شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الإصابات السرطانية مخلفات أمريكا تهدد حياة العراقيين، تتصدر محافظتا البصرة وذي قار جنوبي العراق، عدد المصابين بأمراض السرطان والتشوهات الخلقية لدى الرضع خلال السنوات الأخيرة. انتشار رقعة .،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الإصابات السرطانية.

. مخلفات أمريكا تهدد حياة العراقيين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الإصابات السرطانية.. مخلفات أمريكا تهدد حياة العراقيين

تتصدر محافظتا البصرة وذي قار جنوبي العراق، عدد المصابين بأمراض السرطان والتشوهات الخلقية لدى الرضع خلال السنوات الأخيرة.

انتشار رقعة الإصابات بالأمراض السرطانية بفعل عوامل عديدة، أبرزها الغزو الأميركي واستخدامه لأسلحة خطرة ومحرمة دوليا، فضلا عن عمليات الاستخراج النفطية.

وقال النائب عن محافظة البصرة مصطفى جبار سند في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “انتشار أمراض السرطان في المحافظة بفعل عوامل عديدة منها عدم التزام الشركات النفطية بقواعد السلامة العامة للاستخراج النفطي المتعارف عليه عالميا”.

وأضاف سند، أن “محافظة البصرة تتصدر عدد المصابين بالسرطان والتشوهات الخلقية”، مبينا أن ” عدم التزام الشركات النفطية والحروب العبثية خلفت وراءها الأمراض السرطانية والتلوث البيئي”.

وأشار الى ان “حرق الغاز والاستخراجات النفطية تصيب المئات سنويا وتحمل ضررا بيئيا للسكان في البصرة”.

من جانبه أكد النائب عن محافظة ذي قار عارف الحمامي، أن مخلفات الحرب الأمريكية تسببت في انتشار أمراض السرطان المميتة بمحافظات جنوب العراق وتحديدا مدينة الناصرية.

وقال الحمامي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن ” الأشهر القادمة سيتم افتتاح أكبر مركز للأورام السرطانية في محافظة البصرة يستوعب جميع محافظات الوسط والجنوب”.

وأضاف، أن ” الإحصائيات والدراسات تشير إلى وجود علاقة بين تزايد حالات السرطان ومخلفات الحروب الأمريكية وتلوث المياه فضلا عن الاستخراجات النفطية”.

وأشار الحمامي إلى، أن ” مخلفات الحروب والاسلحة المحرمة وآثارها المدمرة هي المسببات الرئيسية لحالات السرطان في ذي قار وباقي المحافظات الجنوبية”.

ولفت الى، ان “السبب الرئيس من أنشاء هذا الصرح الطبي هو تزايد انتشار مرضى السرطان في محافظة البصرة نتيجة للحروب وكذلك تلوث الهواء من مخلفات الابار النفطية”.

وترتفع نسبة الإصابات بأمراض السرطان في العراق، في ظل كثرة الحروب التي شهدتها البلاد، خصوصاً الغزو الأميركي، واستخدام لأسلحة خطيرة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة

الاقتصاد نيوز _ متابعة

تعتزم وزارة الصناعة والمعادن افتتاح مشروع الصلب في محافظة البصرة خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المتحدِّث باسم الوزارة ضحى الجبوري في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "المشاريع الصناعية ومنها مشروع الصلب التابع للشركة العامَّة للحديد والصلب في محافظة البصرة تحظى بدعم مستمرّ ومتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني"، مشيرةً إلى أنه الأكبر من هذا النوع الذي سيُحقق نقلة نوعية في الصناعة العراقية وسيوفر آلاف فرص العمل وكميات إنتاج كبيرة من الحديد ذات المواصفات العالمية التي تخدم السوق العراقية.

وبيَّنت أنَّ تشغيل هذا المشروع سيحقق عوائد مالية كبيرة للبلاد، منوِّهة بأنَّ أعمال إنجازه مستمرَّة ومتابعة من قبل وزير الصناعة، ويؤمَّل افتتاحه خلال الأشهر المقبلة.

وأوضحت الجبوري أنَّ موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص حظي باهتمام كبير من قبل الحكومة الحالية، لما له من أهمية عالمية بتنفيذ مشاريعها الاستراتيجية بكفاءة وفعالية، فضلاً عن تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في المشاريع التنموية، وزيادة الإنتاجية لتعزيز عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضافت أنَّ الوزارة انتهجت رؤى استراتيجية وخططاً طموحة للقطاع الصناعي العراقي تنفيذاً للبرنامج الحكومي من خلال عقد شراكات فاعلة مع القطاع الخاص لتشغيل المصانع وإنشاء مشاريع جديدة باعتبارها الأسلوب الأمثل لتمويل وإدارة مختلف المشاريع والاستفادة من الطاقات والموارد والخطط المتاحة لكلا الطرفين لتعزيز الكفاءة ونقل التكنولوجيا والابتكارات الحديثة.

من جانبه نوَّه الخبير الاقتصادي الدكتور علي دعدوش، بأنَّ من المهمِّ جداً أن تكون مثل هذه المشاريع في العراق، إذ تهدف إلى زيادة الإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات، مضيفاً أننا نشدّ على أيدي الحكومة لإقامة مثل هذه المشاريع التي تصبّ في خدمة المنتج المحلي وذات تنافسية وجودة عالية لتكون نافذة في الأسواق الدولية فضلاً عن الأسواق المحلية.

مقالات مشابهة

  • المخدرات في العراق .. تجارة بالأطنان وضعف في الإجراءات
  • على أعتاب شتاء ثانِ .. خيام متهالكة وموجات بحرية تهدد حياة النازحين
  • دراسة: الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية تهدد حياة 40 مليون شخص بحلول عام 2050
  • الأمن النيابية:عقوبات رادعة لتجار المخدرات والمتعاطين
  • السوداني يشخص مشكلة بغداد واربيل النفطية.. ماذا عن خط جيهان؟
  • بـ”الخطأ” .. فتى يرتكب مجزرة بحق أُسرته أقصى جنوبي العراق
  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • شركة سومو:تصدير أكثر من مليوني طن من المشتقات النفطية خلال الربع الثاني من العام الحالي
  • العراق يقترب من افتتاح أكبر مصنع للصلب في البصرة
  • من المسؤول عن سقوط الجهاز المناعي أمام الخلايا السرطانية الغازية؟