صدى البلد:
2024-09-30@10:45:12 GMT

لمرضى السكر.. الجوافة تحميك من أمراض خطيرة

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

 

الجوافة من الفاكهة التى تحتوى على مصادر جيدة من الطاقة والألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين A , C والنياسين وفيتامين ب 6، والفولات، والثيامين، والريبوفلافين. كما أنها تحتوي على المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم.

وتحتوي الجوافة وفقا لموقع ” organicfacts” على عناصر تساعد في فقدان الوزن، وتحسين الجلد، وعلاج الإسهال والسعال والبرد والإمساك وارتفاع ضغط الدم.

فوائد الجوافة الصحية:

1- فوائد الجوافة لإنقاص الوزن
الجوافة مفيدة جدا للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم ، والجوافة لديها أيضا مستويات سكر أقل من تلك الموجودة فى التفاح والبرتقال والعنب والفواكه الأخرى.

2- فوائد الجوافة لمرضى السكر
يساعد تناول الجوافة المرضى الذين يعانون من مرض السكري، بسبب ارتفاع مستوى الألياف الغذائية فيها التى تساعد على خفض مستويات السكر في الدم ، وقد أظهرت الدراسات أن تناول الجوافة يمكن أن يساعد في منع ظهور داء السكري من النمط الثاني.

3- فوائد الجوافة لتحسن البصر
الجوافة هي مصدر جيد للغاية من فيتامين (أ)، والذي يعرف بفوائده لصحة العين، كما يمكن أن تساعد على إبطاء التنكس البقعي وتحسين الصحة العامة للعيون، كما تساعد على حماية الخلايا في عينيك ومنع تدهور البصر.

4- فوائد الجوافة فى محاربة السرطان
واحدة من أهم فوائد الجوافة قدرتها على منع نمو ورم خبيث من الخلايا السرطانية، وفقا لدراسات يعتبر زيت الجوافة مضاد للجراثيم مادة وقد أثبت بالفعل أنه أكثر فعالية من بعض الأدوية الحديثة الرائدة في الحد من النمو السرطاني

الجوافة هي أيضا غنية بمادة الليكوبين وهى من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وتثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.

5- فوائد الجوافة فى تعزيز الجهاز المناعى
المحتوى الطبيعي الطبيعي لفيتامين C في الجوافة، والتي هي أعلى أربعة أضعاف من المحتوى الموجود في البرتقال، يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مضادات الأكسدة هي الخطوط الرئيسية ضد انتشار الجذور الحرة في الجسم، والتي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض القلب. لذلك، إضافة الجوافة إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعدك على البقاء في صحة جيدة.

6- فوائد الجوافة فى محاربة الإسهال
الجوافة لها خصائص قابضة تساعد على علاج عدد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال، تحتوى الجوافة على مواد قابضة قلوية تعد مطهر وخصائص أخرى مضادة للبكتيريا، مما يساعد على علاج الإسهال عن طريق منع نمو الميكروبات فى الأمعاء، وعلاوة على ذلك، المغذيات الأخرى في الجوافة مثل فيتامين C والكاروتينات والبوتاسيوم، وتعزيز الجهاز الهضمي .

7- فوائد الجوافة فى تحسين صحة الغدة الدرقية
الجوافة تحتوى على عنصر النحاس، وهو أمر مهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي من خلال المساعدة على السيطرة على إنتاج الهرمونات ، هرمونات الغدة الدرقية تلعب دورا هاما في تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي في الجسم، لذلك الجوافة يمكن أن تساعد على الحفاظ على صحتك في نواح كثيرة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُعد فاكهة التين واحدة من أقدم النباتات المعروفة في العالم ويعود تاريخها لأكثر من 6000 عام، وهي عبارة عن فاكهة لطالما تواجدت في النظام الغذائي لسكان محيط البحر الأبيض المتوسط. 

وتتمتع فاكهة التين، وفقاً للموقع الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، بمجموعة متنوعة من المكونات النشطة بيولوجياً، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، والأحماض الفينولية، والكاروتينات، والتوكوفيرول، والتي تم استخدامها لعدة قرون في الطب التقليدي نظراً لفوائدها التي تعزز صحة الجسم، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والالتهابات، والتمثيل الغذائي، والقلب والأوعية الدموية.

ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟تقلل من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

تُعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية بمثابة مجموعة من الاضطرابات الأيضية في القلب والأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تغيير أهم عوامل الخطر السلوكية المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النظام الغذائي غير الصحي والخمول البدني. وقد تظهر تأثيرات عوامل الخطر السلوكية لدى الأفراد مثل زيادة ضغط الدم، ومستوى الجلوكوز في الدم، ونسبة الدهون في الدم، وزيادة الوزن.

تحارب مرض السكري

يُعد داء السكري أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، ويتزايد معدل الإصابة به بسرعة عاماً بعد عام. وقد تم استخدام فاكهة التين ومركباتها النشطة لعلاج مرض السكري والاضطرابات المزمنة المرتبطة به منذ العصور القديمة. ومع ذلك، لا يوجد حتى اليوم وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي لـ "مكتبة الطب الوطنية" في أمريكا، سوى خمس دراسات بحثية سريرية بشرية لتقييم آثارها المضادة لمرض السكري.

تُحافظ على الوظيفة الإدراكية وصحة الجهاز الهضمي

استُخدمت فاكهة التين تقليدياً لتحسين صحة الجهاز الهضمي. 

وفي ما يتعلق بالوظائف الإدراكية، يُعد مرض الزهايمر أحد أكثر أشكال الخرف شيوعًا لدى كبار السن وهو أحد أكثر الأمراض التي تخضع للأبحاث اليوم. وتُعتبر المواد المؤكسدة ، مثل أنواع الأكسجين التفاعلية والكيانات الالتهابية، السبب الجذري لتطور مرض الزهايمر. أما فاكهة التين فهي غنية بالألياف، وعدد من المغذيات الدقيقة بما في ذلك النحاس، والحديد، والمنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين K، ومجموعة من مركبات البوليفينول مع خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، مما يجعل فوائدها تُعالج أمراض الوظائف الإدراكية.

أدوية وعلاجنصائحنشر الاثنين، 30 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. أستاذ جراحة: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها
  • 3 فناجين قهوة يومياً تحميك من مرض قاتل
  • خبير: 30% من أمراض القلب يمكن تجنب الإصابة بها تماما
  • ما هي أبرز فوائد فاكهة التين الطازجة والمجففة؟
  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية
  • 6 فوائد تجعل من وسادات التونر حلا مثاليا لمشاكل البشرة
  • أمراض خطيرة تسببها المثلية الجنسية للإنسان.. أبرزها الإيدز والسرطان
  • قشر البيض يساعد على التئام الجروح بسرعة
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • فوائد سم نحل العسل