قال السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنه على مدار الأسبوعين الماضيين كثفت مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية جهودهم للوصول لهذا الاتفاق والصفقة، إذ تم عقد العديد من الجولات والمباحثات والاجتماعات، التي بدأت من القاهرة، وتم فيها البحث مع عدد من المسؤولين من حركة المقاومة حماس، ومن الجانب الآخر من تل أبيب، بتواجد مسؤولين من الولايات المتحدة، بهدف تذليل كافة العقبات الموجودة لإتمام الهدنة الإنسانية وحدوث صفقة تبادل الأسرى بين الجانبين.

مصر تحمل لواء القضية الفلسطينية

 وأكد خلال تصريحات لجريدة «الوطن»، أنّ مصر تحمل لواء القضية الفلسطينية منذ البداية، وأنها تتدخل منذ عقود، موضحًا امتلاك مصر خبرات موسعة في ملف الوساطة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، لافتا إلى أن مصر تتحيز للجانب الفلسطيني ولكن هذا لم يمنع أن تحظى بالثقل السياسي في المنطقة.

أول انفراجة حقيقية في القطاع

وشدد على أن حدوث هدنة في قطاع غزة يعد أول انفراجه حقيقة في الصراع القائم منذ السابع من أكتوبر الماضي، وسيكون بمثابة أمل لجميع الأطراف الإقليمية والدولية لدعم عملية وقف إطلاق النار الدائم في القطاع، ووقف الممارسات العدوانية التي يمارسها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

 ضرورة إدخال المساعدات

 وأشار إلى أن الجزء الأهم في الاتفاقية التي تم إقرارها، هي إدخال كافة المساعدات الإنسانية وعلى رأسها الوقود، الذي مُنع إدخاله لمدة تجاوزت الأربعين يومًا، بالإضافة إلي المساعدات الإنسانية والإغاثية والتي سيتم توصيلها لكافة أنحاء القطاع، بعدما كانت دولة الاحتلال تمارس ضغوط واسعة وتمنع وصول أي مساعدات إلى مئات الآلاف من الفلسطينيين ممن عانوا من القصف والغارات على مدار أسابيع.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر إسرائيل قطاع غزة غزة

إقرأ أيضاً:

ماذا قال وزير خارجية السعودية عن الدولة الفلسطينية واليمن؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن "قيام الدولة الفلسطينية المستقلة يضمن التعايش والأمن للجميع". 

وأضاف الأمير فيصل بن فرحان أن "الوقف الدائم لإطلاق النار في قطاع غزة يمهد الطريق نحو حل الدولتين والسلام للجميع"، وذلك خلال خلال مشاركته بجلسة نقاش خلال اجتماعات المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في مدريد، الخميس، تحت عنوان "الحروب وحروب الظل: ما هي خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط".

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، شدد الأمير فيصل بن فرحان على أهمية مواصلة العمل للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وقال إن "غالبية المجتمع الدولي يتفقون على أن الحل الدائم والعادل للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي هو حل الدولتين، إلا أنهم يقفون مكتوفي الأيدي أمام الأمور التي قد تقوض حل الدولتين كاستمرار توسع إسرائيل في عمليات الاستيطان".

مقالات مشابهة

  • موافقة فلسطينية على مفاوضات دون وقف إطلاق نار دائم
  • مصدر في حماس: الحركة وافقت على التفاوض دون وقف دائم لإطلاق النار
  • حماس: الحركة وافقت على بدء المفاوضات عن المحتجزين دون وقف دائم لإطلاق النار
  • غارة إسرائيلية تستهدف بلدة الناقورة بلبنان
  • "مركز سلمان للإغاثة": الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية بغزة
  • خارجية بريطانيا: نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات
  • وزير الخارجية البريطاني للجارديان"نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات"
  • عمرو موسى: مصر فتحت أبوابها لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة
  • ماذا قال وزير خارجية السعودية عن الدولة الفلسطينية واليمن؟
  • دبلوماسي سابق: نتنياهو لا يرغب بوجود حماس أو السلطة الفلسطينية في غزة