظاهر الاحتكار والمضاربة، بما في ذلك الامتناع عن تزويد السوق والانحراف بالمسالك القانونية والترفيع (الزيادة) في الأسعار التي تعرض مرتكبيها لأقصى التتبعات (التبعات) القانونية".

ويعاني التونسيون من ارتفاع الأسعار ونقص في بعض السلع الأساسية في الأسواق، مثل السكر والقهوة وزيت الطهي والحليب.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التونسيون تونس اقتصاد التونسيون أخبار تونس

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا

تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس الرابع من يوليو تموز، وسط مخاوف من مستويات الطلب على الخام في أميركا بعد صدور بيانات توظيف أقل من التوقعات.

وكشفت بيانات أميركية ارتفاع طلبات إعانة البطالة الجديدة، كما زاد عدد الأشخاص المسجلين في قوائم البطالة إلى أعلى مستوى في عامين ونصف في قرب نهاية يونيو حزيران.

فيما أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة إيه.دي.بي زيادة عدد الوظائف في القطاع الخاص 150 ألف وظيفة في يونيو حزيران، وهو أقل من التوقعات بزيادتها 160 ألفًا وبعدما ارتفعت 157 ألفًا في مايو أيار.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 0.5% إلى 86.89 دولار للبرميل، كما انخفضت عقود الخام الأميركي بنسبة 0.6% مسجلة 83.36 دولار للبرميل.

وفي سياق منفصل، انخفضت شحنات الخام الأميركية المتجهة إلى أوروبا إلى أقل مستوياتها في عامين في يونيو حزيران مع إقبال المشترين الأوروبيين على النفط الأرخص من المنطقة وغرب إفريقيا، لكن ربما يحدث بعض الانتعاش في المشتريات في شهري يوليو تموز وأغسطس آب.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة تراجع المخزونات الأميركية بأكثر من المتوقع في الأسبوع المنتهي في 28 يونيو حزيران مما حد من تراجع الأسعار.

وقال محللون إن البيانات الاقتصادية الضعيفة قد تشجع الاحتياطي الفدرالي على بدء خفض الفائدة، وهي خطوة من شأنها أن تدعم أسواق النفط إذ أن انخفاض الفائدة قد يعزز الطلب.         

مقالات مشابهة

  • الذهب يرتفع 2.8% خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • 40 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى وسط إجراءات إسرائيلية
  • إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء عمران
  • كيف أثر تراجع سعر الدولار اليوم في البنوك على أسعار الذهب بالصاغة؟
  • وزير التموين: استقرار الأسعار وتطوير منظومة الدعم لتلبية احتياجات المواطنين
  • تراجع أسعار بورصة الدواجن اليوم الخميس 4-7-2024
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أميركا
  • تراجع أسعار النفط
  • بنموسى يستعرض أهم إجراءات الوزارة لتسريع وتيرة تعميم تدريس الأمازيغية
  • البنك المركزي: تراجع قدرة الأردنيين على تلبية احتياجاتهم المالية