تشكل المؤتمرات والمحافل العلمية نقطة تلاقٍ حيوية للباحثين والمختصين في مختلف الميادين. إن تبادل المعرفة والخبرات في هذه الأماكن يحمل أهمية خاصة في تطوير المجالات العلمية والتكنولوجية. هنا نستعرض أهمية حضور هذه الفعاليات العلمية:

1. تحديث المعرفة والتطور التقني:

يقدم المؤتمر المناسب فرصة للمشاركين للاطلاع على أحدث الابتكارات والأبحاث في مجالاتهم.

تقديم الأوراق البحثية وورش العمل يمكن أن يكون وسيلة لفهم التطورات الحديثة والتحديثات التكنولوجية.

2. توسيع الشبكات الاجتماعية والتعاون:

توفر المؤتمرات فرصة للمشاركين للتواصل مع زملائهم في المجال، وبناء علاقات مهنية. يمكن لهذه الشبكات الاجتماعية أن تفتح أبواب التعاون في المشاريع البحثية، وتبادل الخبرات، وتطوير الفرص المهنية.

3. تعزيز مهارات الاتصال والعرض:

القدرة على تقديم الأفكار بشكل فعّال هي مهارة أساسية في مجال البحث العلمي. المشاركة في المحافل العلمية تمنح الباحثين فرصة لتطوير مهاراتهم في العرض والتواصل العلمي.

4. تعزيز الهوية الأكاديمية والمهنية:

حضور المؤتمرات يُعد إضافة قيمة للهوية الأكاديمية والمهنية للفرد. إلقاء الضوء على البحوث والمشاركة في الأنشطة العلمية تساهم في بناء سمعة قوية ومحترمة في المجتمع الأكاديمي والمهني.

5. فتح أفق الفهم العالمي:

يمكن للمؤتمرات أن تكون مناسبة للمشاركة في نقاشات دولية، مما يسمح للباحثين بفهم التحديات والفرص التي يواجهونها في مجالاتهم من منظور عالمي. هذا يسهم في توسيع آفاق التفكير والتحليل.

6. تحفيز الإلهام والإبداع:

المشاركة في مؤتمرات تسمح للأفراد بالتحفيز والتأثير بفعالية من خلال تبادل الأفكار والخبرات. يمكن أن يكون هذا البيئة المثلى لإطلاق الإبداع والابتكار.

مواقع تلخيص الكتب: جسر لفهم أعماق المعرفة استكشاف العالم: أهم 7 فوائد من السفر بعيدًا عن البلاد :

في نهاية المطاف، تمثل المؤتمرات والمحافل العلمية منصة حيوية لبناء المجتمع العلمي وتقوية أواصر التعاون البحثي. تعتبر هذه الفعاليات فرصة للنمو الشخصي والمهني، حيث يمكن للمشاركين أن يلتقوا بأفضل العقول في مجالاتهم ويستفيدوا من خبراتهم، وبالتالي، تعزيز تقدم المعرفة والابتكار في جميع الميادين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المؤتمر البحث العلمي المؤتمرات البحث العلمي

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين في البرنامج التدريبي "الحاضنة الابتكارية" بالأقصر

في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، نظم المجلس القومى للمرأة حفل تخرج للمشاركين والمشاركات فى البرنامج التدريبى "الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال الإجتماعية لمناهضة ختان  الإناث" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمحافظة الأقصر ، وذلك بحضور الدكتورة  صابرين جابر مقررة فرع المجلس بالأقصر، و شيرويت ابراهيم المديرة العامة للادارة العامة للتعاون الدولي بالمجلس، و و يسرا دياب ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان ، و داليا الناظر ممثلة شركة اوت ريتش الشريك المنفذ للبرنامج . 

القومي للمرأة ينظم برنامج تدريبي على التصوير بالهاتف المحمول لسيدات البحيرة القومي للمرأة يناقش "أضرار التدخين والتغييرات المناخية على السيدات"

     ألقت  شيرويت ابراهيم كلمة نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس استعرضت خلالها جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث  ، وأشارت الي بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية 2021،  الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  والتى أظهرت انخفاض نسبة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث  في الفئة العمرية من 0 الى 19 سنةعلى ختان الإناث مثمنة انخفاض نسبة الختان فى الفئة العمرية من 0 إلى 19 عام، من 21%؜ سنة 2014 إلى 14% سنة 2022 ، كذلك انخفضت نسبة المتوقع ختانهن إلى 27% عام 2021  مقابل 56% عام 2014، لافتة الى أن تغيير الموروثات السلبية والأعراف الإجتماعية الخاطئة هو الداعم الرئيسى للجهود الوطنية من إصلاحات تشريعية و برامج اجتماعية واقتصادية.

كما أكدت على أن وجود إرادة سياسية داعمة ومساندة للمرأة ومؤمنة بأهمية تمكينها  في كافة المجالات هو المحرك الأساسي لما حصلت عليه المرأة في مصر  من مكتسبات خلال الفترة الماضية ، مضيفة أنه على الرغم من كافة الجهود التي تبذُلها الدولة فى هذا الملف إلا أنه مازالت العادات والتقاليد البالية تُعد العائق الأكثر صعوبة للقضاء على جريمة ختان الإناث في مصر  وفي العالم ، ومن هنا تأتي أهمية مشاركة وتكاتف المجتمع للقضاء على هذه الجريمة ومناهضة العنف ضد المرأة، ولهذا تعاون المجلس ممثلا فى مركز تنمية مهارات المرأة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان  وشركة "أوت ريتش"فى إطلاق الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال الاجتماعية صعيد "hub" بدعم من السفارة النرويجية. 

وتحدثت د صابرين  عن جهود فرع المجلس على مستوى المحافظة من حيث تنظيم جلسات حكى وطرق أبواب، مؤكدة  على أن فرع المجلس سيعمل على التعاون الوثيق والتأكد من تحقيق الأنشطة المجتمعية الخاصة بالقضاء على ختان الإناث ، مؤكدة على المسؤولية المجتمعية للمشروعات ودورها الفعال في تنمية المجتمعات .

وأكدت  يسرا دياب على أهمية الاستثمار فى مرحلة ما بعد البرنامج التدريبى للحاضنة لتوفير الدعم التقني والمادي اللازم لتنفيذ المشروعات، كما أكدت على منهجية الصندوق فى عمل تدخلات شمولية من خلال العمل  مع الشركاء المختلفين مثل القادة الدينين و المجتمعين.  

فيما ثمنت  داليا الناظر الشراكة القوية مع المجلس القومى للمرأة كشريك وطني قوي ، وأكدت على دوره المحوري في استدامة البرنامج، مشيرة إلى الجلسات التعريفية التى تم تنفيذها للبرنامج مع المجتمع المدنى.

تجدر الاشارة الى أن المجلس أطلق برنامج الحاضنة الابتكارية فى أكتوبر ٢٠٢٣، مستهدفًا دعم المشروعات الرائدة ذات الأثر المجتمعى والتى لها القدرة على تتفيذ حلول مبتكرة للمشاكل المجتمعية، وتضمن الحفل حضور الفائزين بتمويلات لتنفيذ مشروعاتهم.

مقالات مشابهة

  • توقعات الأحزاب من الحكومة الجديدة: تعزيز الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية
  • العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32%
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 700 مليون دولار للأردن
  • “صندوق الشهداء” ينظم برنامجًا تثقيفيًا لأطفال المستفيدين
  • كيفية تحرير محضر في مباحث الإنترنت
  • القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين في البرنامج التدريبي "الحاضنة الابتكارية" بالأقصر
  • رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق لـRue20: لا يمكن فهم تاريخ إسبانيا دون المغرب ومونديال 2030 فرصة للسلام
  • فوائد الصبار للشعر: تعزيز نمو وترطيب وتقوية
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • مجدي مرشد: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة مهمة لتبادل الخبرات