بغداد اليوم - متابعة

عقدت الدهشة ألسنة أطباء في ولاية ميسوري الأميركية، بعد أن عثروا على ذبابة مكتملة النمو تعيش داخل أمعاء مريض كان يخضغ لعملية تنظير روتينية، وفقا لما ذكرت المجلة الأميركية لأمراض الجهاز الهضمي مؤخرا. 

وأوضحت المجلة أن تلك الحادثة الغريبة جرت مع رجل يبلغ من العمر 63 عامًا، كان لديه ذبابة تعيش داخل أمعائه.

وكان الرجل قد حضر لإجراء فحص روتيني لسرطان القولون في وقت سابق من هذا العام. وأجرى الأطباء في مستشفى ميسوري تنظير القولون، وهو إجراء يتم فيه إدخال كاميرا في الأمعاء للتحقق من وجود أي تشوهات أو خلايا ورم أو تقرحات.

وخلال تنظير القولون، وهي المنطقة الموجودة في الجزء العلوي من الأمعاء الغليظة، عثر الأطباء على ذبابة حية كانت قد نجت بطريقة ما من حمض المعدة.

وقال الأطباء: "تمثل هذه الحالة اكتشافا نادرا للغاية بمنظار القولون.. هذا الحالة تشكل لغزا يتوجب حله لمعرفة كيف وصلت تلك الذبابة إلى القولون".

وذكر المريض أنه لم يتناول أي طعام في اليوم الذي سبق التنظير، وأنه اكتفى بشرب السوائل المسهلة التي تخرج كافة الطعام والفضلات من الأمعاء.

قبل ذلك بيوم (قبل 48 ساعة من التنظير)، أوضح المريض أنه تناول البيتزا وقطع من الخس، دون أن يرى أية حشرات في طعامه.



المصدر: الحرة

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

صحة الأمعاء قد تحمل سر علاج التوتر!

وجدت دراسة حديثة أن البكتيريا الصحية في الأمعاء يمكن أن تكون المفتاح لمعالجة التوتر.

فحص فريق من الباحثين في كاليفورنيا أكثر من 100 شخص بالغ لا يعانون من مشاكل في الصحة العقلية، وأجرى دراسات استقصائية حول صحتهم العقلية ومرونتهم (عالية أو منخفضة)، حيث خضع كل مشارك لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي مع تقديم عينات من البراز. وقاموا بملء استبيانات مفصلة حول نظامهم الغذائي.

ووجد الفريق أن مجموعة المشاركين ذات المرونة العالية لديها التهابات أقل وحاجز أمعاء أقوى. ويعد وجود حاجز قوي ضروريا لامتصاص العناصر الغذائية ومنع السموم في القناة الهضمية.

كما تبين أن الأشخاص في "مجموعة المرونة العالية" كانوا أقل قلقا واكتئابا، وأفضل في تنظيم عواطفهم من أولئك الذين كانوا أقل مرونة.

إقرأ المزيد لماذا يشيخ الدماغ بشكل أسرع لدى من يعانون من زيادة الوزن؟

وأوضحت الدراسة أن هذه العلاقة تعتمد على الاتصال المباشر بين الدماغ والجهاز الهضمي، بما في ذلك إرسال القناة الهضمية إشارات الجوع أو الشبع إلى الدماغ.

وقالت الدكتورة أربانا غوبتا، كبيرة معدي الدراسة والمديرة المشاركة لمركز Goodman-Luskin للميكروبيوم بجامعة كاليفورنيا: "إذا تمكنا من تحديد شكل الدماغ والميكروبيوم الصحي والمرن، فيمكننا تطوير تدخلات علاجية تستهدف تلك المناطق لتقليل التوتر". 

وأضافت: "إن المرونة هي في الواقع ظاهرة تشمل الجسم كله ولا تؤثر فقط على دماغك ولكن أيضا على الميكروبيوم الخاص بك وما ينتجه من مستقلبات".

وتضيف هذه الدراسة إلى مجموعة من الأبحاث الحديثة حول العلاقة بين الأمعاء والدماغ، والتي تؤثر على الجوع والشبع والرغبة الشديدة في تناول الطعام والهضم والتمثيل الغذائي والإجهاد والمناعة، وفقا لعيادة كليفلاند.

وخلص الباحثون إلى أن الدراسات المستقبلية يجب أن تشمل أيضا المشاركين الذين يعانون من حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث بشكل عام لتأكيد النتائج.

نشرت الدراسة في مجلة Nature Mental Health.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية
  • علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء
  • الاكتئاب وصحة الأمعاء.. ما العلاقة؟
  • ما علاقة الاكتئاب بصحة الأمعاء؟
  • تعرف على الحالة المرورية بشوارع القاهرة والجيزة اليوم الجمعة
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • صحة الأمعاء قد تحمل سر علاج التوتر!
  • نمو شعر في حلق مدخّن شره يثير جدلا بين الأطباء
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون