الإيجار القديم من القوانين التي تهم قطاعا عريضا من المواطنين سواء كانوا من الملاك أو المستأجرين، ويرغبون في معرفة كل ما يتعلق به، منها حالات إلغاء امتداد عقد الإيجار القديم، وحالة وحيدة للمحال التجارية تلغي امتداد العقد في حالة ارتكابها.

قال المحامي أشرف عبدالناصر، إن عقد الإيجار القديم «القانون الاستثنائي» الصادرة قبل عام 1996، يحق فيه توريث العقد في حالة وفاة المستأجر للمستفيدين من الدرجة الأولى وفقا للقانون.

حالات إلغاء امتداد الإيجار القديم

وأوضح «عبدالناصر» في مقطع فيديو نشره عبر حسابه، أن عقد الإيجار القديم يمتد مرة واحدة فقط، ولكن هناك بعض الحالات التي تلغي امتداده إذا ارتكبها الورثة، وهى كالتالي: 

- إذا كان المستفيدون ليسوا من الدرجة الأولى.

- عدم إقامة المستفيدين في العقار لمدة عام على الأقل، وتكون إقامة هادئة مستقرة.

- وبالنسبة للأماكن التجارية، يلغى توريث عقد الإيجار القديم، إذا تم تغيير النشاط الذي كان يمارسه المستأجر الأصلي، ويصبح مهددا بالطرد وإخلاء المكان.

شروط امتداد عقد الإيجار القديم للحفيد

وأشار إلى أن هناك حالة وحيدة يمتد فيها عقد الإيجار القديم لأبعد من الدرجة الأولى مثل الحفيد أو ابن الابن، موضحًا أنه قبل 14 نوفمبر 2011 كان يُلزم القانون المؤجر أو المالك بتحرير عقد إيجار للمستأجر الممتد له عقد الإيجار «المستفيد الأول»، وهناك كان يتحول من مجرد وريث لمستأجر أصلي، وفي هذه الحالة يمتد عقد الإيجار لمرة أولى ويستفيد في الامتداد لمرة ثانية.

وتابع، أنه مع صدور حكم المحكمة الدستورية لسنة 2002، فضل النزاع والاشتباك، وأصبح هناك عدم دستورية في عملية تحرير الإيجار بسبب اعتبار أن المستفيد الأول مستأجر أصلي، فأصبح يمتد له عقد الإيجار ويستفيد منه مرة واحدة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عقد الإيجار القديم الإيجار القديم امتداد عقد الإيجار القديم امتداد الإيجار القديم عقد الإیجار القدیم

إقرأ أيضاً:

صحة المنوفية: الكشف على 507 حالات ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت  فرق الطوارئ والزيارات المنزلية التابعة لمديرية الصحة بالمنوفية، خدمات الكشف الطبي ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية خلال أيام العطلات والمبادرات الرئاسية، بإشراف الدكتورة إيمان زهران، مدير إدارة الرعاية الأساسية بالمديرية ومنسق عام المبادرات الرئاسية بالمنوفية، تم الكشف الطبي على 507 حالة من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة أثناء الاحتفال بذكرى 30 يونيو. شملت هذه الخدمات:

وتم إجراء الكشف الطبي والفحوصات من قبل الطبيب البشرى على 114 حالة وطبيب الأسنان على 47 حالة.

كما تم تقديم خدمات المبادرات الرئاسية لأهالي المحافظة من كبار السن( فوق ٦٥ عاما) ، وكذاك ذوي الهمم ، عن طريق تفعيل الزيارات المنزلية لتلك الفئات وشملت برنامج رعاية المسنين الذى تضمن كشف طبي، فحص معملي، تقييم نفسي، تغذوي، وإدراكي.


تقييم أمراض اللثة والأسنان، التوعية والتثقيف الصحى، خدمات مبادرة الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة، الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، دعم صحة المرأة، تقييم المخاطر القلبية وتحويل الحالات التي تحتاج إلى مستوى ثانوي من الرعاية الطبية، التوعية بآثار التغيرات المناخية، الوقاية من ضربات الشمس، وطرق الوقاية من خطر السقوط.

تأتي هذه الجهود في إطار تحسين وتطوير خدمات الرعاية الصحية وتقديم الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجاً في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • امتداد منخفض الهند الموسمي.. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة
  • لم يلتزموا بقرارات مجلس الوزراء.. تحرير 185 مخالفة للمحال خلال 24 ساعة
  • ميشيجان تبني أول طريق سريع ذكي في الولايات المتحدة
  • صحة المنوفية: الكشف على 507 حالات ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية
  • الإسماعيلية تتابع آليات تطبيق قرارات الغلق الجديدة للمحال التجارية
  • خلال شهر.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • خلال شهرين.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • محافظ الفيوم يتابع مع رؤساء المدن آليات تطبيق قرارات الغلق الجديدة للمحال التجارية
  • الجيزة تبدأ اليوم في تنفيذ مواعيد الإغلاق الجديدة للمحال التجارية
  • زيزو: حالة واحدة تجبرني على الرحيل عن الزمالك