الحرة:
2024-06-27@08:27:24 GMT

مع عودة ألتمان.. مجلس إدارة مؤقت لشركة أوبن آي أيه

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

مع عودة ألتمان.. مجلس إدارة مؤقت لشركة أوبن آي أيه

لا تزال إقالة سام ألتمان من منصبه رئيسا تنفيذا لشركة أوبن إيه أي"OpenAI"، ورجوعه المفاجئ إلى ذات المكانة بعد 5 أيام، تثير الكثير من الأسئلة وتكشف عن وجود انقسامات عميقة في مجلس إدارة تلك المؤسسة المختصة بالذكاء الاصطناعيـ والتي تعد من أكثر الشركات الناشئة قيمة في العالم.

وبحسب وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، سيترأس مجلس إدارة مؤقت الشركة، والذي لن يضم ألتمان في البداية، وسيتألف من  المدير التنفيذي السابق لشركة سيلز فورس، بريت تايلور، ووزير الخزانة الأميركية الأسبق، لاري سومرز، كأعضاء جدد جنباً إلى جنب مع العضو الحالي آدم دانغيلو، وهو المدير التنفيذي لشركة كورا.

وتتمثل المهمة الأولى للمجلس المؤقت في العثور على مديرين جدد يمكنهم "تحقيق توازن أفضل بين ضرورات عمل شركة (أوبن إيه أي)، والحاجة إلى حماية الجمهور من الأدوات القادرة على إنشاء محتوى مضلل أو يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة أو يسهل على الجهات الفاعلة السيئة ممارسة العنف".

وقال العديد من الأشخاص، من بينهم آشلي ماير، الرئيسة التنفيذية لشركة Coalition Operators، وهي شركة لرأس المال الاستثماري، إن مجلس الإدارة المعاد تشكيله "يجب أن يعكس قدرًا أكبر من التنوع العرقي والجنسي".

وكتبت مايلر تدوينة في منصة "إكس"، قالت فيها: ""أشعر بسعادة غامرة لموظفي (أوبن آيه آي) بعودة سام، لكن يبدو أن نهايتنا السعيدة في عام 2023 هي وجود 3 رجال بيض في مجلس إدارة مكلف بضمان استفادة البشرية جمعاء من الذكاء الاصطناعي".

وقال شخص مقرب من المحادثات التي تجري بشأن تشكيل مجلس إدارة جديد، إنه تم اقتراح عدة نساء لتولي منصب "مدير مؤقت" في مجلس الإدارة، موضحا أن "الأطراف لم تتمكن من التوصل إلى توافق في الآراء". 

المئات هددوا بالاستقالة.. موظفو "أوبن إيه آي " يطالبون بإعادة ألتمان هدد أكثر من 500 موظف في شركة أوبن أيه آي، بالاستقالة، إذا لم يقدم مجلس الإدارة الحالي استقالته وإعادة الشريك المؤسس، سام ألتمان، والرئيس السابق غريغ بروكمان، بحسب ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الاثنين. 

وأضاف المصدر أنه "تم طرح كل من لورين باول جوبز، أرملة ستيف جوبز الذي كان أحد عمالقة التكنولوجيا في العالم، والرئيسة التنفيذية السابقة لشركة ياهو، ماريسا ماير، لكن جرى اعتبارهما مقربتين جدًا من ألتمان".

وبحسب المصدر، فقد كانت من بين المرشحات أيضاً وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، كوندوليزا رايس، لكن تم استبعاد اسمها أيضاً، لافتا إلى أن مجلس الإدارة "سيضم عناصر نسائية في نهاية المطاف".

ومن المرجح أن يكون لشركة مايكروسوفت، التي تعتمد استراتيجيتها في مجال الذكاء الاصطناعي على تكنولوجيا "أوبن آيه آي"، تمثيل في مجلس الإدارة الجديد، "سواء كمراقب أو ربما بمقعد واحد أو أكثر"، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

وقال شخص آخر إنه "على الرغم من أن ألتمان وافق على عدم شغل مقعد في مجلس الإدارة في البداية من أجل إتمام صفقة عودته، فإنه من المحتمل أيضًا أن ينضم إلى مجلس الإدارة في النهاية".

