الجزيرة:
2024-08-12@04:23:57 GMT

خبير عسكري: إسرائيل تخسر آلية و6 جنود كل 80 دقيقة

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

خبير عسكري: إسرائيل تخسر آلية و6 جنود كل 80 دقيقة

تشير الأرقام التي تعلنها فصائل المقاومة إلى أن إسرائيل تخسر آلية و6 أفراد بين قتيل وجريح كل ساعة و20 دقيقة، مما يعني سقوط 3185 قتيلا وجريحا خلال 22 يوما من العملية البرية في قطاع غزة على أقل تقدير، وفق الخبير العسكري اللواء فايز الدويري.

وقال الدويري في تحليل للجزيرة إن الصور التي تنشرها المقاومة تؤكد أن إطلاق الصواريخ لا يزال فاعلا وأن قذائف الهاون لا تزال تعمل وأن المعارك الصفرية متواصلة، وأن التعامل متواصل مع أهداف متنوعة متحركة وثابتة وبطرق مختلفة.

وأضاف أنه كلما تقدمت إسرائيل في أي محور داخل غزة كان وضعها أكثر صعوبة وكانت فرصة المقاومين على التعامل أكبر، مشيرا إلى أن ما تم نشره مؤخرا من صور للمعارك يؤكد أن المقاومة تدير المعركة بنجاعة.

وجدد الخبير العسكري التأكيد على أن الساعات المقبلة ستكون عنيفة لأن كل طرف سيحاول إظهار قوته قبيل دخول الهدنة حيز التنفيذ، لكي يثبت أنه قادر على مواصلة القتال.

وقال إن مقاتلي المقاومة يثبتون كفاءة أكبر حتى من قوات دلتا الأميركية، لأنهم يخوضون معارك من المسافة صفر دون حماية أو غطاء وبملابس مدنية، مؤكدا أن إسرائيل لن تفصح عن خسائرها الحقيقية قبل 6 أشهر من انتهاء المعركة.

 

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الفلاحي: كمين البراء يكشف دقة خطط القسام الدفاعية

#سواليف

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن #حاتم_كريم_الفلاحي إن المشاهد التي بثتها #كتائب_القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( #حماس ) لكمين حي تل الهوى جنوب غرب مدينة #غزة تكشف دقة خططها الدفاعية مهما طال الأمد.

وأظهرت مشاهد #الكمين -الذي أطلقت عليه القسام اسم ” #البراء “- عملية رصد دقيقة للآليات الإسرائيلية وزراعة العبوات في منطقة الكمين، لافتة إلى أن عملية الزرع تمت في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وظل المقاتلون ينتظرون وصول آليات الاحتلال إلى المنطقة لأكثر من 8 أشهر.

وخلال تحليله المشهد العسكري في غزة قال الفلاحي إن الكمين نفّذ في 26 يوليو/تموز الماضي، وهي إحدى النقاط الفارقة، كما أن هناك عناصر أخرى لوحظت في إعداد وتنفيذ هذا الكمين.

مقالات ذات صلة سرايا القدس تعرض مشاهد دقيقة لجنود الاحتلال من مسيّرات استخبارية استولت عليها 2024/08/09

وضمن هذه العناصر -حسب الفلاحي- التصوير الجوي من خلال طائرة مسيرة لمعاينة ساحة العمليات ومكان الكمين، والترتيبات الدفاعية التي وضعت من قبل القسام وأظهر الفيديو دقتها بشكل كبير، وكذلك الرصد طويل الأمد والذي استمر 8 أشهر.

ويرى الخبير العسكري أن تفاصيل هذه العملية التي تكشفت من خلال المقطع تعطي دلالة واضحة على أن خطط المقاومة التي وضعت للدفاع شملت جميع مناطق القطاع، والتي دخلت قوات الاحتلال بعضها، في حين لم تنجح في دخول مناطق أخرى حتى الآن.

وأشار الفلاحي إلى أن عمليات #التفجير جاءت مترادفة الواحدة بعد الأخرى، الأمر الذي يكشف أيضا الحرص على أن تكون الترتيبات الدفاعية متكاملة وشاملة، مع حساب الخطوة التالية لكل مرحلة من مراحل الخطة التي أخذت مراحل متعددة في التفجير.

ويؤكد الخبير العسكري أن التفجيرات التي تضمنها الكمين المركّب كانت مؤثرة بشكل واضح على جنود وآليات الاحتلال، والتي انتهت بتفجير أخير استهدف قوة راجلة كانت في محيط #مسجد_البراء_بن_عازب الذي شهد تنفيذ الكمين.

ويرى الفلاحي أن استمرار نجاح قوى #المقاومة في تنفيذ كمائن بمناطق الشمال مؤشر واضح على القدرة الفاعلة في توظيف الموقع الجغرافي وطبيعة الأرض، ووجود قراءة دقيقة لأفكار القوات المتقدمة للمنطقة.

ويرجع الخبير العسكري إصرار جيش الاحتلال على معاودة التوغل في مناطق تم تدميرها وتهجير سكانها إلى بحثها عن بنى تحتية للمقاومة وأهداف استراتيجية لم تنجح حتى الآن في الوصول إليها.

ومنذ بدء العملية البرية الواسعة لجيش الاحتلال في قطاع غزة أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي تبث القسام مشاهد لاستهداف مقاتليها آليات الاحتلال في مختلف محاور التوغل، والتي تنوعت بين ضرب دبابات بقذائف مضادة للدروع وتفجير أخرى بعبوات ناسفة ونصب كمائن ناجحة.

كما شملت العمليات استهداف قوات راجلة إسرائيلية بقذائف مضادة للتحصينات، إضافة إلى عمليات القنص والاشتباك المباشر والإغارة على مقار قيادة لعمليات الاحتلال بمناطق مختلفة.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري يفند مزاعم حول قنبلة أميركية استخدمت بمجزرة الفجر
  •  الدويري: المقاومون لا يمكن أن يكونوا فوق الأرض حفاظا على حياتهم
  • خبير عسكري: حزب الله زاد ضرباته حدّة وعمقا وإسرائيل تمارس الرد المتناسب
  • الدويري: المقاومون لا يمكن أن يكونوا فوق الأرض حفاظا على حياتهم
  • الدويري: التخطيط لعمليات المقاومة سبق هجوم 7 أكتوبر
  • الفلاحي: كمين البراء يكشف دقة خطط القسام الدفاعية
  • خبير عسكري: أميركا وإيران تتبادلان الرسائل الردعية
  • خبير عسكري: الرد الإيراني على إسرائيل حتمي (فيديو)
  • خبير: رد إيران على إسرائيل حتمي لهذه الأسباب
  • الدويري يكشف سر استمرار المقاومة بالقتال في غزة