لليوم السادس والأربعين حافظت الاشتباكات الحدودية بين لبنان وإسرائيل على وتيرتها التصاعدية المستمرة غداة هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، حيث كثف كل من حزب الله والجيش الإسرائيلي قصفهما المتبادل، والهجمات العسكرية على المواقع العسكرية والثكنات وأماكن انتشارهما على جانبي الحدود، وسط ارتفاع في الأضرار والإصابات في صفوف المدنيين.

وفيما أعلن الجيش الإسرائيلي عن استهداف العديد من البنى التحتية والمواقع العسكرية والخلايا المسلحة لحزب الله، أدى التصعيد، الأربعاء، إلى مقتل ستة عناصر من التنظيم، الذي أعلن بدوره عن تحقيق "إصابات مباشرة ومؤكدة" خلال قصفه مواقع وقوات الجيش الإسرائيلي على امتداد الحدود.

وأعلن حزب الله في سلسلة بيانات أصدرها بعد منتصف ليل الأربعاء الخميس، عن مقتل خمسة من عناصره، بينهم نجل رئيس كتلة حزب الله في مجلس النواب اللبناني محمد رعد، عباس محمد رعد.

ونقلت فرانس برس عن مصدر مقرب من عائلة رعد، تحفظ عن ذكر اسمه، أن نجل رعد قتل في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في جنوب لبنان، أثناء تواجده داخله مع عدد من عناصر الحزب في قرية بيت ياحون.

بدورها نقلت رويترز عن ثلاثة مصادر إن أربعة أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم جراء ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان، الأربعاء.

كذلك أكدت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية مقتل أربعة اشخاص وإصابة خامس بجروح جراء الغارة الجوية التي شنتها طائرات حربية على المنزل، دون أن تحدد هوياتهم.

وسبق لحزب الله أن أعلن مقتل أحد عناصره، الأربعاء، ليرتفع بذلك عدد قتلاه، الأربعاء، إلى ستة.

وتشهد المنطقة الحدودية مع جنوب لبنان تصعيدا عسكريا متزايدا بين إسرائيل وحزب الله، حليف حماس المدعوم من إيران، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر الماضي.

وبدأ حزب الله في تنفيذ عمليات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية.

وترد إسرائيل على هذه الهجمات المتكررة بشكل يومي، من خلال قصف مناطق حدودية مستهدفة ما تصفه بتحركات مقاتلي حزب الله وبنى تحتية عسكرية تابعة له قرب الحدود.

فيديو.. الجيش الإسرائيلي يواصل قصفه على مواقع لحزب الله جنوب لبنان نشر الجيش الإسرائيلي فيديو يظهر القصف العنيف الذي تعرضت له مواقع لحزب الله في جنوب لبنان، الأربعاء.

 
وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، قد نشر على مدى يوم الأربعاء تفاصيل الأعمال العسكرية للجيش الإسرائيلي على الحدود مع لبنان، وعمليات القصف الذي تشنه طائراته الحربية، ضد أهداف لحزب الله.

وقال إن طائرات حربية تابعة للجيش الإسرائيلي شنت، مساء الأربعاء، غارة على بنى تحتية لمنظمة حزب الله، كذلك هاجمت الطائرات وقوات الجيش "خلية إرهابية" حاولت إطلاق صواريخ على الأراضي الإسرائيلية، وأخرى أطلقت النار على قوات إسرائيلية، قرب حنيتا.

מטוסי קרב של צה"ל תקפו לפני זמן קצר תשתיות טרור של ארגון הטרור חיזבאללה בשטח לבנון.

בנוסף, כלי טיס וכוחות צה"ל תקפו חוליית מחבלים שניסתה לירות רקטות לעבר שטח ישראל, וחוליית מחבלים שביצעה ירי לעבר כוחותינו. pic.twitter.com/8igP65pSYw

— דובר צה״ל דניאל הגרי - Daniel Hagari (@IDFSpokesperson) November 22, 2023

كذلك سبق أن أعلن هاغاري عن سلسلة غارات وقصف مدفعي استهدف وفق قوله "بنى تحتية إرهابية ومواقع عسكرية لمنظمة حزب الله في الأراضي اللبنانية" بعضها جرى استهدافها أكثر من مرة، إضافة إلى استهداف خلايا أطلقت النيران عبر الحدود.

