قال سوق دبي المالي، الخميس، إنه سيطلق منصة تجريبية لتداول أرصدة الكربون لأول مرة خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) الذي تستضيفه الإمارات نهاية الشهر الجاري.

وأضاف السوق في بيان على موقعه الإلكتروني، أن المنصة ستسهم في تطوير اقتصاد منخفض الكربون من خلال توفير آلية لمساعدة الشركات على إدارة الانبعاثات الكربونية التي لا يمكن تجنبها وتمكين الشركات الجديدة من بيع وشراء واستخدام أرصدة الكربون مما يدعم استراتيجيات إزالة الكربون لتحفيز بناء مستقبل أخضر.

وأوضح البيان أن المنصة ستكون بالشراكة مع مؤسسة دبي للمستقبل، مضيفا أنه جرى اعتماد شركات أرقام كابيتال وبي.إتش.إم كابيتال وإي.إف.جي هيرميس والإمارات دبي الوطني للأوراق المالية والرمز كوسطاء في تلك المنصة.

وبحسب البيان فإن المنصة المخصصة للمستثمرين المؤهلين من المؤسسات، ستبدأ فترة التداول من 4 إلى 8 ديسمبر 2023، مع انتهاء عمليات تسوية أرصدة الكربون في 10 يناير 2024.

المنصة ستشهد مشاركة 17 شركة ومؤسسة إماراتية من بينها هيئة كهرباء ومياه دبي، ودبي بي ورلد، وبلدية دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وماجد الفطيم، وشعاع كابيتال، والأنصاري للخدمات المالية، وإعمار العقارية، وسالك، وتبريد.

ستأتي أرصدة الكربون المتداول في سوق دبي المالي من هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة ماي كاربون، لمشاريع الكربون المعتمدة دوليا في مختلف أنحاء العالم، ويشمل ذلك مبادرات تجنب وتقليل إزالة الانبعاثات الكربونية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أرصدة الكربون سوق دبي المالي سوق دبي المالي كوب28 أرصدة الكربون سوق دبي المالي مناخ أرصدة الکربون دبی المالی

إقرأ أيضاً:

المجلس التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلي غانا تضم 10 شركات

نظم المجلس التصديري للصناعات الهندسية بعثة تجارية  إلي غانا تضم 10 شركات، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD وجهاز التمثيل التجاري من أجل زيادة الصادرات الهندسية إلي الدول الأفريقية.

وشارك في افتتاح فعاليات بعثة قطاع الصناعات الهندسية في غانا السفير المصري لدى أكرا السفير أيمن الدسوقي، الذى قدم كل أوجه الدعم إلي الوفد المصري خلال زيارته.

وقالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية ورئيس بعثة القطاع في غانا، إن البعثة تضم عددًا من القطاعات الحيوية منها الأجهزة المنزلية والكهربائية وقطاع أدوات المائدة والمطبخ والصناعات الاليكترونية والكهربائية والطلمبات والمراجل والمحركات وقطاع وسائل النقل وتشغيل وتشكيل المعادن ومكونات السيارات وآلات والمعدات الزراعية.

وكشفت المدير التنفيذي للمجلس، أن البعثة تستكمل الآن لقاءات B2B مع عدد من الشركات المستوردة في غانا ضمن خطة جرى التجهيز لها من أجل تحقيق مستهدف الزيارة وتوقيع عقود تصديرية في المستقبل للشركات المصرية المشاركة في البعثة.

وأشارت مي حلمي، إلي أن البعثة ستتجه يوم 2 أكتوبر إلي دولة كوت ديفوار من أجل استهداف السوق هناك، والعمل على التواجد بالمنتجات الهندسية المصرية في هذا السوق الحيوي الذي يأتي ضمن أولويات المجلس كأحد أهم الدول الأفريقية التي نسعى لزيادة حركة التجارة معها.

ووجهت "حلمي" الشكر إلي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAD وجهاز التمثيل التجاري لدعمها الكبير لإنجاح البعثة المصرية إلي غانا وكوت ديفوار.

يشار إلى أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية برئاسة المهندس شريف الصياد أعلن عن ارتفاع صادرات القطاع خلال الفترة من يناير إلي أغسطس 2024 بنسبة 27.3% لتسجل 3.494 مليار دولار لأول مرة في التاريخ مقابل 2.746 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2023.

وأشار التقرير الشهري للمجلس، إلي أن الصادرات الهندسية سجلت ارتفاعًا فى شهر أغسطس 2024 بالمقارنة بنفس الشهر 2023 بنسبة 12.1% حيث بلغت 443.6 مليون دولار فى أغسطس 2024 مقابل 395.8 مليون دولار فى اغسطس 2023.

وأعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، القطاعات التي زادت صادراتها خلال 2024 خلال أول 8 أشهر من 2024 وهي الكابلات سجلت نموا بنسبة 33.1%، كما ارتفعت صادرات الأجهزة الكهربائية بنسبة 6.9%، وحققت مكونات سيارات ارتفاعًا بنسبة 26%.

وكشف المجلس التصديري للصناعات، أن صادرات الاجهزة المنزلية حققت صعودًا بنسبة 7.9% خلال الفترة من يناير إلي أغسطس 2024 في حين ارتفعت الصناعات الكهربائية والإلكترونية بنسبة 9.1% وأخيرًا وسائل النقل حققت قفزة بنسبة118.1%.

مقالات مشابهة

  • جيمس ويب يرصد ثاني أكسيد الكربون على أكبر أقمار بلوتو
  • 70.9 ألف حساب جديد للمستثمرين في «دبي المالي» خلال 9 أشهر
  • المجلس التصديري للصناعات الهندسية يطلق بعثة تجارية إلي غانا تضم 10 شركات
  • 70.9 ألف حساب جديد للمستثمرين في "دبي المالي" خلال 9 شهور
  • كهرباء الشارقة تضيف قناة جديدة لرد باقي التأمين من خلال الأنصاري للصرافة
  • القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية مقاتلة أثناء تنفيذها مهاما عدائية في أجواء هذا المحافظة وتصدر هذا البيان (تفاصيل+فيديو)
  • المالية تعلن البيان التمهيدي لميزانية العام المالي 2025 م
  • المالية تعلن البيان التمهيدي لميزانية العام المالي بنفقات تقدر بـ 1,285 مليار ريال وإيرادات بـ 1,184 مليار ريال
  • كلية التربية بجامعة عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها
  • تربية عين شمس تستقبل العام الدراسي الجديد بكامل استعداداتها