وقال مصدر آخر إن "ألتمان وافق أيضًا على إجراء تحقيق داخلي في السلوك الذي أدى إلى إقالته".

وكان مستثمرون آخرون من خارج مايكروسوفت، قد شعروا بالغضب والاستياء من إقالة ألتمان، ومن بينهم رجل الأعمال الأميركي من أصل هندي، فينود خوسلا، الذي قال في مقابلة سابقة مع "بلومبيرغ": "لم أتحدث مع أعضاء مجلس الإدارة الذين شاركوا في قرار إقالة ألتمان.. أعتقد أنه تصرف خاطئ من جانبهم".

وكانت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية، قد نقلت عن مصادر مطلعة، الأحد، أن "مستثمرين في شركة أوبن إيه آي، يعملون على التخلص من مجلس الإدارة، وإعادة ألتمان إلى منصبه رئيسا تنفيذيا"، للشركة الواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

قبل الإطاحة بألتمان.. موظفو "أوبن إيه آي" حذروا الشركة من "برنامج خارق قد يهدد البشرية" قبل أربعة أيام من الإطاحة بسام ألتمان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي"، كشفت وكالة "رويترز" نقلا عن شخصين مطلعين على الأمر، أن العديد من الباحثين الموظفين أرسلوا رسالة إلى مجلس الإدارة تحذرهم من اكتشاف قوي للذكاء الاصطناعي قالوا إنه قد يهدد البشرية.

وكانت "بلومبيرغ" قد ذكرت في تقرير سابق بتاريخ 20 نوفمبر، أن ألتمان "كان يخطط لإنشاء شركة الجديدة عبر تمويلها من خلال علاقاته مع بعض من الصناديق الاستثمارية السيادية في الشرق الأوسط".

ولفت التقرير إلى أن "الشركة الجديدة كانت تهدف إلى تصميم وإنتاج شرائح إلكترونية لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي"، مما يجعلها منافسا مباشرا لعمالقة هذا السوق، وعلى رأسهم "نفيديا"، التي تستحوذ على 80 بالمئة من سوق الرقائق.

وأشار التقرير إلى أن مجلس إدارة شركة "أون آي إيه" كان قد عارض فكرة استخدام ألتمان لاسم "OpenAI" بغية جلب استثمارات لصالح شركته الجديدة، باعتبار أن ذلك سوف "يضر بصورة مؤسستهم غير الهادفة للربح".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی مجلس الإدارة أوبن إیه آی مجلس إدارة شرکة أوبن فی مجلس

إقرأ أيضاً:

عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات عودة إمدادات الغاز للمصانع، موضحة أن الشركة بدأت في استقبال غازات التغذية وبناء عليه بدأ تشغيل المصانع.

وكانت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنه تم توقف مصانع الشركة نظرًا لانقطاع غازات التغذية.

كما أعلنت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، يوم الثلاثاء الماضي، توقف مصانعها الـ 3 عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها.

وأوضحت الشركة في إفصاح مرسل إلى البورصة، أن ذلك يأتي في ضوء استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وأضافت الشركة في إفصاحها: حرصا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة، بسبب هذه الظروف التشغيلية، تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها، وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، وبناء عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة.

مقالات مشابهة

  • مجلة فوربس تحدد أغنى رجال الأعمال الروس من حيث الأرباح
  • عودة إمدادات الغاز بسيدي كرير وبدء الإنتاج في المصانع
  • «جنائية شرطة دبي» تطور برامجها بالذكاء الاصطناعي
  • الإسكتلندي بيسجروف رئيساً تنفيذياً للقادسية
  • مجلس إدارة الوفد يناقش تنمية الموارد وتطوير الأداء
  • انتخاب بدر ناصر الخرافي نائبا لرئيس مجلس إدارة المجموعة والدكتور سعد الناهض عضوا مستقلا
  • "بدجت" تزيد رأسمالها إلى 781.67 مليون ريال للاستحواذ على "عالم السيارات"
  • موظفو النافعة عائدون لتحفيف العسكرة
  • شركة القناة تستقبل رئيس مياه القاهرة ووفد إدارة الذكاء الاصطناعى
  • مياه القناة تستقبل رئيس مياه القاهرة ووفد إدارة الذكاء الاصطناعى