الراي:
2024-07-03@21:52:58 GMT

«جيمس ويب» يلتقط صورة لقلب درب التبانة

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

نشرت وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» صورة جديدة التقطها تلسكوب «جيمس ويب» الفضائي تكشف ميزات وأسرارا بشأن قلب مجرة درب التبانة.
ويرصد التلسكوب الكون بواسطة الأشعة تحت الحمراء، مما يجعله قادرا على إظهار ما هو غير مرئي من قبل العين البشرية، وهذه المرة التقط صورة مذهلة يمكن أن تساعد علماء الفلك على اكتشاف المزيد من التفاصيل بشأن نشأة الكون.


واستخدم العلماء، التلسكوب، لإلقاء نظرة على منطقة نشطة لتكوين النجوم، تقع على بعد نحو 300 سنة ضوئية من الثقب الأسود المركزي الهائل في المجرة.
والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها شعاع الضوء في سنة واحدة، وهي وحدة قياس تستخدم للمسافات الكبيرة والبعيدة جدا، وتعادل 9.46 تريليون كيلومتر.
وقال الباحث الرئيسي والطالب في جامعة فيرجينيا، صامويل كرو، في بيان: «الصورة التي التقطها ويب مذهلة، والمعلومات الذي سنحصل عليه منها أكثر أهمية».
وأضاف أن «النجوم الضخمة عبارة عن مصانع تنتج عناصر ثقيلة في مراكزها النووية، لذا فإن فهمها بشكل أفضل يشبه معرفة قصة أصل جزء كبير من الكون».
ويمكن أن توافر دراسة مركز درب التبانة باستخدام التلسكوب «جيمس ويب» معلومات ثاقبة عن عدد النجوم التي تتشكل هناك.
وأوضح كرو أنه «لم تكن هناك أي بيانات للأشعة تحت الحمراء في هذه المنطقة على الإطلاق بمستوى الدقة التي حصلنا عليها من خلال جيمس ويب، لذلك نرى الكثير من الميزات هنا لأول مرة».
وتابع: «يكشف جيمس ويب عن قدر لا يصدق من التفاصيل، مما يسمح لنا بدراسة تكوين النجوم في هذا النوع من البيئة بطريقة لم تكن ممكنة من قبل».
ويظهر في الصورة ما يقدر بنحو 500 ألف نجم متلألئ، جميعها تتباين في الحجم والعمر، من بينها مجموعة من النجوم الأولية، أو كتل كثيفة من الغبار والغاز التي لا تزال تتطور وتنمو لتصبح نجوما كاملة، بما في ذلك نجم أولي ضخم في مركز المجموعة تبلغ كتلته أكثر 30 مرة من كتلة الشمس.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: جیمس ویب

إقرأ أيضاً:

مصدر مقرب من ليفربول يكشف لـ "الفجر" مصير صلاح من المشاركة في أولمبياد باريس

تواصل إدارة نادي ليفربول الإنجليزي، حسم مصير النجم المصري الدولي محمد صلاح، نجم الفريق، من المشاركة مع منتخب مصر الأولمبي في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

ويقع صغار الفراعنة، ضمن منتخبات المجموعة الثالثة، رفقة كل من إسبانيا، أوزبكستان والدومينيكان.

خاص| جيمس بيرس يكشف لـ "الفجر الرياضي" حقيقة رحيل فان دايك إلى الدوري السعودي وموقف ليفربول الأخير أتمنى ضم هذا اللاعب من الأهلي.. زيزو يفاجئ نجم منتخب مصر - ليفربول يحسم مصير صلاح

ومن المقرر أن تنطلق منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، في الفترة من 26 يوليو 2024 – الأحد، 11 أغسطس 2024.

ورفض مسؤولي الريدز، طلب الاتحاد المصري لكرة القدم بضم صلاح ضمن الثلاثي فوق السن الذي يشارك مع الفراعنة بسبب ارتباطات الفريق الإنجليزى.

وكشف جيمس بيرس صحفي ذا أتلتيك الإنجليزية وأحد المقربين من فريق ليفربول عن موقف صلاح من الانضمام إلى صفوف منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد باريس في تصريحات خاصة للفجر الرياضي:" مازالت المناقشات مستمرة".

وتابع:" لا أتوقع أن يطلق ليفربول سراحه للمشاركة في الأولمبياد، لكن لا يوجد قرار نهائي بعد حتى الآن".
 

مقالات مشابهة

  • «الملك جيمس» يجدد عقده بـ 104 ملايين دولار
  • السيسي يلتقط صورة تذكارية مع الوزراء الجدد عقب أداء اليمين الدستورية.. فيديو
  • بعد أداءها اليمين الدستورية.. السيسي يلتقط صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة
  • ثورتنا العلمية في مهب الريح.. هل نحن في حاجة إلى فيزياء كونية جديدة؟
  • هند صبري تبهر جمهورها بأحدث ظهور لها
  • بالصور.. حريق كبير داخل ملعب في التبانة والأهالي يناشدون
  • عمرو الفقي: مهرجان العلمين خطوة للانطلاق نحو مشروعات ترفيهية دولية كبرى
  • حملة بايدن : قرار المحكمة العليا لن يغير حقيقة أن ترامب شجع مجموعة لقلب نتائج انتخابات حرة وعادلة
  • خاص| "ذا أثليتك" لـ "الفجر الرياضي": هذا موقف ليفربول من التعاقد مع صفقات جديدة
  • مصدر مقرب من ليفربول يكشف لـ "الفجر" مصير صلاح من المشاركة في أولمبياد باريس