نوفمبر 23, 2023آخر تحديث: نوفمبر 23, 2023

المستقلة/-  أعلن مشعان الجبوري، رئيس حزب الجماهير، اليوم الخميس، أن عصـ.ـائب أهل الحق قد سحبت دعمها للمرشح لرئاسة البرلمان مثنى السامرائي.

وقال الجبوري في تصريح صحفي إن “عصـائب أهل الحق سحبت دعمها لـ مثنى السامرائي بسبب عدم التزامه بتعهداته السابقة، وعدم قدرته على تحقيق تطلعات أبناء الشعب العراقي”.

وأضاف الجبوري أن “عصـ.ـائب أهل الحق تبحث حالياً عن مرشح آخر لرئاسة البرلمان، يتمتع بالكفاءة والنزاهة، ويستطيع تحقيق مطالب الشعب العراقي”.

وتأتي هذه الخطوة من قبل عصـ.ـائب أهل الحق، بعد عدة أيام من تأجيل البرلمان العراقي انتخاب رئيسه، بسبب عدم وجود توافق بين الكتل السياسية على مرشح واحد.

وتعتبر عصـ.ـائب أهل الحق من أبرز الكتل السياسية الشيعية في العراق، وتمتلك 35 مقعداً في البرلمان العراقي.

وشدد الجبوري على أن لقرار عصـ.ـائب أهل الحق آثاراً محتملة عدة على العملية السياسية في العراق، منها:

زيادة صعوبة انتخاب رئيس للبرلمان: من المرجح أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة صعوبة انتخاب رئيس للبرلمان، حيث ستحتاج الكتل السياسية إلى إيجاد مرشح جديد يحظى بدعم كافٍ من جميع الكتل.

تفاقم الخلافات السياسية: يمكن أن يؤدي هذا القرار إلى تفاقم الخلافات السياسية بين الكتل السياسية، حيث قد تتهم بعض الكتل الأخرى عصـ.ـائب أهل الحق بمحاولة تعطيل العملية السياسية.

تدخلات خارجية: يمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة احتمالات تدخلات خارجية في العملية السياسية العراقية، حيث قد تسعى بعض الدول إلى التأثير على اختيار رئيس البرلمان.

يبقى أن نرى ما هي التطورات التي ستتبع قرار عصـ.ـائب أهل الحق، وما هي الآثار التي ستتركها على العملية السياسية في العراق.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: العملیة السیاسیة الکتل السیاسیة

إقرأ أيضاً:

إيران تجدد دعمها الكامل للمقاومة والشعب اللبناني في مواجهة جرائم الكيان الصهيوني

طهران-سانا

جدد رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف دعم بلاده الكامل للمقاومة في لبنان، معرباً عن تعازيه باستشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في هجوم غادر وجبان من قبل الكيان الصهيوني في ضاحية بيروت الجنوبية.

وفي برقية بعثها اليوم إلى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، قال قاليباف: “إن مجلس الشورى الإسلامي يعلن دعمه الكامل لجبهة المقاومة في لبنان، ويدين بشدة هذا العمل الجبان وغير الإنساني من قبل الكيان الصهيوني، والذي تم في ظل صمت المجتمع الدولي وفشل المؤسسات الدولية في اتخاذ ردود فعل رادعة”، مضيفاً: “لقد أظهر هذا الكيان الغاصب وحلفاؤه مرة أخرى من خلال هذا العمل الوحشي طبيعتهم الإرهابية والإجرامية، وأثبت أنه لا يحترم حقوق الشعوب بأي شكل من الأشكال”.

وتابع قاليباف: إن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله سيعزز عزم ودافع إخواننا في المقاومة في لبنان على تجديد العهد في مسيرة المقاومة والنضال ضد الكيان الصهيوني الغاصب.

من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن الكيان الصهيوني يسعى إلى زعزعة الاستقرار عبر الاستمرار في جرائمه، ولكنه سيتلقى الرد في الوقت المناسب، ولن تبقى مغامراته وأفعاله دون ردود.

وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، قال كنعاني: “إن جبهة المقاومة والشعب اللبناني سينتصران، كما أن الكيان الصهيوني الغاصب وبأعماله الجبانة هذه لن يتمكن أبداً من التغطية على هزيمته التي لا يمكن إخفاؤها”.

وأوضح كنعاني أن الإدارة الأمريكية أيضا لن تكسب شيئاً من كل هذه الجرائم ولن تعوض إخفاقاتها الطويلة والمتتالية في المنطقة، مبيناً أن الاغتيالات والجرائم لن تنقذ الكيان الصهيوني، ولن تعيد الأمن إلى المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ولن تصلح انقساماته الداخلية، ولن تعيد ثقة جيشه المعدومة في نفسه، ولن تبيّض سمعته السيئة الملطخة بالإجرام أمام الرأي العام العالمي.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن دعمها للعملية البرية الإسرائيلية في لبنان
  • عصائب أهل الحق: الضربات الايرانية أثبتت قدرات محور المقاومة على تحقيق النصر
  • صحة بني سويف تسحب 46 رغيف حواوشي من بائع متجول لمخالفته الاشتراطات الصحية
  • المندلاوي وشاخه وان ورؤساء الكتل السياسية يجتمعون للاتفاق على تمرير القوانين المختلف عليها
  • السامرائي يشارك باجتماع إدارة الدولة لمناقشة الأوضاع الإقليمية والتطورات السياسية
  • الحكومة تسحب مشروعات قوانين من البرلمان لإعادة النظر فيها.. منها «الأحوال الشخصية»
  • عاجل - الولايات المتحدة تؤكد دعمها لإسرائيل.. وزير الدفاع الامريكي: هكذا ندعم حقكم
  • أحمد عزمي يشكر «المتحدة» على دعمها: لم أتوقع هذا القدر من المحبة
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • إيران تجدد دعمها الكامل للمقاومة والشعب اللبناني في مواجهة جرائم الكيان الصهيوني