كشف الدكتور رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي، عن صلاة تكفيك ما أهمك طوال النهار، وهى من ركعتين عندما تصليهم كأنك تصدقت 360 صدقة.

وأضاف “ عبد الرازق”، فى فيديو منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن هذه الصلاة هى صلاة تؤدي شكر كل مفصل من مفاصل جسدك، صلاة تجعلك فى الأوابين أى الراجعين الى الله عز وجل، وهى" صلاة الضحى".

وأضاف عبد الرازق عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: صلاة الضحى سنة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - تبدأ بعد الشروق بنحو 10 دقيقة وتنتهي قبيل الظهر بنحو 10 دقائق، ويستحب للمسلم أن يؤديها نظرا لأن صلاة الضحى فضلها كبير عند الله تعالى، وتصلى ركعتين أو 4 أو 6 أو 8 لا مانع إن أحببت أن تصلى ركعتين وتسلم لا مانع أو 4 ركعات وتسلم لا مانع، مشيرا الى أن أعظم أوقاتها من 9 صباحا الى 11 صباحا.

وأوضح عضو اللجنة العليا بالأزهر، ان صلاة الضحى صدقة عن جميع مفاصل الجسم، مشيرا إلي أن الجسم يحتوي على 360 مفصلا وكل مفصل يلزمه صدقة شكرا لله- تعالى- على هذه النعم، وصلاة الضحى تسد الصدقة عنها جميعا.

واستشهد بحديث روي عن النبي -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: «يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة؛ فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى».
 

تمنحك نصف ثواب الصلاة.. الإفتاء تحذر من هذا الأمر حالات يجوز فيها قطع الصلاة.. أمين الإفتاء يكشف عنها

 

هل كان النبي يصلي الضحى كل يوم

 قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن النبي -صلى الله عليه وسلم- شرع صلاة الضحى، ولكنه لم يثبت أبدًا أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- صلى الضحى لانشغاله بقيام الليل، وهناك بعض الآراء تقول إنه صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ولكنه لم يحافظ عليها.

و أضاف «جمعة» في إجابته عن سؤال : ( هل كان النبي يصلي الضحى كل يوم ؟)، أن بعض العلماء بحث في السير والأحاديث ليتأكدوا من عدم أداء النبي -صلى الله عليه وسلم- لـ صلاة الضحى، فوجدوا أنه -صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين في بيت أم هانئ في مكة عند فتحها، وقالوا هذه ليست صلاة الضحى، ولكنها صلاة الفتح، لأنه يُسن عند فتح بلد ودخوله في الإسلام صلاة ركعتين.

وأكد المفتي السابق، أن صلاة الضحى سنة، وليست واجبة، كما في وصية نبينا صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة -رضي الله عنه- قَالَ: «أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلاَثٍ لاَ أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ: «صَوْمِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلاَةِ الضُّحَى، وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ» رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لغيرهما «أَمَرَنِي بِرَكْعَتَيِ الضُّحَى كُلَّ يَوْمٍ».

صلاة الضحى 

ورد أن صلاة الضحى سنَّةٌ مؤكَّدةٌ عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، صلَّاها وداوم عليها باستثناء بعض الأوقات؛ خوفاً من أن يظنَّها النَّاس فرضاً، وحبَّب إليها وأوصى بها، ولمُصلِّيها الأجر والثَّواب العظيمين،  ويبدأ وقتها من بعد طلوع الشَّمس -ما يقارب الربع ساعة من بداية طلوعها- إلى وقت الزوال؛ أي قبل الظهر، وأفضل وقتها عندما تعلو الشَّمس وتشتدُّ حرارتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الضحى صلاة الأوابين الدكتور رمضان عبد الرازق صلى الله علیه وسلم صلاة الضحى

إقرأ أيضاً:

في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي

كيف تُحسن الصلاة على النبي؟، دقائق وتبدأ ليلة المولد النبوي الشريف لعام 1446 الموافق 2024، حيث تبدأ من غروب شمس اليوم السبت، ويبدأ يوم المولد بعد منتصف الليل الموافق 15 سبتمبر، وليس هناك أفضل من الصلاة على النبي من عمل للاحتفاء بقدوم مولده الشريف. 

متى يبدأ المولد النبوي؟.. 6 أعمال مشروعه للاحتفال 4 إرهاصات في المولد النبوي الشريف

 

كيف تُحسن الصلاة على النبي 

أمر الشرع بإحسان الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في حديث ابن مسعود رضي الله عنه موقوفًا ومرفوعًا: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فَأَحْسِنُوا الصَّلاَةَ عَلَيْه».

 

ما المراد من قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَيَّ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ»؟

وضحت دار الإفتاء المصرية أن المراد من هذا الحديث هو إحسان الصلاة الذي يحصلُ بكل ما يؤكِّدُ مقاصدها، ويبلغُ مرادها، ويُفْصِحُ عن الشرف النبوي، ويُبَيِّنُ مظاهر الكمال المحمدي؛ اعتناءً واقتداءً، وتمجيدًا وثناءً، وفي ذلك إذنٌ بالصلاة عليه بكل ما يمكن ذكره به من صيغٍ حسان، وأوصافٍ ومعان، وإذنٌ باستحداث ما يستطاع من الصيغ الفصيحة المعبرة عن ذلك، ولذلك صيغ الصلاة المختلفه عن نبي الله أمر مشروع وجائز لما فيه من إحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

 

ما المراد من قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَيَّ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ»؟

وضحت دار الإفتاء المصرية أن المراد من هذا الحديث هو إحسان الصلاة الذي يحصلُ بكل ما يؤكِّدُ مقاصدها، ويبلغُ مرادها، ويُفْصِحُ عن الشرف النبوي، ويُبَيِّنُ مظاهر الكمال المحمدي؛ اعتناءً واقتداءً، وتمجيدًا وثناءً، وفي ذلك إذنٌ بالصلاة عليه بكل ما يمكن ذكره به من صيغٍ حسان، وأوصافٍ ومعان، وإذنٌ باستحداث ما يستطاع من الصيغ الفصيحة المعبرة عن ذلك، ولذلك صيغ الصلاة المختلفه عن نبي الله أمر مشروع وجائز لما فيه من إحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وعلى آله وسلم.


الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بغير الوارد


قالت دار الإفتاء المصرية أن الأمر الإلهي بالصلاة على الجناب النبوي يتضمن الاعتناءَ بإظهار شرفه، وتعظيم شأنه، ورفعة مقامه وعلو مكانه، وذلك بذكر صفاته العطرة ونعوته النضرة، وأخلاقه العظيمة وشمائله الكريمة، والإشادة بكمال خُلُقه وجمال خَلْقه، ودماثة طبعه ورقة معشره، وأنه أفضل الخلق، وقد أكدت السنة ذلك: بالأمر بإحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم؛ بما يتضمن الإذن باستحداث الصيغ اللائقة بالجناب النبوي فيها والصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم بها من غير تقييد، فالصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزان بكل صيغة واردة أو مستحدَثة؛ ما دامت لائقة بمقامه الشريف وكماله المنيف صلى الله عليه وآله وسلم.

 

مقالات مشابهة

  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • خسوف القمر 2024: موعد وأماكن الرؤية وأهم التفاصيل
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • عمر هاشم: الله أمرنا بالفرح بميلاد النبي
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • في ليلة مولده.. افضل صيغ للصلاة على النبي
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • وقت غير متوقع لاستجابة الدعاء.. مصطفى حسني ينصح باستغلاله