أكد معالي فيليام غافوكا نائب رئيس الوزراء، وزير السياحة والطيران المدني في جمهورية فيجي، الرئيس المنتخب للمؤتمر الثالث للطيران والوقود البديل (CAAF/3) التابع لمنظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، أن اجتماع ممثلي قطاع الطيران حول العالم في دولة الإمارات، يأتي بهدف المضي قدماً من أجل أن يكون السفر صافياً من الكربون، وحث الدول الأعضاء ومنها دول قارة أفريقيا على إنتاج وقود الطيران المستدام الخاص بهم.

وأضاف معاليه في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات “وام”، على هامش رئاسته لفعاليات المؤتمر الثالث لمنظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو” بشأن الطيران وأنواع الوقود البديل، أن صناعة الطيران من أهم الركائز الأساسيةً لدول العالم، نظرا لأن الملايين من البشر يسافرون جوا سنوياً، مشدداً على أن منظمة الطيران المدني، التابعة للأمم المتحدة، عليها التزام دولي محدد يتماشى مع مبادئ الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة الخاصة بالمناخ، وهو الحفاظ على البيئة ومواجهة التغير المناخي.

ولفت إلى أن الاتجاه نحو إنتاج الوقود البديل سيساهم في نمو وازدهار اقتصاد بعض البلدان، ففي فيجي تعتبر السياحة مصدراً رئيسياً للناتج المحلي بنسبة 40%، لذلك فإن الاستثمار الجديد في الاستدامة يعزز نمو الاقتصاد الوطني.

وحول جهود فيجي في مسألة المناخ، قال إن بلاده ترأست “COP23″، لافتا إلى أن التغير المناخي مسألة حاسمة بالنسبة لجزر فيجي التي تتكون من 300 جزيرة، معرباً عن فخره بمشاركة بلاده في قيادة جانب من هذا الحوار العالمي.

وأضاف، وزير السياحة والطيران المدني في جمهورية فيجي، أنه بالنظر إلى التحسينات والتطور الملحوظ في الموضوعات المدرجة على قمم المناخ المتعاقبة، فهناك اختلافات بين الأجيال، فجيل الرواد كان يهتم بتصنيع المنتجات، أما جيل الشباب الحالي عليه أن يكون أكثراً وعياً بخطورة التغير المناخي وبالتالي أكثر صداقة للبيئة.

وحول مبادراته التي ينوي العمل عليها بعد اختياره رئيساً للمؤتمر الثالث للطيران والوقود البديل (CAAF/3)، شـدد على ضرورة العمل من أجل وحدة وتكاتف البلدان للمضي قدماً لحل القضايا العالقة الخاصة بقطاع الطيران ، ومراقبة طرق ووسائل حلها عبر حلول مبتكرة ومسؤولة، فالرحلة ما بين عامي 2015 و2050 طويلة وتحتاج المزيد من التعاون الدولي للوصول إلي “زيرو كربون”.

و أوصى بضرورة توفير التمويل اللازم للبلدان الصغيرة مثل فيجي وغيرها من الجزر والدول الأفريقية لمواجهة التحديات الملحة وأهمها التغييرات المناخية، بالإضافة إلى توعية الشعوب من خلال التعليم، البنية التحتية، وتبادل المعارف والتقنيات الحديثة بين الدول المتقدمة والدول النامية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

الطيران المدني: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي

قالت وزارة الطيران المدني، إنه نظرًا لتصاعد الأحداث الجارية التي تشهدها المنطقة، وحرصًا منها على طمأنة الرأي العام وسلامة المسافرين، فإن الوزارة تؤكد على أن المجال الجوي المصري آمن و يعمل بشكل طبيعى ووفقا لاعلى معدلات السلامه ويشهد انتظامية في حركة التشغيل.

إغلاق المجال الجوي 

ونوهت وزارة الطيران المدني، في بيان منذ قليل، انه جاري التنسيق مع الدول الجوار في ضوء قيام كل من دولتى الأردن والعراق بإغلاق مجالهما الجوي.

وأوضحت وزارة الطيران المدني، أت رحلة مصر للطيران رقم MS 701 المتجهه من القاهرة إلى عمان قد تم عودتها مرة أخرى إلى مطار القاهرة بسبب إغلاق المجال الجوي بالأردن؛ حيث قامت كل من فرق العلاقات العامة بكل من شركتى مصر للطيران وميناء القاهره الجوي باستضافة ركاب الطائرة وتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لهم، هذا وقد تم رفع حالة الإستعداد القصوى بمطار القاهرة الدولي نظرًا لاحتمالية هبوط طائرات عابرة للأجواء بالمطار؛ في ضوء إغلاق المجال الجوي ببعض الدول المجاورة.

رحلات شركات الطيران

وناشدت وزارة الطيران المدني، جميع العملاء المسافرين عبر رحلات شركات الطيران المتجهه إلى كل من بغداد واربيل والاردن مراجعة حجوزاتهم لحين دراسة المستجدات والاعلان عن كل ما هو جديد في هذا الشأن.

وأكدت الوزارة أن هناك متابعة مستمرة لمستجدات الأوضاع الراهنة وسيتم الاعلان عنها أولا بأول .

مقالات مشابهة

  • الطيران المدني المصري يطمئن المسافرين ويتخذ إجراءات احترازية
  • الطيران المدني: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • «الطيران المدني»: التعامل مع كل الطائرات التابعة للكويت وتحويل مساراتها لتكون في مأمن من الأحداث
  • منظمة الطيران المدني الإيرانية تحول رحلات الركاب إلى طرق بديلة
  • السفيرة الأمريكية: حريصون على دعم مصر في مجال الطيران المدني
  • مصر للطيران تشارك في ملتقى السياحة والمسؤولية المجتمعية بمؤسسة 57357
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب تنظم عدداً من البرامج والأنشطة التوعوية بالطيران المدني
  • الكشف عن القميص البديل للنادي الأهلي في الموسم الجديد
  • اعلان فقد البطاقة الأمنية المصدرة من الهيئة العامة للطيران المدني
  • الرئيس الصيني يؤكد التزام بلاده بحماية السلام العالمي