انطلاق فعاليات دوائر حكي(  دوي )  ضمن المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات "دوي"، التى ينفذها المجلس القومى للمرأة، تحت  برعاية كريمة من السيدة انتصار السيسي، بمدرسة  الاعداديه بنات  بالعريش الشهيدة بسمه سعيد  ، ومدرسة 25 يناير التجريبية ، ومدرسة الشهيد محمد الزملوط التجريبية بمحافظة شمال سيناء.
 

 

 وذلك ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية ، والتى تنفذ بالتعاون مع منظمة يونيسف مصر،  ووحدات تكافؤ الفرص في وزارة التربية والتعليم.

بحضور احسان داود غالي  مقررة المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء ، و نهى رضوان المقرر المناوب ، وإدارة التدريب بالمجلس القومي للمرأة وأعضاء وحدة تكافؤ الفرص بالتربية والتعليم ، و20 من متطوعات ومسيرات المجلس القومي للمرأة بشمال سيناء .
 

تحفيز الفتيات :

   
تهدف  المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات " دوى " تهدف الى تحفيز الفتيات على التعبير على آرائهن وأمالهن ومخاوفهن ومشاركة القصص والخبرات والبناء عليها لتمكينهن داخل مجتمعاتهن المحلية.

مفهوم العمل الصالح..ندوة لأوقاف شمال سيناء

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سيناء المراة المجلس المبادرة دوي

إقرأ أيضاً:

محافظ الفيوم يترأس اجتماع المجلس الإقليمي للسكان

ترأس الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، اليوم الاربعاء، الاجتماع الدوري للمجلس الإقليمي للسكان،لمناقشة موقف المؤشرات السكانية على مستوى المحافظة، وبحث إجراءات كافة القطاعات المعنية، للحد من الزيادة السكانية، بهدف الوصول إلى النتائج الإيجابية، وتحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك بحضور، الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان، والدكتور محمد التوني، نائب المحافظ، واللواء ضياء الدين عبدالحميد، سكرتير عام المحافظة، والأستاذ أحمد شاكر، السكرتير العام المساعد، والدكتورة مرفت عبدالعظيم، عضو مجلس النواب، والدكتور ياسر جمال، مدير عام المتابعة بالمجلس القومي للسكان، والأستاذة سحر يوسف، مديرعام التخطيط بالمجلس،،والأستاذة إيناس جبيلي، مقررة المجلس الإقليمي للسكان بالفيوم، والأستاذة إيمان زكي، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالفيوم، والدكتورة غادة هلال، مدير إدارة تنظيم الأسرة بمديرية الصحة بالفيوم، ووكيلي وزاراتي التربية والتعليم، والأوقاف، ورئيس وحدة السكان بديوان عام المحافظة، وعدد من رجال الدين الاسلامي والمسيحي، وممثلي الجهات المعنية أعضاء المجلس.

 

حيث ثمّن "الأنصاري"، جهود المجلس القومي للسكان، وجهود جامعة الفيوم، والمجتمع المدني، والطبي، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي، وكافة الجهات المعنية بالقضية السكانية في المحافظة، مؤكدًا ضرورة تحديد المهام، وتكثيف الندوات الإرشادية وحملات التوعية بمخاطر الزيادة السكانية، وتأثيرها السلبي على شتى المجالات، كونها العائق الأساسي لتحقيق التنمية المستدامة.



ونوهت نائب وزير الصحة والسكان، إلى أن المبادرة تضمن تنشأة طفل سليم وسوي نفسيًا، وإقناع الأم والأب والأسرة، بأهمية المباعدة بين الحمل المتعاقب من 3 إلى 5 سنوات، مبينة أن الجمهورية الجديدة والاستراتيجية المصرية 2030 هدفها الأول هو بناء الإنسان المصري، بعد الأمن القومي المصري، والمشروعات الاقتصادية والزراعية التي تطلقها الدولة.



وشددت على أن الاهتمام بالألف يوم الذهبية، سيكون بمثابة هدية من مصر لجيل 2050، مشيرة إلى أهمية تنمية الوعي لدى الآباء والأمهات الجدد بدءًا من فترة ما قبل الزواج، حول كيفية تنشئة جيل سوي نفسيًا وسليم جسديًا.



