يناقش مجلس النواب، في جلساته البرلمانية المقبلة، مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات والمقدم من الحكومة، والذي بدأت لجنة الإسكان والمرافق بالمجلس في مناقشته.

مشروع القانون الجديد يمثل بطاقة تعريفية لكل عقار لتلافي التكرار في إقامة العقارات بنفس المنطقة، وهو ما يعرقل الوصول إلى العنوان الصحيح، ووفقا لمشروع قانون الرقم القومى الموحد للعقارات سيتم إنشاء قاعدة بيانات قومية إلكترونية للعقارات وتسلسلها، شريطة عدم تكرارها.

مشروع قانون الرقم القومي

تتضمن مشروع قانون الرقم القومى الموحد للعقارات أحقية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إنشاء قاعدة للعقارات في مصر، وذلك بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسائر الوزارات والأجهزة والجهات المعنية.

تحديد مكونات الرقم القومي

ووفقا لنص المادة يكون تحديد مكونات الرقم القومي الموحد للعقار، والوسائل التي يتم من خلالها التعريف بهوية العقار طبقا للرقم القومي الموحد، بما في ذلك إصدار بطاقات أو لوحات تعريفية، ووسائل وآليات تحديث قاعدة بيانات الرقم القومي الموحد للعقار، في ضوء ما يطرأ على العقار من أوضاع تتعلق بالبناء، أو الهدم أو التقسيم أو الدمج وغيرها من الأوضاع التي تتطلب مثل هذا التحديث، وذلك على النحو الذي تنظمه اللائحة التنفيذية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرقم القومي الجهاز المركزي البرلمان الرقم القومی الموحد مشروع قانون الرقم الموحد للعقارات

إقرأ أيضاً:

مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"

مسقط- الرؤية

استضافت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة والمشكلة لدراسة مشروع قانون "تنظيم ونقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"، أمس، اجتماعها برئاسة المكرمة الدكتورة عهود بنت سعيد البلوشية رئيسة اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، عددًا من المختصين بالرابطة العمانية لزراعة الأعضاء؛ وذلك لمناقشة مشروع قانون تنظيم ونقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية.

واستمعت اللجنة إلى مرئيات المختصين في الرابطة حول مشروع القانون بجانب الإحاطة بمدى إقبال المتبرعين بالأعضاء والأسباب التي تجعل الفرد يتردد أو يحجم عن التبرع، والعوائق التي تواجه عمل الرابطة، والطرق أو المقترحات للتقليل من إمكانية سوء الاستخدام أو الاستغلال وتحقيق العدالة بين المحتاجين لزراعة الأعضاء.

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء يُحيل مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2025 إلى مجلس النواب
  • قراصنة صينيون يثيرون القلق في أمريكا.. تهديدات للأمن القومي
  • بعد عودة العمل به.. تعرف على شروط التعلية بقانون البناء الموحد
  • تأسيس أول شركة للتأمين متناهي الصغر أول ثمرات قانون التأمين الموحد
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • إطلاق أول شركة تأمين متناهي الصغر بموجب قانون التأمين الموحد الجديد
  • مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"
  • قانون الإجراءات الجنائية
  • بعضها قادر على الوصول لأوروبا.. الصواريخ الإيرانية التي استهدفت إسرائيل
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)