افتتح المصور الأمريكى الشهير، إد كاشى، والمعروف بصوره ذات البعد الإنساني، معرضه الفني الجديد في القاهرة، تحت رعاية السفارة الأمريكية في مصر، تحت عنوان "مدينة الموتى قبل 30 عاما".

وعن المعرض، قال المصور الأمريكي في لقاء مع عدد من الصحفيين المصريين إن جميع الصور تم تصويرها بالقاهرة بفترة التسعينيات من القرن الماضي، والتي جاءت بالصدفة أثناء قيامه بتغطية صحفية لـ "ناشيونال جيوجرافيك" لبعض المشاكل المتعلقة بالمياه بالشرق الأوسط مع زوجته جولي وينوكور، والتى تعمل صحفية هى الأخرى.

وتابع المصور الأمريكي، الحائز على العديد من الجوائز: "القدر ساقني لمقابر الإمام الشافعى فأصبت بالدهشة برؤية بيوت الأموات التى تستضيف الأحياء وتعج بالضجيج وصخب الحياة، وليس كما توقعت بأنها مهجورة تلتزم الصمت مثل سكانها الذين يرقدون تحت ترابها"، مؤكدا أن المتأمل للصور سيشعر بنقيض بين أحداث ومشاعر الفرحة والبهجة المحاطة من كل مكان بالمقابر.

وأكد المصور الأمريكي أن الرسالة فى جميع الصور بأن الحياة والموت كلاهما يسيران بطريق مواز، قائلًا: "ما جذبنى لالتقاط تلك الصور والتي أعتقد أنها كانت جزء من تاريخ مصر بالقرن الماضى، لأن مصر اليوم بدت ملامحها تتغير على غير ما كانت، وعندما تم تصويرها اتفقت مع زوجتى على العودة القاهرة مرة أخرى وإقامة معرض لتلك الصور فيها فهى وثائقية عن أناس حقيقيون عاشوا مع الأموات فى فترة من الزمن، واليوم بالتأكيد تغيرت الأوضاع".

وأكد كاشي أنه شاهد مراسم لدفن أحد الأموات، وأنها كانت من اللحظات  الصعبة التى عاشها ولا يمكن نسيانها، وكانت لمدة 15 دقيقة في العراق، متابعا: "كدت أنا وزميلى أن نموت فكانت طائرة هليكوبتر فوقنا تضرب مجموعة من المسلحين  ب "الأر بى جى" وعلى الجانب الثانى قوات أمريكية ونحن بين كفي الرحا، وأحمد الله على نجاتي من براثن الموت، وهذا يذكرني بما يعيشه الصحفيين والمصورين فى غزة والذين يلاقوا الموت ويستهدفون خلال عملهم فى نقل الحقائق والوقائع للعالم فهم جنودها.

وقال كاشي أنه قدم عدد من المشروعات المصورة ذات البعد الإنسانى وفى مقدمتها محنة اللاجئين السوريين، ومرض الكلى المزمن بين العمال الزراعيين، وتغير المناخ، الشيخوخة في أمريكا، والمجتمع البروتستانتي في أيرلندا الشمالية، تأثير النفط في نيجيريا وغيرها من القضايا التى تهم الانسان.

وأعلن المصور الأمريكي أنه يستعد لطرح كتاب جديد الفترة المقبلة عن فترة وباء كورونا وثانى عن التغير المناخي، ومن المقرر أن يستمر العمل عليه 5 سنوات قادمة، مشيرا إلى أن آخر كتاب صدر له  كان ضمن 12 كتاب طرحهم بعنوان "اللحظات المهجورة: رسالة حب للتصوير الفوتوجرافي"، والذي سجل فيه بعض اللقطات الحيوية والتى تميزت بالتلقائية من الصور التي التقطها على مدار 40 عاما خلال مشواره المهني.

واختتم المصور الأمريكي كلامه بأن الصورة هي أفضل سلاح ووسيلة في نقل الوقائع والأحداث بكافة أشكالها وتوثيقها.

وعلى جانب آخر شهد المعرض إقبال كثيف من قبل محبى ومحترفى التصوير الفوتوجرافي من المصريين والأجانب الذين أبدوا إعجابهم بفكرة المعرض التى توثق لفترة زمنية من عمر مصر، ولكن بعيون أجنبية تسعى لإبراز كل ما هو جميل ويبعث للحياة وسط قتامة أو صعوبة ظروف الحياة.