ولفتت إلى أن المبادرة تعمل من خلال غرف المشورة الأسرية المربوطة إلكترونيًا مع المستشفيات ووحدات الرعاية الصحية الأولية، لضمان المباعدة بين الحمل المتعاقب من 3 إلى 5 سنوات، من خلال حصول كل الفتيات والسيدات على مشورة ماقبل وأثناء الحمل، فضلًا عن متابعتها وطفلها بعد الولادة لمدة عامين، ورعايته بمفرده لتحقيق أمنه الغذائي والتطوري والنفسي والبيئي.

وأضافت، أن المبادرة تعمل على تخفيض معدلات الولادات القيصرية من خلال تواجد الدولا وهي مساعدة الولادة والقابلات بالمستشفيات، فضلًا عن تحسين الخدمات المقدمة لحديثي الولادة من خلال الحضانات، وتلافي الممارسات الخاطئة داخل الحضانة، والتي تؤدي إلى العديد من الأمراض التي يعاني منها الطفل طوال حياته، إضافة إلى تطبيق الممارسات الصديقة للأم والطفل، وتطبيق رعاية الجلد للجلد في الساعة الأولى من الولادة “الحضن الدافىء" وإتاحة الرضاعة الطبيعية للأم من الساعة الأولى بعد الولادة وكذلك داخل الحضانة من أجل أمهات وأطفال أصحاء نفسيًا وجسديًا.

 

وأكدت الألفي أهمية العمل عىل تخفيض معدل وفيات الأطفال الرضع بالمحافظة الذي بلغت نسبته 19% عام 2024، وبلغ 25 % في الأطفال دون سن الخامسة وفقا لمؤشر نفس العام، فضلا عن بلوغ نسبة الطلب غير الملبى لوسائل منع الحمل إلى 14.1%..

 

فيما استعرضت مقررة المجلس الإقليمي للسكان بالفيوم، بعض المؤشرات الخاصة بمختلف مراكز وقرى المحافظة، خلال المرحلة الماضية، مقارنة بمؤشرات الجمهورية، وما اتخذ من إجراءات، للحد من الزيادة السكانية، بناءً على توجيهات السيد المحافظ، وما تم اتخاذه من إجراءات حيال تنفيذ توصيات الجلسة السابقة، بالإضافة إلى عرض بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية، واستعراض أهم مؤشرات المسح السكاني 2021/2024، ومقارنة محافظة الفيوم بالوجه القبلي، وإجمالي الجمهورية.



وأوضحت مقررة فرع المجلس القومي للسكان، أن محافظة الفيوم تواجه مجموعة من التحديات، منها ارتفاع نسبة الريف والتي تمثل نحو 77 % مما يدل على ترسّخ بعض العادات والتقاليد، كالزواج المبكر "القاصرات"، والإنجاب المبكر، مضيفة أن هناك تحسنا ملحوظا في معدلات المواليد بجميع مراكز المحافظة، حيث بلغت نسبة المواليد لعام 2023، نحو 20،7%.

 

 

 

 

 

الأنصاري: القضية السكانية أصبحت قضية كل فرد في المجتمع IMG-20240710-WA0037 IMG-20240710-WA0034 IMG-20240710-WA0035 IMG-20240710-WA0036 IMG-20240710-WA0032 IMG-20240710-WA0033

مقالات مشابهة

  • القومي للمرأة يستقبل وفدا من جمهورية جيبوتي لبحث سبل التعاون
  • القومي للمرأة يستقبل وفدًا من جيبوتى لبحث سبل التعاون
  • محافظة القاهرة تنظم ندوة بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو والعيد القومي
  • محافظ جنوب سيناء: أعد بنقل شكاوى مادتي الفيزياء والجغرافيا لوزير التربية التعليم
  • محافظ الفيوم يترأس اجتماع المجلس الإقليمي للسكان
  • "القومى للمرأة" يشارك فى اجتماعات الدورة الـ 65 لجمعيات الوايبو بجنيف
  • الأولوية لتحسين معيشة المواطنين ومواجهة التضخم والديون وعجز الموازنة وتعزيز الأمن القومي.. البرلمان يبدأ مناقشة برنامج الحكومة (ملف خاص)
  • المجلس القومي للمرأة يشارك في اجتماعات الدورة الـ 65 لجمعيات الوايبو بجنيف
  • محافظ أسوان يكشف تفاصيل الدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • أسوان: تنظيم ورشة عمل للمشاركة بالدورة الثالثة من المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية