دعم الثروة الحيوانية والزراعية ورفع معدلات الأمن الغذائي وضمان استدامته خلق الفرص والمقوّمات الجاذبة للمستثمرين
تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، فشمل برعايته الكريمة، أمس، حفل افتتاح معرض البحرين الدولي للإنتاج الزراعي والحيواني (مراعي 2023) - في نسخته السادسة - الذي يقام في قرية البحرين الدولية للقدرة.

ولدى وصول جلالة الملك المعظم، كان في الاستقبال وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض، وكبار المسؤولين بالوزارة.

وبعد عزف السلام الملكي، استهل الاحتفال بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم. ثم ألقى وزير شؤون البلديات والزراعة رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض الإنتاج الزراعي والحيواني «مراعي» كلمة قال فيها:

بسم الله الرحمن الرحيم سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، حفظكم الله ورعاكم، أصحاب السمو والمعالي والسعادة، الحضور الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إنه مما يزيدني فخرًا في هذا اليوم أن أحظى بشرف الوقوف بين يدي جلالتكم حفظكم الله في حفل افتتاح معرض البحرين للإنتاج الحيواني والزراعي (مراعي 2023) تحت رعاية سامية من لدن جلالتكم رعاكم الله، ويشرفني يا صاحب الجلالة، بالأصالة عن نفسي ونيابة عن منتسبي وزارة شؤون البلديات والزراعة واللجنة المنظمة، أن نرفع إلى مقامكم الكريم أسمى آيات الشكر وعظيم العرفان والامتنان على تفضلكم حفظكم الله ورعاكم بتقديم كل الدعم والرعاية لإقامة وتنفيذ هذا المعرض في دورته السادسة.

سيدي صاحب الجلالة، إن توجيهات جلالتكم السامية للعمل على إقامة هذا المعرض في هذه الدورة لتعكس مدى نجاحه والإقبال الجماهيري عليه في دوراته السابقة، وما حققه من ريادة جعلت مملكة البحرين في موقع متقدم على صعيد صناعة المعارض الدولية المتخصصة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني، كما أن اهتمام جلالتكم بهذا المعرض يترجم بشكل واضح رؤيتكم الثاقبة لتعزيز الأمن الغذائي في المملكة والارتقاء به لتأمين مستقبل مستدام للأجيال القادمة، ويرسم خريطة طريق ومنهج عمل لوزارة شؤون البلديات والزراعة للسير نحو خطى حثيثة لتحقيق الاستراتيجيات والبرامج في المجال الزراعي والحيواني والبحري، مستنيرين بنهج سيدي صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله واهتمامه بالإنجاز ومواجهة التحديات من أجل أن يبقى اسم مملكة البحرين خفاقًا عاليًا في جميع المحافل.

سيدي صاحب الجلالة، إنه ليشرفني في هذا اليوم وبمناسبة رعاية جلالتكم السامية لهذا المعرض، وتنفيذًا لمضامين كلمة جلالتكم السامية في افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب الذي أصدرتم فيه توجيهاتكم السامية لوضع وتنفيذ مشروع استراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء، أن أعلن تدشين العمليات في هذا المشروع تحقيقًا لرؤيتكم السامية بما يسهم في رفع نسب الإنتاج الزراعي المحلي، وبما يزيد على 520 طنًا من الإنتاج في العام 2024، وإطلاق أول مشروع لاستزراع الروبيان في المملكة، علاوةً على بدء العمل في عدد من مشاريع الاستزراع السمكي المؤمل البدء في الإنتاج فيها العام القادم.

وإننا في وزارة شؤون البلديات والزراعة - ووفق توجيهاتكم السديدة - ماضين في البناء على ما تحقق والمضي قدمًا في تنفيذ المزيد من المبادرات التي من شأنها زيادة نسب الإنتاج الغذائي ورفع نسب الاكتفاء الذاتي، مثل التوسع في إنتاج الدواجن وتشجيع الاستثمار في الاستزراع السمكي، وطرح مساحات للاستثمار الزراعي، والاهتمام بتطوير التشريعات التي من شأنها الحفاظ على الثروة البحرية والمخزون السمكي للأجيال الحالية والمستقبلية. كما إننا مستمرون في دعم المزارعين والمربين وتشجيعهم على استخدام التقنيات الحديثة والاستغلال الأمثل للموارد المائية، وأكبر مثال على ذلك هو سوق المزارعين الذي بات اليوم منصة مهمة من منصات التسويق للمنتج البحريني وجزءًا من هذه البنية المتكاملة التي تهدف إلى تحقيق رؤية جلالتكم في مشاريع الأمن الغذائي.

كما أن معرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني في دورته السادسة لهذا العام يعكس حرص المملكة في العهد الزاهر لجلالتكم حفظكم الله على تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التي تصب في الإنتاج الغذائي العالمي، وحماية الموروث الحضاري الحيواني وتعزيز مساهمة القطاع في الناتج المحلي، وهو ما نأمل تحقيقه في الدورة الجديدة للمعرض من خلال استقطاب الشركات وجذب الخبرات الرائدة في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني، وتوفير منظومة عمل متكاملة للأمن الغذائي وتنويع مصادره، والتشجيع على الاستثمار فيه.

سيدي صاحب الجلالة، لا يسعني في ختام كلمتي إلا أن أكرر الشكر والتقدير والامتنان لجلالتكم حفظكم الله على تشريفكم ورعايتكم لمعرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني 2023، داعيًا المولى عز وجل أن يكون المعرض إضافة جديدة في جهود دعم التنمية المستدامة في مملكتنا العزيزة، معاهدين جلالتكم بأن نستمر في بذل الغالي والنفيس في تطوير وتحسين خدمات الوزارة من أجل رفعة وتقدم وازدهار البحرين تحت ظل راية جلالتكم رعاكم الله. كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع الرعاة والمساهمين في المعرض من شركات ومؤسسات وأفراد، والشكر موصول كذلك للوزارات والجهات الحكومية التي تظافرت جهودها معنا لتنظيم المعرض وإنجاحه وتحقيق أهدافه المرجوة.

سيدي صاحب الجلالة، دمتم سيدي قائدًا وسندًا، وربانًا يقود مملكتنا الغالية نحو آفاق العز والمجد، داعين المولى عز وجل أن يحفظ جلالتكم ويرعاكم ويديم عليكم موفور الصحة والعافية والسعادة وعلى مملكتنا نعمة الأمن والأمان والازدهار في ظل قيادتكم الحكيمة وعهدكم الزاهر. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عقب ذلك، قدمت لوحة بحرينية باسم (سمحة ولحنينية) قدمها الحرس الملكي ولجنة الموروث وفريق الكري. كما تم عرض لوحات أوروبية لمهارات الخيل حازت على إعجاب واستحسان الحضور. ثم قدم الفنان أحمد الجميري والفنان محمد البكري أغنية وطنية بعنوان (أنت يا سيد الحنين)، من كلمات علي عبدالله خليفة وأحمد الجميري. ثم قدمت اللوحة الختامية (العرضة البحرينية) قدمها الحرس الملكي، جمعية رعاية العرضة، وفرق الكري. بعد ذلك، تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم بتكريم أصحاب المراكز الأولى في مختلف المسابقات، إذ سلم جلالته الفائزين الجوائز؛ جائزة (السلق العربي قمرية) ملك سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، جائزة (الأمهار) ملك محسن علي عبدالله حسين، جائزة (الأفحل) ملك مربط المباهجة للمالك عبدالله أحمد شاهين المضحكي، جائزة (جمال الأبل) إنتاج محلي - اسم الناقة ورود - ملك محمد سالم المعمري، جائزة (جمال الحمام فصيلة مودينا) ملك حسن جبر حسن النعيمي، جائزة أفضل بقرة برون سويس ملك حسين حبيب علي.

الملك المعظم يشيد بمشاركة الشركات المحلية وبالاهتمام والحرص على المحافظة على الإنتاج المحلي المبارك: التوسّع في إنتاج الدواجن وبدء العمل في مشاريع للاستزراع السمكي معارض الثروة الحيوانية والزراعية المتخصّصة تدعم وتعزّز الاقتصاد الوطني
بعد ذلك، تفضل حضرة صاحب الجلالة بتكريم الجهات الداعمة. ثم تشرف وزير شؤون البلديات والزراعة رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض بتقديم هدية تذكارية لجلالة الملك المعظم. ثم تشرف أعضاء اللجنة العليا المنظمة للمعرض بالسلام على جلالة الملك المعظم.

وبهذه المناسبة، أكد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه على الاهتمام الكبير الذي توليه مملكة البحرين لدعم قطاع الثروة الحيوانية والزراعية والمحافظة عليه وتنميته؛ لما يشكله من ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الشاملة ورفع معدلات الأمن الغذائي الوطني وضمان استدامته.

وأشاد جلالته ببرامج وخطط ومشاريع الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، والتي تستهدف مجالات التنمية الزراعية والحيوانية والبحرية لتعزيز الأمن الغذائي وتطوير صناعة الغذاء.

وأعرب جلالته عن شكره وتقديره لوزارة شؤون البلديات والزراعة على ما بذلته من جهد طيب في التنظيم الراقي لهذا المعرض العالمي المهم، منوها بمبادراتها الوطنية لتعزيز الابتكار والتطوير في الإنتاج الزراعي والحيواني وتأمين مصادره، وحرصها المتواصل على الاستفادة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية والخدمية في البلاد.