وتحدث هاغاري عن رصد عدد من عمليات إطلاق (مقذوفات، صواريخ)، "عبرت الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل باتجاه مناطق مختلفة شمال البلاد"، وهو ما أدى إلى تفعيل الإنذارات، مؤكداً على استهداف مصادر النيران.

לפני זמן קצר מטוסי קרב של צה"ל תקפו מספר מטרות טרור של ארגון הטרור חיזבאללה בשטח לבנון.

בין המטרות שנתקפו, תשתיות טרור ואתר צבאי בו פעלו מחבלי הארגון. pic.twitter.com/MWLgeiRLjo

— דובר צה״ל דניאל הגרי - Daniel Hagari (@IDFSpokesperson) November 22, 2023

من جهته، أعلن حزب الله في سلسلة بيانات على مدى الأربعاء، نقلتها الوكالة اللبنانية الرسمية للإعلام، عن 15 استهدافاً طال مواقع وثكنات عسكرية إسرائيلية على الحدود.

واستهدف التنظيم، على حد قوله، مواقع: البغدادي، ‏العاصي، المنارة، المرج، تل الطيحة، المالكية، بياض بليدا، راميا بالإضافة إلى ثكنة يفتاح وثكنة ميتات، متحدثاً عن "إصابات مباشرة".

كذلك أعلن حزب الله عن استهداف "تموضعات" لجنود وآليات الجيش الإسرائيلي في محيط مواقع الراهب، البغدادي، حرش حانيتا، ثكنة زرعيت، بالإضافة إلى فريق لوجستي في موقع بياض خلال قيامه بأعمال صيانة، لافتاً إلى استخدام أربعة صواريخ من نوع "بركان" (تحمل أوزانا كبيرة من المتفجرات، تصل إلى نصف طن).

وكانت الوكالة الرسمية اللبنانية للإعلام قد رصدت، الأربعاء، قصفاً اسرائيلياً على أكثر من 32 منطقة وبلدة جنوب لبنان، على امتداد قطاعات الجنوب اللبناني، الغربي والأوسط والشرقي، والذي يمتد على حدود مع إسرائيل لنحو 120 كلم.

وتحدثت الوكالة عن تدمير وتضرر منازل بشكل كامل، وعن قصف عنيف وقوي سمعت أصداؤه في مدن الجنوب اللبناني كصور والنبطية البعيدتين عن الحدود، كما أفادت عن قصف بقذائف فسفورية في عدد من المناطق الحدودية نقلت على إثرها مواطنة إلى مستشفى مرجعيون، فيما أصيب شخصان على متن دراجة نارية بقصف نقلوا على إثره إلى مستشفى صور.

ومنذ بدء التصعيد عبر الحدود، سقط 107 قتلى في لبنان، بينهم 75 من مقاتلي حزب الله و14 مدنيا، بينهم ثلاثة صحافيين، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس. وأفادت السلطات الإسرائيلية من جهتها عن مقتل تسعة أشخاص بينهم ثلاثة مدنيين.

وقالت الوكالة اللبنانية إن حركة النزوح من الجنوب اللبناني في ازدياد يومي، حسب إحصاءات وحدة الكوارث التابعة لاتحاد بلديات قضاء صور، وإن هذا النزوح للسكان وازدياده يضع وحدة الكوارث أمام تحدي تأمين الاحتياجات الضرورية مع ضعف الإمكانيات.

وكانت إسرائيل بدورها قد أخلت عدداً كبيراً من البلدات والمناطق المأهولة القريبة من الحدود اللبنانية من المدنيين، حيث يقتصر التواجد فيها على القوات العسكرية، وذلك بتوجيهات من وزارة الدفاع الإسرائيلية عقب اندلاع الاشتباكات بعيد احداث السابع من أكتوبر.

ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت ستشمل الهدنة التي جرى الاتفاق عليها بين حماس وإسرائيل في غزة، الحدود اللبنانية مع حزب الله، حيث تزداد المخاوف الدولية والمحلية من احتمال انزلاق الأعمال العسكرية، المقتصرة على المناطق الحدودية، إلى حرب شاملة بين الطرفين.

هل يستمر التصعيد بين حزب الله وإسرائيل خلال الهدنة في غزة؟ بعد توصل إسرائيل وحماس إلى اتفاق لإطلاق رهائن وسجناء خلال هدنة مدتها أربعة أيام، تتجه الأعين نحو الحدود اللبنانية الإسرائيلية التي تعرف تصعيدا متزايدا بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله"، ومعها أسئلة حول ما إن كانت الهدنة المؤقتة في غزة ستخمد نيران المواجهات على مستوى هذه الجبهة، أم ستدفع لتركيز القتال نحوها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی الحدود اللبنانیة حزب الله فی جنوب لبنان لحزب الله

إقرأ أيضاً:

لأول مرة..غارة إسرائيلية تستهدف قلب بيروت والصحة اللبنانية تعلن ارتفاع حصيلة القتلى إلى 9

(CNN)-- أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع حصيلة قتلى الغارة الإسرائيلية التي وقعت في وسط بيروت في ساعة مبكرة الخميس، إلى تسعة قتلى.

وأكدت شبكة CNN أن الغارة استهدفت حي الباشورة، بالقرب من وسط المدينة، من خلال تحديد موقع المنطقة.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية في وقت لاحق، الخميس، أن حصيلة القتلى ارتفعت إلى تسعة، وأُصيب 14 شخصا، وتجري اختبارات الحمض النووي لتحديد هوية بعض الجثث.

وذكرت شبكة CNN في وقت سابق، أن ستة أشخاص على الأقل قُتلوا في الضربة.

وهذه هي المرة الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل المنطقة منذ عام 2006. وأسفرت الضربات الإسرائيلية عن مقتل أكثر من 1000 شخص في لبنان ونزوح حوالي مليون نسمة منذ تصعيدها للحرب مع حزب الله.

وفي الوقت نفسه، قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه قصف نحو 200 هدف لحزب الله ليلا في الأراضي اللبنانية، بما في ذلك مواقع بنية تحتية للجماعة المسلحة ومرافق تخزين الأسلحة ومراكز المراقبة في جنوب لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن أكثر من 12 غارة جوية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت. وقصف الجيش الإسرائيلي بشكل متكرر في الأيام الأخيرة الضاحية الجنوبية للعاصمة، معقل حزب الله.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أُطلقت فيه نحو 25 قذيفة صاروخية وطائرتان مسيرتان من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية، صباح الخميس، بحسب الجيش الإسرائيلي، موضحا أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

مقالات مشابهة

  • السعودية واميركا تناقشان الملف اللبناني: للسماح بعودة المدنيين على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية
  • غارات إسرائيلية مكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت وتصاعد الاشتباكات على الحدود
  • القاهرة الإخبارية: ترسانة أسلحة حزب الله وإسرائيل تشعل الساحة اللبنانية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ضابط في معارك جنوب لبنان
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • الصحة اللبنانية: أكثر من 10 مستشفيات تعرضت لأضرار وخسائر نتيجة الغارات الإسرائيلية
  • إعلام عبري: حدث خطير وغير عادي في الشمال والطائرات تهرع لمكان الاشتباكات
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على وسط بيروت إلى 9 قتلى
  • لأول مرة..غارة إسرائيلية تستهدف قلب بيروت والصحة اللبنانية تعلن ارتفاع حصيلة القتلى إلى 9
  • الصحة اللبنانية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 1928 شهيدا و9290 مصاباً