الخميس, 23 نوفمبر 2023 11:20 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

انخفضت أسعار خامي البصرة الثقيل والمتوسط، يوم الخميس، مع انخفاض اسعار النفط عالميا.
وانخفضت أسعار خام البصرة الثقيل والمتوسط 0.35 دولار ليصل الى 79.71 دولارا، بينما ارتفعت اسعار خام البصرة المتوسط 0.35 دولارا  لتصل إلى 82.76 دولارا.

وانخفضت أسعار النفط العالمية أكثر من واحد بالمئة لتواصل خسائر الجلسة السابقة، بعد أن أجلت أوبك+ اجتماعا وزاريا، مما أدى إلى تكهنات بأن المنتجين قد يخفضون الإنتاج أقل مما كان متوقعا في وقت سابق.


محتوى مدفوع

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط

سجلت أسعار العقود الآجلة للنفط، ارتفاعاً جديداً لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات، اليوم الخميس، في ظل توقعات بقيام إسرائيل بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني على أراضيها، الثلاثاء الماضي، وهو ما يعني اتساع نطاق الصراع في منطقة الشرق الأوسط، التي تنتج حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء، أن سعر خام برنت القياسي للنفط العالمي ارتفع  إلى حوالي 75 دولاراً للبرميل، ليسجل أطول فترة ارتفاع متصلة منذ أغسطس (آب) الماضي، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط القياسي للنفط الأمريكي إلى أكثر من 71 دولاراً للبرميل.

ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إن بلاده لا تؤيد مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، هددت إسرائيل بالانتقام من إيران.

U.S. commercial crude oil inventories rose more than expected. Gasoline saw a small build and distillates drew for the week ending September 27.#OOTThttps://t.co/vRzLQUo8Z9

— OilPrice.com (@OilandEnergy) October 2, 2024

وتشهد أسواق النفط العالمية حالة توتر شديد بسبب الأزمة الأخيرة في الشرق الأوسط، والتي تأتي بعد عام من الاضطرابات حيث تواجه إسرائيل إيران ووكلائها في غزة ولبنان واليمن وأماكن أخرى.

وتمثل المنطقة حوالي ثلث الإمدادات العالمية من النفط، وهو ما يزيد قلق المتعاملين في السوق من أن يؤثر التصعيد الأخير على الإمدادات، إذا تعرضت منشآت النفط الإيرانية للهجوم بحسب التهديدات الإسرائيلية، أو تم إغلاق طرق الإمداد عبر مضيق هرمز في الخليج العربي.

وفي حال مهاجمة إسرائيل لموانئ تصدير النفط الإيراني الرئيسية، فإن ذلك قد يؤدي إلى حرمان السوق العالمية من إمدادات تبلغ حوالي 1.5 مليون برميل يومياً، بحسب تقديرات مجموعة سيتي غروب المصرفية الأمريكية، أما في حالة مهاجمة منشآت أقل أهمية، فقد تتقلص الإمدادات الإيرانية بما يتراوح بين 300 و450 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة الواحدة و45 دقيقة ظهراً بتوقيت سنغافورة، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 1.3% إلى 74.88 دولاراً للبرميل، تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في حين ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5% إلى 71.13 دولاراً للبرميل، تسليم نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

مقالات مشابهة

  • الهجوم الإسرائيلي المرتقب على إيران يرفع أسعار النفط
  • ارتفاع أسعار خامي البصرة مع زيادة أسعار النفط عالمياً
  • ارتفاع أسعار النفط العراقي وخاما برنت وتكساس
  • WSJ: وزير الطاقة السعودي حذر من تراجع النفط إلى 50 دولارا
  • تحذيرات من وصول سعر النفط الخام لـ50 دولارا
  • السعودية تحذر من تراجع النفط إلى 50 دولارا
  • الضربة الإيرانية على الكيان المحتل تهز الأسواق العالمية وارتفاع الذهب والنفط!
  • رغم الارتفاع العالمي.. تراجع أسعار النفط العراقي
  • انخفاض أسعار خامي البصرة رغم ارتفاع النفط عالمياً
  • مع استقرار النفط ارتفاع أسعار خامي البصرة