شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في اجتماع الدكتور سلطان الجابر الرئيس المعين لمؤتمر المناخ COP28 مع الفرق الثنائية من وزراء البيئة والمناخ، لمناقشة آخر مستجدات تسيير المفاوضات لأجندة المناخ والمشاورات غير الرسمية على المستوى السياسي مع الأطراف والمجموعات.

تغير المناخ

وشهد الاجتماع الذي عقد بتفنية فيديو كونفرانس، مشاركة وزير البيئة الكندي ستيفن جيلبولو شريكها في الرئاسة المشتركة لتسيير مفاوضات تمويل المناخ وآليات التنفيذ «تمويل المناخ ونقل التكنولوجيا وبناء القدرات»، وبحضور سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC)، وعدنان أمين، الرئيس التنفيذي لمؤتمر الأطراف cop28 وعدد من وزراء البيئة والمناخ.

وأشادت وزيرة البيئة بحرص رئاسة مؤتمر المناخ القادم COP28 على التواصل المستمر مع رؤساء الفرق المختارة لتيسير المشاورات غير الرسمية للمؤتمر، للتعرف على آخر ما تم التوصل له من رؤى وتوصيات، وأشارت فيما يخص مشاورات الشق المتعلق بآليات التنفيذ «تمويل المناخ وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا»، والتي تتولى قيادتها بالشراكة مع نظيرها الكندي.

ولفتت فؤاد، إلى تطلع الدول للخروج من مؤتمر المناخ COP28 بمسار تحولي للهدف الجمعي الجديد لتمويل المناخ، موضحة أنّ المشاورات بشأن تمويل المناخ كانت بناءة، وشهدت توافقا بشأن ضرورة المضي قدما بأهداف واضحة بما يحقق المصداقية المطلوبة، والطموح نحو مضاعفة تمويل التكيف. 

وزيرة البيئة

وأكدت وزيرة البيئة، ضرورة نقل الزخم المحقق من المشاورات بشأن أجندة المناخ إلى المفاوضين، للخروج بنتائج أكثر قربا من طموحات الدول الأطراف، والبناء على الزخم المحقق من إشراك ممثلي المجتمع المدني في المشاورات المتعلقة بآليات التنفيذ، كما أشارت إلى ضرورة تحقيق المساواة المسؤولية المشتركة متباينة الأعباء والتنمية المستدامة، وأهمية الفعاليات التي سيتم تنفيذها خلال المؤتمر حول الهدف الجمعي الجديد للتمويل ومادة 2.1c في تعزيز التوافق بشأنها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة التنمية المستدامة الدكتور سلطان الجابر الرئيس التنفيذى المجتمع المدني تغير المناخ مؤتمر الأطراف آليات أجندة البيئة وزیرة البیئة تمویل المناخ

إقرأ أيضاً:

السحر الأسود يسجن وزيرة بتهمة محاولة إيقاع رئيس المالديف في حبها

بسبب السحر الأسود، أمر رئيس المالديف محمد معزو، بالقبض على وزيرة المناخ فاطمة شمناز،  وأشقائها وزوجها، لمساعدتهم لها في سحره، ليقع في حبها، وأصدرت السلطات قرار بأعفاءها من منصبها، وتواجه حاليا السجن بعد القبض عليها.

 

وزيرة المناخ فاطمة شمناز

الوزيرة الموقوفة متزوجة وأم لثلاثة أطفال، من بينهم طفل رضيع يقل عمره عن سنة واحدة، ولم تثبت التحقيقات أن الوزيرة التي تواجه التهم مدانة حتى الآن، ورغم أن "ممارسة السحر" لا تعد جريمة جنائية في جزر المالديف، إلا أنها قد تؤدي إلى عقوبة بالسجن لمدة 6 أشهر بموجب الشريعة الإسلامية. 

وقال الرئيس إن الوزيرة  قامت بعمل "سحر أسود" له وخبأته في مكان ما حتى تتقرب منه أكثر وتترقى في مناصبها السياسية.

 

وتم اعتقال شقيق الوزيرة ومشتبه به آخر في 23 يونيو الجاري. وتم حبسهما لمدة 6 أيام بعد مثولهما أمام المحكمة ومن بين المشتبه فيهم الأخ الأصغر لشمناز و"الساحر" المزعوم.

 

وألقت السلطات القبض زوج الوزيرة شامناز السابق آدم راميز، الذي عمل سابقا بشكل وثيق مع الرئيس مويزو.

رئيس المالديف محمد معزو

 

 

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة: تقرير سياسات النمو الأخضر يعكس ارتباطه على التنمية الاقتصادية بمصر
  • وزيرة البيئة تؤكد: التقرير يعكس أرتباط وتأثيرات النمو الأخضر
  • السحر الأسود يسجن وزيرة بتهمة محاولة إيقاع رئيس المالديف في حبها
  • وزيرة البيئة: مصر بدأت فكر الاقتصاد الأخضر بتشريعات واضحة وحوافز للقطاع الخاص
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية
  • وزيرة البيئة: مصر هيأت الطريق نحو الاقتصاد الأخضر بسن تشريعات واضحة
  • وزيرة البيئة تلقي كلمة في الملتقى السادس لاستراتيجات التحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • وزيرة البيئة تشارك فى الجلسة الحوارية تحت عنوان " تعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري في مصر"
  • وزيرة البيئة: مصر تحرص على تهيئة المناخ الداعم لتعزيز الاقتصاد الدوار الأخضر
  • عاجل | مصر تحصل على الشريحة الأولى بقيمة مليار يورو ضمن تمويل إجمالي بقيمة 5 مليار يورو حتى عام 2027