كما أعرب حفظه الله ورعاه عن تقديره للجهود المتميزة التي بذلها الحرس الملكي التابع لقوة دفاع البحرين، مؤكدا أن مشاركته القيمة تسهم بشكل مستمر في إنجاح هذا المعرض وتحافظ على إظهاره بمستواه المشرف. وأشاد جلالة الملك المعظم بالنجاح الكبير الذي يحققه معرض البحرين الدولي للإنتاج الزراعي والحيواني منذ انطلاقته، وبالمشاركة العالمية الواسعة في دوراته، والذي يعد تأكيدا على ريادة المملكة في مجال استقطاب مثل هذه المعارض المتخصصة التي تدعم وتعزز الاقتصاد الوطني وتشجع على الاستثمار في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني، للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في بعض المنتجات الغذائية.

كما أثنى جلالته على مشاركة الشركات المحلية في هذا المعرض في نسخته الجديدة، وبالاهتمام والحرص على المحافظة على الإنتاج المحلي والعمل على تطويره ورفع جودته من خلال الاستفادة من أحدث التجارب الدولية والتقنيات العلمية المستخدمة في هذا القطاع الحيوي.

ونوه جلالته بالفعاليات والأنشطة الثقافية والتعليمية والترفيهية المصاحبة للمعرض والتي تحظى بمشاركة عدد من العارضين وتستقطب جمهورا واسعا من داخل المملكة وخارجها، وتعود بالنفع على زواره، شاكرا جلالته كل الجهود الوطنية المخلصة التي أسهمت في انجاح هذا المعرض الدولي.

وأكد جلالته على أهمية مواصلة الجهود لتعزيز مكانة مملكة البحرين إحدى أهم الوجهات الاستثمارية، عبر خلق الفرص والمقومات الجاذبة للمستثمرين، بما يخدم مسيرة التنمية الحضارية. بعد ذلك، ودع جلالة الملك المعظم بمثل ما استقبل به من حفاوة وترحيب. المزيد من الصور:


المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا شؤون البلدیات والزراعة اللجنة العلیا المنظمة جلالة الملک المعظم الأمن الغذائی مملکة البحرین هذا المعرض آل خلیفة فی مجال فی هذا

إقرأ أيضاً:

"مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية

 

مسقط- العمانية

تبدأ، الأحد المقبل، فعاليات مختبر الأمن الغذائي 2024 الذي يهدف إلى تعزيز الاستثمار المحلي والأجنبي في مختلف قطاعات الأمن الغذائي لتحقيق رؤية "عُمان 2040".

وتسعى الفعاليات التي تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع وحدة تنفيذ رؤية "عُمان 2040" والبرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر" لمدة أسبوعين؛ إلى إطلاق عدد من الممكنات لتعزيز قطاع الأمن الغذائي، وتطوير حزمة من الفرص الاستثمارية المرتبطة بالقيمة المحلية المضافة وعرضها للاستثمار.

وقال الدكتور مسعود بن سليمان العزري المدير العام للتسويق الزراعي والسمكي والمشرف العام على المختبر، إن فعاليات المختبر تأتي إكمالا لجهود الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي لتحقيق رؤية "عُمان 2040"، وسيعمل المختبر على 5 مرتكزات من ضمنها مرتكزان جديدان هما: مرتكز التحول الرقمي الذي يهدف إلى إطلاق منصة ثروات بـ 10 خدمات إلكترونية وإطلاق تطبيق "سلال".

وأضاف أن المرتكز الثاني هو "التخطيط الاستراتيجي" ويعمل على اعتماد "الخطة الاستراتيجية 2020 _2025"، واعتماد الخطط التفصيلية للمشاريع وتجويد مستهدفات الوزارة، وأما المرتكز الثالث "الاستثمار" فيستهدف رفد البرنامج الاستراتيجي بعدد من المشاريع الاستثماري. فيما يهدف المرتكز الرابع "الممكنات" إلى إطلاق عدد من الممكنات الداعمة للاستثمارات في قطاع الأمن الغذائي.

وتابع قائلا: المرتكز الخامس "المحتوى المحلي"  يهدف إلى تعظيم العائد الاقتصادي من الموارد الطبيعية من خلال توفير فرص استثمارية للقيمة المحلية المضافة على امتداد سلاسل القيمة وتمكين الموردين المحليين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال زيادة نسبة مشاركتهم في القطاع، وتفعيل مبادرات تطوير الموردين والقوى العاملة العمانية.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط تبحث زيادة معدلات الإنتاج
  • جلالة الملك مهنئاً الرئيس الصيني بالعيد الوطني: العلاقات نموذجية وحريص على تطويرها
  • الحاج حسن ترأس اجتماعا في الوزارة وأكد أن الأمن الغذائي من الأولويات
  • ملك البحرين: المحافظة على سيادة الجمهورية اللبنانية
  • ملك البحرين يؤكد على أهمية وقف التصعيد القائم في المنطقة
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • "الفاو": الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي عالمياً
  • الفاو: الإمارات شريك استراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • "مختبر الأمن الغذائي" يبحث تطوير الفرص الاستثمارية
  • البحرين تدعو للحفاظ على الأمن عقب مسيرات منددة باغتيال نصر الله