ايطاليا - صفا

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إن إسرائيل بحاجة لمراجعة التصور الدولي لهجومها على حركة حماس، وأسلوب تحقيق أهدافها، موضحا أن رسالته لإسرائيل هي ضرورة احترام القانون الدولي وجدية التعامل بشأن المدنيين.

وأضاف الوزير الإيطالي لصحيفة فايننشال تايمز أن "هناك عددا كبيرا جدا من المتطرفين في إسرائيل لا سيما في الضفة الغربية".

وأكد أنه يجب منح وقت للعمل على التوصل لحل سياسي طويل الأمد للصراع المستمر منذ عقود.

وبشأن مستقبل غزة بعد الحرب، اقترح الوزير الإيطالي أن تتولى الأمم المتحدة مع قوات حفظ سلام إدارة قطاع غزة لسنوات بعد الحرب.

وكان تاجاني قد قال قبل أيام إن غزة يجب أن تكون جزءا من الدولة الفلسطينية المستقبلية، مشيرا إلى أنه يعتقد أن الكيان الشرعي الوحيد الذي سيحكمها هو السلطة الوطنية الفلسطينية".

وأضاف أنه "من الممكن أن يكون هناك تواجد للأمم المتحدة في مرحلة انتقالية، تماما كما هو الحال على الحدود بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، وعلى غرار وجود قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفل".

وأعرب عن استعداد بلاده للقيام بما يقع على عاتقها في حال طُلب منها، مبينا أن إيطاليا يمكنها أن تلعب دورا من أجل حل الدولتين بفضل مصداقيتها في الشرق الأوسط حسب قوله.

وأكد تاجاني أن إيطاليا في طليعة الدول التي تساعد السكان المدنيين في غزة، معربا عن استعدادهم لعلاج الأطفال الفلسطينيين المصابين في إيطاليا.

وقد أعلنت دولة قطر عن التوصل إلى اتفاق على هدنة إنسانية في قطاع غزة تستمر لمدة 4 أيام قابلة للتمديد، على أن يتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال الـ24 ساعة من الإعلان عنها.

ويشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

المصدر : الجزيرة + الأناضول

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

دولة الكويت تدعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإيقاف اعتداءات الاحتلال “السافرة” على لبنان

جددت دولة الكويت اليوم الخميس إدانتها العدوان الإسرائيلي على لبنان داعية إلى سرعة تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية “السافرة” التي أضحت تشكل تهديدا لأمن المنطقة واستقرارها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها المندوب الدائم لدولة الكويت لدى جامعة الدول العربية السفير طلال المطيري أمام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان والتعامل مع التداعيات الخطرة للعداون الإسرائيلي والذي بدأ اعماله على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة اليمن.

وقال السفير المطيري إن “الاجتماع ينعقد تحت وطأة تصعيد بالغ الخطورة للاحتلال الإسرائيلي ضد لبنان أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا والجرحى ونزوح مئات الألوف من بينهم أطفال ونساء أبرياء بعضهم بلا مأوى تحت القصف المتواصل والمجرم من قوات الاحتلال”.

وأضاف السفير أن ” دولة الكويت تؤكد رفضها واستنكارها العمليات الجوية والعسكرية التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب اللبناني الشقيق وكذلك إدانتها الاعتداءات المستمرة التي تقوم بها ضد الشعب الفلسطيني الشقيق”.

وشدد السفير على أن الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على لبنان والشعب الفلسطيني تشكل “انتهاكا صارخا لكل الأعراف والقوانين الدولية بما فيها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني كما تشكل تهديدا لأمن واستقرار المنطقة”.

وجدد التأكيد على موقف الكويت الداعي إلى سرعة تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهما السياسية والقانونية والإنسانية لوقف تلك الاعتداءات وتوفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني والشعب اللبناني الشقيق وفق ما تنص عليه قواعد القانون الدولي.

وأوضح أنه “لم يعد ثمة ملجأ آمن لشعوب المنطقة مع استمرار إمعان قوات الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك القوانين الدولية وارتكاب المجازر تحت ذريعة الدفاع عن النفس في ظل تغاض دولي عن هذه الانتهاكات”.

وأكد أن استمرار انفلات الاحتلال الإسرائيلي من العقاب “يقوض احترام القانون الدولي كما يقوض مصداقية المؤسسات الدولية” محذرا من مغبة التصعيد المتزايد في المنطقة وتعريض دولها لخطر اتساع رقعة الحرب الناتجة عن استمرار العدوان الإسرائيلي.

كما حذر السفير المطيري من عواقب تجاهل المناشدات الدولية بوقف التصعيد وعدم الانصياع لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة مطالبا بوقفة جادة وصارمة تجاه ما يرتكب من جرائم ضد المدنيين الأبرياء وإيقاف فوري لاطلاق النار.

وجدد في هذا الصدد موقف الكويت الداعي إلى تطبيق قرارات الشرعية الدولية لا سيما قرار مجلس الأمن رقم 1701 لاستعادة الأمن والاسقرار في لبنان الشقيق.

المصدر كونا الوسومالاحتلال الإسرائيلي لبنان مجلس الأمن

مقالات مشابهة

  • تركيا: إسرائيل تنتهك القانون الدولي في الضفة الغربية المحتلة
  • تركيا: (إسرائيل) تنتهك بشكل ممنهج القانون الدولي في الضفة الغربية
  • نميرة نجم : دور الإتحاد الأفريقي في إستعادة تشاجوس علام في تاريخ القانون الدولي
  • تونس تدعو المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط
  • دول المجموعة الخماسية تدعو لدعم أمن الصومال ووحدتها الإقليمية
  • إيطاليا تخصص هبة لدعم المتضررين في لبنان.. كم بلغت قيمتها؟
  • بالفيديو.. إسرائيل تدعو لإخلاء قرى شمال الليطاني وتقطع الطريق الدولي بين لبنان وسوريا
  • الإمارات تدعو لاعتماد اتفاقية دولية شاملة لمكافحة الإرهاب
  • دفنت القانون الدولي.. بوريل: إسرائيل تتجاوز الحدود في غزة ولبنان
  • دولة الكويت تدعو المجتمع الدولي ومجلس الأمن لإيقاف اعتداءات الاحتلال “السافرة” على لبنان