رحبت جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية، بإعلان دولة قطر عن نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية في قطاع غزة.
وأشادت الجمعية في بيان أصدرته أمس، بالجهود الكبيرة التي بذلتها دولة قطر للتوصل لهذه الهدنة بالشراكة مع جمهورية مصر العربية، وجهودهما مع بقية الأطراف العربية في دعم الشعب الفلسطيني أمام ما يتعرض له من إبادة جماعية وتطهير عرقي وجرائم حرب منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.


وعبرت جمعية الأمناء العامين للبرلمانات العربية عن تطلعها إلى أن تلتزم قوات الاحتلال بالهدنة، بما يسمح بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية إلى القطاع.
وناشدت الجمعية المجتمع الدولي وجميع الأطراف الفاعلة، بالعمل على إحلال السلام في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددة على ضرورة حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة، لا سيما حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والعمل على توفير الحماية الدولية من الجرائم التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي بحقه.
وكانت دولة قطر قد أعلنت صباح أمس، عن نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة، وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد، وتبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر أمناء البرلمانات العربية الدبلوماسية القطرية الوساطة القطرية قطاع غزة الهدنة في غزة

إقرأ أيضاً:

هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل

كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، عن نية جيش الاحتلال الإسرائيلي إنهاء القتال في قطاع غزة دون التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن يأتي هذا بعد مشاركة آلاف المستوطنين بـ تل أبيب أمس الاثنين، في مؤتمر «حان الوقت» للمطالبة بوقف الحرب على غزة وعقد صفقة تبادل أسرى.

حرب مستمرة

وتستمر الحرب لنحو 270 يومًا على التوالي، إذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، ما أسفر عن ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألفًا و800 شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

مقالات مشابهة

  • القاهرة تستضيف المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي للهجرة
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية
  • كلمة أبو الغيط في مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية بالمنطقة العربية
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • الحكومة الأمريكية تشيد بجهود مصر للقضاء على الاتجار بالبشر
  • بعد الكشف عن الأسلحة النوعية الجديدة.. الأحزاب المناهضة للعدوان تشيد بالإنجازات المتصاعدة للقوات المسلحة اليمنية
  • الحكومة الأمريكية تشيد بجهود مصر في القضاء على الاتجار بالبشر
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر