شهدت مدن جنوب البحر الأحمر سقوط أمطار على مدار الأيام القليلة الماضية ودبت معها الحياه في الوديان والصحاري وتحولت المساحات الشاسعة إلى جنة خضراء وشد الشباب الرحال إلى الصحاري والمحميات والعمل في المراعي، وأقام الأهالي من سكان القبائل الأفراح ودي القبول وذبح الذبائح فرحة وبهجة بموسم الأمطار. 

موسم الأمطار جنوب البحر الأحمر 

يؤكد آدم سعدالله من كبار أهالي جنوب البحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن»، أن موسم الأمطار هو موسم الأفراح والمسرات والبركات جنوب البحر الأحمر حيث تأتي بالخير والبركة وتفرح الأهالي و تدخل البهجة والسرور على الشباب والأطفال حيث شد الرحال إلى المراعي الخضراء والمحميات الطبيعية.

 

رحلات الجنوب بعد سقوط الأمطار 

ويضيف ناصر منصور من سكان جنوب البحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن»، أنه مع سقوط الأمطار والسيول في الأيام القليلة الماضية على مدن جنوب البحر الأحمر في حلايب وشلاتين، ذهب الشباب في رحلات إلى محميات وادي علبة حيث الأشجار الخضراء والصحاري التي تحولت إلى مراعٍ.

 

وأشار أبو الحسن عثمان من سكان مدينة الشلاتين جنوب البحر الأحمر في تصريحات لـ«الوطن» إلى أن الشباب تحرص على التجمع عقب كل سقوط أمطار لشرب «الجبنة» المشروب الرسمى في الجنوب، وعمل "سلات" هي أشهر مأكولات البحر الأحمر وإقامة حفلات السمر وممارسة الألعاب البدوية. 

 

سقوط أمطار جنوب البحر الأحمر 

كانت قد شهدت مناطق جنوب البحر الأحمر سقوط أمطار رعدية وسيول على مدن حلايب وشلاتين وأبو رماد ومرسى علم خلال الأيام القليلة الماضية ونجحت مشروعات الحماية من أخطار السيول في البحر الأحمر في احتجاز كميات كبيرة من المياه في البحيرات الصناعية وتخزينها لاستخدامها في أعمال الرعي والزراعة. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الأحمر الأمطار في البحر الأحمر سقوط الأمطار جنوب البحر الأحمر البحر الأحمر فی سقوط أمطار

إقرأ أيضاً:

أمطار و أجواء حارة والأرصاد يحذّر من التواجد في ممرات السيول

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة ومتفرقة على عدد من المحافظات، وأجواء حارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية واضطراب البحر نتيجة هبوب الرياح الشديدة السرعة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وطبقا للنشرة الجوية الصادرة عن المركز، يُتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، البيضاء، لحج، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة وصنعاء.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات عمران، حجة، المحويت، ومناطق من سهل تهامة.

وأشار المركز إلى أن الأجواء قد تكون حارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية وتتراوح درجات الحرارة العظمى بين 38 – 46 درجة مئوية.

ومن المتوقع هبوب رياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى 45عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: الضالع: 11.8ملم، صنعاء ـ المطار: 4.2، إب: 2.0، صرفيت ـ المهرة: 1.3، صعدة: 0.9، طور الباحة: 0.1ملم.

وسجلت محطات الرصد الجوي في سائلة الأمانة كميات تراوحت بين 0.3 – 03.4 ملم، كما هطلت أمطار متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات المحويت، حجة، تعز، البيضاء، أبين، شبوة وحضرموت.

وحذر المركز من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ونصح بعدم عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر المواطنين في الصحارى والسهول والسواحل من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة، حاثاً على عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.

وكذلك حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

مقالات مشابهة

  • أمطار و أجواء حارة والأرصاد يحذّر من التواجد في ممرات السيول
  • أمطار متفاوتة الشدة وأجواء حارة واضطراب البحر
  • سقوط أمطار خفيفة على قرى ومدن شمال سيناء
  • حريق هائل في شمال إسرائيل إثر سقوط صاروخ من جنوب لبنان.. فيديو
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وأجواء حارة
  • لأرصاد يحذر من التواجد في الاودية وممرات السيول
  • مصرع امرأة وفقدان شاب.. أحدث تطورات الإعصار "بيريل" في جامايكا
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • تعرف على احوال الطقس في الساعات المقبلة
  • هيئة البث الإسرائيلية: سقوط مسيرات وصواريخ في مستوطنة كتسرين جنوب الجولان