أكدت هيئة الطيران المدني اليونانية، أن قطاع الطيران في اليونان اتخذ خطوات كبيرة في مجال الاستدامة بدءاً من المطارات، إذ حقق مطار أثينا الدولي صافي صفر انبعاثات كربونية ليكون مطاراً أخضر، فيما تتخذ المطارات الأخرى في البلاد خطوات كبيرة لتكون أكثر استدامة، لافتة إلى أن شركات طيران في اليونان تسعى إلى دخول مجال إنتاج الوقود المستدام قريباً.


وقال الدكتور كريستوس تيستوراس المحافظ،المدير العام في هيئة الطيران المدني اليوناني، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش أعمال المؤتمر الثالث لمنظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو” بشأن الطيران وأنواع الوقود البديل، : “نشارك في هذا الحدث الدولي الكبير، ونؤيد ما قامت به منظمة الطيران المدني الدولي خلال كل السنوات الماضية”.
وأشار إلى الجهود التي تبذل من أجل توجيه قطاع الطيران لتحقيق أهدافه الخاصة بالانبعاثات الصفرية في عام 2050، مؤكداً أن هذا المؤتمر الذي يعقد في الإمارات سيكون بمثابة محرك مهم نحو اتخاذ إجراءات ملموسة لإزالة الكربون من قطاع الطيران.
وتحدث عن التمويل باعتباره النقطة الصعبة، التي تتطلب إيجاد حلول من أجل تشجيع الاستثمار في هذا القطاع وإنتاج الوقود المستدام باعتباره الأداة الرئيسية لتحقيق الأهداف، مؤكدا أن إيجاد التمويل المناسب هو الأمر الأكثر أهمية حتى لا يتم ترك أي بلد خلف الركب.
وقال إن قضية التغير المناخي باتت خطيرة ولا يمكن التهاون في مواجهتها، لافتاً إلى أن قطاع الطيران يتفوق على الصناعات الأخرى في مواجهة التغير المناخي وإيجاد الحلول لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وأعرب عن تفاؤله بالتوصل إلى نتائج إيجابية فيما يتعلق بالتمويل الخاص بإنتاج وقود الطيران المستدام وذلك بمساعدة الإيكاو وجهود الجمعيات العالمية الأخرى.
وأفاد بأن اليونان لا تنتج وقود الطيران المستدام حتى الآن، لكن شركات الطيران الكبرى تمتلك جدولا زمنيا للدخول في هذا المجال وبدء الإنتاج قريباً.
من جهتها قالت، ديسبينا تسوكا، القائم بأعمال المدير العام للنقل الجوي في هيئة الطيران المدني اليونانية، إن اليونان تعتمد بشكل كبير على قطاع الطيران كعامل أساسي لخدمة قطاع السياحة ودعم الاقتصاد بشكل عام.
وأكدت في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن اليونان تدعم الانتقال إلى وقود الطيران المستدام من أجل الوصول إلى الهدف الطموح المتمثل في تحقيق انبعاثات صافية صفرية بحلول عام 2050.
وأشارت إلى أن اليونان اتخذت بالفعل خطوات كبيرة نحو تحقيق هذا الهدف، حيث حقق مطار أثينا الدولي صافي انبعاثات صفرية ليكون مطاراً أخضر، وكذلك سيعمل المطار الجديد الذي يتم بناؤه حالياً في كاستيلي باستخدام الوقود المستدام عند اكتماله في عام 2026، لافتا إلى أن جميع المطارات الرئيسية الـ 14 في اليونان تنفذ إجراءات لتصبح أكثر استدامة ولخفض البصمة الكربونية.
وأكدت أن الهدف الطموح المتمثل في تحقيق انبعاثات صافية صفرية بحلول عام 2050 يمكن تحقيقه من خلال التعاون بين جميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك المجتمعات المحلية، وخبراء نقل التكنولوجيا، والحكومات، والوزارات المعنية، معربة عن ثقتها بأن الطيران المستدام سيصبح قريبًا حقيقة ، من خلال الجهد الجماعي.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هیئة الطیران المدنی الطیران المستدام قطاع الطیران إلى أن

إقرأ أيضاً:

سامح الحنفي.. من هو وزير الطيران في الحكومة الجديدة؟

كتب- محمد نصار:

يتولى سامح الحنفي، منصب وزير الطيران المدني في التشكيل الحكومي الجديد، والذي سيتم إعلانه رسميًا اليوم الأربعاء.

وفيما يلي يستعرض مصراوي أبرز المعلومات عن وزير الطيران في الحكومة الجديدة.

- تولى منصب رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

- شغل منصب رئيس أكاديمية علوم الطيران.

- تولى منصب رئيس سلطة الطيران المدني.

- تولى مؤخرا منصب مندوب مصر الدائم وعضو بمجلس إدارة المنظمة العالمية للطيران المدني "الإيكاو".

ويؤدي الوزراء الجدد، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد قليل، بمقر رئاسة الجمهورية في مصر الجديدة.

وفي التشكيل الجديد، جرى تعيين الفريق كامل الوزير والدكتور خالد عبد الغفار نائبين لرئيس الوزراء، كما تم تعيين ٢٣ نائبا للوزراء و٣٢ نائبا للمحافظين.

كما تم تعيين ٩ سيدات نوابا للمحافظين، كما شهد التشكيل الجديد حضور قوي للسيدات والشباب في التغيير الحكومي.

مقالات مشابهة

  • الفريق محمد عباس يستقبل الطيار سامح الحفني وزير الطيران المدني الجديد
  • الفريق محمد عباس يستقبل سامح الحفنى وزير الطيران المدنى
  • المغرب يتطلع لرفع طاقة المطارات إلى 80 مليون مسافر ومضاعفة أسطول لارام أربع مرات استعداداً للمونديال
  • حمية: نهضة وريادية مرافقنا الحيوية مسار راسخ لا تراجع عنه مهما كانت التحديات
  • اتهام برلماني لسلطة الطيران المدني بـالفشل واستعداد لاستضافتها بعد مهلة شهر
  • سامح الحنفي.. من هو وزير الطيران في الحكومة الجديدة؟
  • 5.5 مليار درهم محفظة أبوظبي الإسلامي في مجال التمويل المستدام
  • هيئة النزاهة تكشف قريبا نتائج دراسة توجهات سياسة الدولة في مجال مكافحة الفساد
  • صادرات صناعة الطيران بالمغرب تتجاوز 10.6 مليارات درهم
  • بالفيديو.. فرق الإطفاء تحاول إخماد حريق في جزيرة يونانية ورئيس الوزراء يحذر من "صيف خطير"