أفادت وكالة الصحافة الفرنسية نقلًا عن الاستخبارات الكورية الجنوبية، بأن روسيا ساعدت كوريا الشمالية في إطلاق قمر اصطناعي للتجسس العسكري.

وحسب وكالة “يونهاب” للأنباء، أظهر تقرير متخصص لموقع تتبع لرحلات الطيران اليوم الخميس أن طائرة عسكرية روسية وصلت إلى بيونج يانج في يوم 22 نوفمبر بعد يوم واحد من إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس العسكري.

وقالت شركة رادار بوكس لتتبع الرحلات الجوية إن الطائرة العسكرية الروسية من طراز إليوشن إل-62 التابعة للقوات الجوية الروسية غادرت فلاديفوستوك بروسيا في حوالي الساعة 12:19 بعد ظهر يوم 22 نوفمبر (بالتوقيت المحلي)، ووصلت إلى مطار سونان الدولي في بيونج يانج.

ولم يعرف سبب توجه الطائرة العسكرية الروسية إلى بيونج يانج ومن كان على متنها، غير أن ذلك أثار احتمالا أن يكون مرتبطا بتشغيل القمر الصناعي لكوريا الشمالية بالنظر إلى أن ذلك كان مباشرة في أعقاب إطلاق الشمال الصاروخ "مالليجيونج-1" الذي يحمل القمر الصناعي للاستطلاع العسكري "تشولليما-1" ليل يوم 21 نوفمبر.

وقال بروس بينيت، كبير محللي الدفاع في مؤسسة البحث والتطوير الأمريكية "راند" لإذاعة آسيا الحرة الأمريكية إنه يعتقد أنه من المرجح أن يكون على متن الطائرة علماء روس متخصصون في القمر الصناعي.

ونقلت إذاعة آسيا الحرة الأمريكية عن جوزيف ديمبسي الباحث في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، وهو معهد أبحاث بريطاني في مجال الشؤون الدولية قوله إنه ربما تكون كوريا الشمالية قد طلبت من روسيا المساعدة لتحسين جودة صور القمر الصناعي.

وأثار المجتمع الدولي شكوكا في أن روسيا ربما قدمت مساعدة فنية في عملية الإطلاق للقمر الصناعي للتجسس، نظرا لأن موسكو سبق لها إجراء تعاملات غير شرعية في الأسلحة مع بيونج يانج.

ومن جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في وقت سابق، إن القوى الغربية تدعي باستمرار أن روسيا تقوم بالتعاون في التقنية العسكرية مع كوريا الشمالية غير أنه لا يوجد دليل يثبت هذه الادعاءات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستخبارات الكورية الجنوبية روسيا كوريا الشمالية قمر اصطناعي للتجسس العسكري قمر اصطناعي کوریا الشمالیة القمر الصناعی بیونج یانج

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخ قادر على حمل رأس حربي ضخم

اختبرت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا تكتيكيًا جديدًا قادرًا على حمل رأس حربي كبير جدًا، حسبما ذكر تقرير إعلامي رسمي اليوم الثلاثاء، بعد يوم من إعلان كوريا الجنوبية أن جارتها الشمالية أطلقت صاروخين، وأن أحدهما قد يكون فشل.
وأطلقت كوريا الشمالية بنجاح صاروخ "هواسونج11- دي إيه5-ر4" القادر على حمل رأس حربي كبير الحجم من فئة 5ر4 طن يوم الاثنين، وفقًا لوكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية.استقرار التحليق ودقة الضربوقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية: "أجري اختبار إطلاق النار بصاروخ مزود برأس حربي ثقيل، محاكاة للتحقق من استقرار التحليق ودقة الضرب في أقصى مدى يبلغ 500 كيلومتر، والحد الأدنى للمدى يبلغ 90 كيلومترًا".

سول: لأول مرة يسقط صاروخ كوري شمالي بالقرب من مياهنا الإقليمية https://t.co/pPVV53Xqe2 #اليوم pic.twitter.com/QKZIEkcocx— صحيفة اليوم (@alyaum) November 2, 2022
أخبار متعلقة سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقيوسط نفي جنوبي.. كوريا الشمالية تزعم إجراء تجربة صاروخية ناجحةالجيش الكوري الجنوبي: بيونج يانج أطلقت صاروخًا باليستيا باتجاه بحر الشرقوأضافت أن البلاد ستجري اختبارًا آخر للصاروخ في يوليو "للتحقق من خصائص التحليق ودقة الضرب وقوة انفجار الرؤوس الحربية الكبيرة جدًا على المدى المتوسط البالغ 250 كيلومترًا".انفجار الصاروخ الثانيوقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية يوم الاثنين، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين في اتجاه الشمال الشرقي من منطقة غربية.
وحلق أحدهما نحو 600 كيلومتر قبل أن يهبط في البحر الشرقي، لكن الآخر اجتاز نحو 120 كيلومترًا فقط قبل أن يختفي أثره من الرادار.
وقالت هيئة الأركان المشتركة إن الصاروخ الثاني حلق على ما يبدو بشكل غير طبيعي خلال المرحلة المبكرة من رحلته، وأنه إذا انفجر في الجو فقد يكون حطامه قد سقط في داخل الأراضي الكورية الشمالية.

مقالات مشابهة

  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • الاتحاد الأوروبي يُدين بشدة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة مسيرة أوكرانية فوق بيلجورود
  • ليتوانيا تقدم احتجاجًا إلى موسكو بعد اختراق طائرة مدنية روسية مجالها الجوي
  • سول تستأنف تدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من الحدود مع بيونج يانج
  • السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة
  • السفارة الروسية في لندن تعلق على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية
  • كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخ قادر على حمل رأس حربي ضخم
  • بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين