الوطن:
2024-10-03@20:55:23 GMT

كارثة جديدة تهدد غزة.. فيضان مدمر يحصد مزيدا من الأرواح

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

كارثة جديدة تهدد غزة.. فيضان مدمر يحصد مزيدا من الأرواح

لاتزال المخاطر تهدد قطاع غزة، في ظل الحرب المستمرة لما يقرب الشهر ونصف، وتحديدا منذ يوم 7 أكتوبر الماضي، في ظل دخول فصل الشتاء.

ومع الحصار الذي تعيشه غزة وسط نيران الحرب، وجدت بلدية مدينة غزة أمام كارثة جديدة، بعدما أصبحت مهددة بوقوع فيضان مدمر بسبب نقص الوقود.

كارثة جديدة تهدد غزة.. ماذا يحدث في بركة الشيخ رضوان؟

تحذيرات كبرى أطلقتها لجنة الطوارئ ببلدية غزة خلال الساعات الماضية، محذرة من خطورة تلوث الخزان الجوفي في منطقة بركة الشيخ رضوان، فضلا عن مخاوف وقوع فيضان بعد أن امتلأت البركة بمياه الأمطار، في ظل توقف المضخات بسبب نقص الوقود.

انتشار الأوبئة وتدمير أحياء.. خطر جديد يهدد غزة بسبب الحرب

قصف الاحتلال الذي استهدف محطات الوقود، تسبب في وصول المياه العادمة إلى بركة الشيخ رضوان، ما يهدد بتسرب المياه إلى الخزان الجوفي، لتطلق شرارة الانذارات بحدوث كارثة بيئية قد تتسبب في انتشار الأوبئة.

بركة الشيخ رضوان التي تقع في أكثر المناطق انخفاضا في مدينة غزة، ما يجعل وصول مياه الأمطار وامتلائها به سريعا، تضم عدد كبير من السكان، ما يهدد أرواحهم حال حدوث فيضان سيتسبب في غرق أحياء سكنية، بحسب تصريحات حسني مهنا المتحدث باسم بلدية مدينة غزة لـ «سكاي نيوز».

وأشار «مهنا» إلى أن هناك حالة قلق شديدة من وقوع خسائر في الأرواح، فضلا عن انتشار الحشرات ما ينذر بكارثة بيئية وصحية، مناشدا بضرورة توفير الوقود بأقصى سرعة لتفادي وقوع الكارثة.

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي مضخات سحب المياه، ما أدى لتوقفها عن العمل، في ظل القصف المستمر من العدوان، فضلا عن نفاد الوقود، والذي بات يهدد المدينة بكارثة كبرى خلال الأيام القادمة وتحديدا مع دخول فصل الشتاء وهطول الأمطار بكثافة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة فلسطين حرب غزة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين

أكد المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الإسكندرية، أن ما تم تداوله حول تسمم مياه شرب الإسكندرية وأنها غير صالحة للشرب والاستخدام، مجرد شائعات وأن الشركة تحققت من صحة ونقاء المياه عن طريق أخذ عينات من مناطق مختلفة بالإسكندرية، وفحصها في المعامل المتخصصة التابعة للشركة.

 

وتابع "جابر" خلال حوار مع “الوفد"، أن ما حدث في أسوان ليس له علاقة بمياه الشرب، وتحرك جميع المسئولين في شركات المياه للتأكد من صحة الموضوع وتبين أن مياه الشرب نقيه ولا يوجد بها تلوث او تسمم، وأن ما تم تداوله مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

 

وقال "جابر" بالنسبة لتطوير شبكة المياه ورفع كفاءة المحطات، أن الشركة تقوم بعملية إحلال وتجديد لشركة الميته، وأن هناك مد وتدعيم بحيث أن شركة مياه الإسكندرية تغطي جميع المواطنين، وسنويًا يتم إحلال وتجديد مايقارب من 250 إلى 300 كيلو من المواسير، وبنسبة من 80%إلى90% تم تغيير مواسير توصيل المياه القديمة.

 

وأضاف "جابر" أن سبب سرعة نفاذ الرصيد في الكارت للعدادات مسبوقة الدفع، هو حسب استهلاك المواطن، وأن لكل شخص استخدام مختلف، ولتفادي مشكلة نفاذ الرصيد، الشحن قدر الاستخدام، متابعًا أن العداد يعطي إنذار قبل نفاذ الرصيد وقطع المياه، تجنبًا للقطع المفاجئ.

 

واستكمل "جابر" حديثه عن آخر التطورات التي توصلت لها شركة المياه، تطبيق أحدث التكنولوجيات في المعامل من أجل المحافظة على جودة وسلامة المياه، ومطابقاتها للمواصفات العالمية والمصرية، بالإضافة إلى استخدام أحدث المركبات والمكونات، واستخدام أحدث التكنولوجيات في آلات التنقية والمحطات.

شاهد الفديو…

مقالات مشابهة

  • «أصابع الشيطان» تظهر في بريطانيا.. سر انتشار رائحة كريهة تشبه اللحم العفن
  • اعتماد 16 شركة جديدة لتوزيع المحروقات بالمغرب.. هل سيساهم ذلك في تخفيض الأسعار؟
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • قطع المياه عن 3 أماكن في الإسكندرية بسبب الصيانة.. اعرفهم 
  • كهرباء وادي حضرموت تعلن تخفيض ساعات التشغيل بسبب نقص الوقود
  • النفط النيابية تكشف عن وجود توجه لإنشاء ستة مصافٍ جديدة
  • عاجل - إسرائيل تهدد إيران.. وظهران ترد بدفعة جديدة من الصواريخ
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • أزمة جديدة تهدد فيلم رانيا يوسف وسمية الخشاب المنتظر
  • رئيس «اقتصادية القناة»: نستهدف مزيدا من الاستثمار في قطاع الوقود الأخضر