يقول "أبو إلياس" وهو لا يزال محافظا على بشاشة وجهه، بينما يضع العجين على النار لينتج خبزا يأكله منه أطفاله، إنه سيصدر بيان انتصار "أنني استطعت إنقاذ عائلتي" بعد العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة.

وقال في تقرير مصور مع قناة "الجزيرة": "أنا أريد إنقاذ أطفالي، وأن أخرج بهم دون نقصان في عددهم، هذا أهم إنجاز يمكن أن أحققه في الحرب"، معتبرا ذلك "أهم انتصار".



ينحدر "أبو إلياٍس" من حي تل الهوى جنوب غرب مدينة غزة، وتعرض بيته كاملاً للقصف الإسرائيلي، وهدفه الأساسي الآن هو حماية أطفاله الأربعة وتأمين الغذاء لهم.




يقوم الأب كل يوم بعجن الطحين من أجل توفير الخبز لأسرته، فيما قال إنه كان ينتظر لساعات طوال منذ 3 فجرا وهو يقف على الدور في المخابز للحصول على ربطة خبز، إن أمكن، وفقا لحديثه.

يضيف أنه يطعم 27 فردا من 6 عائلات.

من أكثر المواقف المزعجة التي مر بها "أبو إلياس" خلال بداية العدوان، أنه كان في الأيام الأولى من القصف كان يتناوب النوم ورعاية الأطفال مع زوجته، وفي الساعة الثالثة فجرا كانت تأتيهم أنباء عن أن مبناهم مستهدف وسيتم قصفه.




ووصف الموقف حين غادر منزله، قائلا: بعد أن قررنا النزوح جنوبا، كنت أنظر إلى كل زوايا المنزل، جلبنا الضروريات، ثم أغلقت الباب دون أن أقفله"، مردفا "قلت، بيعوض الله، ثم خرجنا".

ومضى يقول: "حينما سمعت نبأ قصف المنزل، لم أزعل إلا على العصفورين اللذين تركناهما هناك"، وهو في تلك الأثناء يهدء من روع طفله، قائلاً: "العصفوران في الجنة".

واختتم حديثه: "نحن مختنقون، الأمر ليس سهلا، نتساءل إلى متى؟، نحن نريد أن نأكل ونشرب.. لا أحد يسأل عنّا".

 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة غزة الاحتلال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ولاية القضارف تواجه واقعاً إنسانياً لم تشهده في تاريخها القريب والبعيد

تواجه ولاية القضارف واقعاً إنسانياً لم تشهده في تاريخها القريب والبعيد.. حتي اليوم بلغ عدد النازحين الذين وفدوا إلي الولاية أكثر من 200 ألف نازح وصلوا إلي حاضرة الولاية وقراها في ظروف عصيبة عايشوا خلالها أهوالاً من الصعاب وصنوفاً من الأسي والقصص الحزينة بعد أن أخرجتهم مليشيات التمرد من مدنهم وقراهم ومساكنهم الآمنة..

وبوصول 200 ألف نازح إلي القضارف ( العدد يزيد علي رأس كل ساعة) يبلغ عدد جملة النازحين إلي ولاية القضارف 2 مليون نازح حيث استقر مؤشر عداد النازحين والفارين من جحيم الحرب قبل الأحداث الأخيرة عند مليون ونصف نازح يتوزعون بين مواقع إيواء عامة وآخرون تكاملوامع أهلهم ومعارفهم وآخرون يسكنون في منازل مستأجرة..

وفي الجانب الآخر تنشط أكثر من 200 منظمة إنسانية وطنية وأجنبية لخدمة النازحين داخل ولاية القضارف لكن جهد هذه المنظمات لايزال متواضعاً وضعيفاً قياساً علي حجم المشكلة الإنسانية التي تفوق إمكانيات وقدرات الولاية المادية واللوجستية..

وفي مبادرة إنسانية ووطنية لافتة بادر رجل الأعمال وجدي ميرغني عبر مجموعة شركات ومؤسسات محجوب أولاد بولاية القضارف بتخصيص مساحة 80 فدان بمنطقة ود الحوري مجهزة بمصادر المياه والكهرباء لتكون مقراً لاستضافة النازحين وأسرهم وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بالولاية..وخصصت شركات محجوب أولاد مكاتبها بالمنطقة لتكون مقراً إدارياً لمتابعة يوميات النزوح وتقدم المجموعة خدمات غذائية عاجلة للنازحين في المنطقة لحين ترتيب أوضاعهم في مقرات السكن المؤقت..

وداخل أحياء مدينة القضارف وقراها تنشط مبادرات أهلية وإنسانية عديدة لمساندة النازحين واستضافتهم وفي مقدمتها مبادرة أبناء وشباب البوادرة بمنطقة أم شجرة..

من ناحيتهم سيعقد رجال المال والأعمال وكبار المزارعين بولاية القضارف إجتماعاً طارئاً بعد غدٍ السبت للتداول والتفاكر في إسناد الولاية لمواجهة التحديات الأمنية والإنسانية الماثلة..
عبدالماجد عبدالحميد
عبد الماجد عبد الحميد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين بعد بداية المرحلة الأولى
  • شاهد.. إغارة من نقطة الصفر لسرايا القدس على قوة إسرائيلية داخل منزل بالشجاعية
  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعمل بشكل ممنهج لإطالة زمن الحرب على غزة (فيديو)
  • المجاعة حولته لهيكل عظمي.. مأساة فلسطيني انخفض وزنه إلى 11 كيلو (فيديو)
  • رسالة من تحت الأكياس
  • ولاية القضارف تواجه واقعاً إنسانياً لم تشهده في تاريخها القريب والبعيد
  • كم ينفق العراقي على طعامه في المنزل؟.. شاهد الفيديو
  • شاهد.. ترامب يقول إن بايدن انسحب من سباق الرئاسية، وينتقد خليفته
  • ما مصير جندي ظهر في مقطع القسام لكمين الشجاعية؟ (شاهد)
  • إقليم النيل الأزرق يستقبل 700 ألف نازح والحاكم يؤكد الاستقرار الأمني