جدير بالذكر أن المصور الأمريكي إد كاشي حصل على العديد من الجوائز العالمية في التصوير الفوتوجرافى طوال مسيرة مهنية امتدت لأكثر من 40 عامًا، كان آخرها عام 2022 فنال جائزة التصوير الفوتوجرافي الدولية وفي نفس العام الجائزة الدولية للابداع في لندن، بالإضافة إلى إقامة عدد من المعارض حول العالم.

كما نشرت صوره بأشهر المجلات الأمريكية منها «نيويورك تايمز، أوكسفام، مجلة تايم» واستعانت بصوره عدد من المؤسسات التي تعمل في مجال تقديم الرعاية الانسانية والطبية مثل مؤسسة روبرت وود جونسون وغيرها.

IMG_2942 IMG_2943 IMG_2940 IMG_2945 IMG_2946 IMG_2947

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر غزة الشرق الأوسط صورة جوائز الشافعي الصحفيين سفارة المصريين السفارة الامريكية تاريخ مصر موتى عدد من

إقرأ أيضاً:

سيراً على الأقدام.. مراسل قناة القاهرة الإخبارية يرصد حركة نزوح كبيرة من ضاحية بيروت الجنوبية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال رمضان المطعني مراسل قناة القاهرة الإخبارية من الضاحية الجنوبية لبيروت، إن الضاحية تعرضت لقصف هو الأعنف في تاريخ الحروب بين إسرائيل ولبنان، وأن هناك ارتباك كبير في صفوف اللبنانيين، سواء على الطرق المؤدية لمكان الاستهداف في حارة حريك، مشيراً إلى أن القصف هدم 6 مباني كاملة فيما رجح شهود عيان أن المكان تم استهدافه من 8 إلى 10 صواريخ بواسطة طائرة إسرائيلية طراز إف – 35.

 وأضاف «المطعني» خلال رسالة على الهواء، أن سيارات الإسعاف تهرع إلى مكان الاستهداف الإسرائيلي، نظراً لأن تلك المنطقة مكتظة بالسكان، فيما سقط عدد كبير من الشهداء جراء القصف، ولم يتم الكشف عن الأعداد الكاملة للضحايا حتى الأن.

 وأوضح أن الجيش اللبناني منتشر حاليا بشكل كامل، ومدرعاته تنتشر في حارة حريك والضاحية، ولكن تملك الارتباك سكان المنطقة المستهدفة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وتعج الشوارع الرئيسية بأفواج من قاطني الضاحية للتوجه خارجها سواء سيرا على الأقدام أو بالسيارات.

وِأِشار إلى أنه شوهدت ألسنة نيران اندلعت جراء القصف الإسرائيلي على حارة حريك بالضاحية الجنوبية من قلب العاصمة اللبنانية بيروت.

مقالات مشابهة

  • من الغناء للتمثيل بهوليوود..محطات في حياة الفنان الأمريكي كريس كريستوفرسون بعد وفاته
  • صرخة الطيور في صورة.. عدسات ترسم الأمل في مسابقة مصور الطيور 2024
  • نصر الله إمافوف يهزم المقاتل الأمريكي ألين في مواجهة مثيرة
  • مدير مسرح حرب سراييفو: تجربتنا خلال التسعينيات سر تضامننا مع فلسطين ولبنان والسودان
  • قطار الشرقية ينهي حياة شخص
  • القسام تستهدف دبابة برفح والاحتلال يرصد نشاطا متزايدا للمقاومة بغزة
  • "حياة" فقدت الحياة.. تاريخ مليئ بالكفاح والعمل للأم المثالية بشمال سيناء
  • سيراً على الأقدام.. مراسل قناة القاهرة الإخبارية يرصد حركة نزوح كبيرة من ضاحية بيروت الجنوبية
  • "إعلام القومي للمرأة": مسلسل "برغم القانون" يرصد العنف المادي والمعنوي ضد النساء
  • إعدام سجين أمريكي بطريقة تستخدم للمرة الثانية في تاريخ الولايات المتحدة