حسن الملا: ملتقى يبرز تميز الفن التشكيلي

مريم الملا: الاستمرارية أهم ما يميز المعرض

موضى الهاجري: تبادل للخبرات مع المخضرمين

وفيقة سلطان: يضم كوكبة من الفنانين الواعدين

أكد عدد من الفنانين التشكيليين المشاركين في معرض الفن التشكيلي القطري بكتارا والذي افتتح يوم أول أمس الثلاثاء، أن الفن التشكيلي القطري يعتبر معرضا دائما وخاصا للفنانين القطريين في مجال الفن التشكيلي، ويضم أعمالا لنخبة من الفنانين التشكيليين القطريين الذين حملوا شعلة الفن التشكيلي وأقاموا العديد من المعارض داخليا وخارجيا ليمثلوا قطر في العديد من المحافل الفنية الدولية.


وأجمع هؤلاء الفنانون لـ «العرب» على أن المعرض يعد فرصة لجمع مدارس ورؤى مختلفة من الفن التشكيلي القطري تحت سقف واحد، يبرز الواقع القطري في الماضي والحاضر.

المونديال أهم المحطات
وفي هذا الصدد قال الفنان حسن الملا: المعرض يعد فرصة كبيرة لإبراز تميز الفن التشكيلي القطري، والتعريف به، وأنا أشارك في هذا المعرض منذ تأسيسه قبل حوالي سبع سنوات، ولكن أهم المحطات التي مر بها هذا المعرض كانت في فترة كأس العالم حيث خصصت لوحاتي خلال تلك الفترة لعرض انجازات الدولة في مختلف المجالات والتعريف بتراثنا وبنهضة دولتنا من خلال الريشة والألوان، وأنا في كل مرة أحاول تجديد لوحاتي المعروضة في هذا المعرض قصد التجديد ومشاركة أحدث أعمالي مع جمهوري، وقد عرضت في هذه الطبعة من المعرض لوحات رسمتها حديثا وتعرض لأول مرة، قصد التجديد 
ووصف الفنان حسن الملا الأعمال التي يشارك فيها بمعرض الفن التشكيلي القطري بأن بعضها يقترب من الواقعية، والآخر يتجاوزها، في مزج واضح، يخلط فيه أحيانًا بين الحروفية والحركية، مع عدم إغفال الزخرفة.
وتتسم أعمال الفنان حسن الملا بالجمال والعفوية والقدرة على تصوير المشاهد من خلال الاحتفاء بالمشاعر الإنسانية، في تمازج بين التصوير الفني ودفء العواطف والمشاعر والاحتفاء برموز التراث الثقافي.

 التراث القطري 
من جانبها أكدت الفنانة موضى الهاجري أن مشاركتها بمعرض يجمع بين قامات الفن التشكيلي القطري وبين أسماء جديدة يسعدها ويساهم في تبادل الخبرات.
وأشارت موضى إلى أنها تشارك في المعرض بعملين تسلط فيهما الضوء على التراث القطري واختارت أن تكون أعمالها من نوع الجرافيك، وتتضمن مجموعة من الصور تم دمجها لإبراز جوانب من الحياة التراثية. مشيرة إلى أن معرض الفن التشكيلي القطري هو معرض متجدد في كل فترة، يتم فيه اختيار كوكبة من الفنانين مع مجموعة من أعمالهم الفنية للعرض.

قامات وأجيال
من جانبها أكدت الفنانة وفيقة سلطان أن المعرض يضم كوكبة من الفنانين الواعدين، والذين سيسهم احتكاكهم بالقامات والأجيال القديمة من الفنانين القطريين من صقل مواهبهم، وقالت بدأت مشاركتي في معرض الفن التشكيلي القطري قبل سنتين، وأحاول في كل طبعة أن أعرض أجدد لوحاتي وأحدثها، وفي هذه الطبعة أعرض لوحتين كانتا عبارة عن تدوين لجماليات المرأة الخليجية، وبدا واضحا تباين الالوان في اللوحتين، وأن اللون الذهبي يطغى كدلالة عن الغنى.
 وأكدت موضى أن أهمية هذا المعرض تكمن في إظهار قدرات التشكيليين الفنية وإبداعاتهم، والاستفادة أيضا من الخبرات والتنوع في المدارس الفنية.

الوسط والشباب
من جانبها عبرت الفنانة التشكيلية مريم الملا عن سعادتها بالمشاركة في معرض الفن التشكيلي القطري، مشيرة إلى أن المعرض يتميز بأنه دائم ومستمر بمشاركة الفنانين من مختلف الأجيال من الرواد وجيل الوسط وجيل الشباب، حيث تتغير اللوحات وتتاح فرص لفنانين آخرين، وقالت: يعتبر المعرض فرصة لرفد الساحة التشكيلية بأعمال فنية واعدة، علاوة على دعم الفنانين القطريين، من أجل إثراء المشهد ومواكبة أصحاب الذائقة الفنية.
وعن مشاركتها في المعرض قالت مريم: تعد هذه هي المشاركة الثانية لي في المعرض، حيث أعرض هذه المرة لوحتين تتكلمان عن السند وفي اللوحة الأولى يظهر أب وهو يحضن ابنته، وفي اللوحة الثانية يظهر طفل وهو يحضن أمه وفي اللوحتين أردت إيصال رسالة أن الرجل هو السند الحقيقي للمرأة سواء كان الأب أو الابن أو الزوج.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الفنانين التشكيليين معرض الفن التشكيلي كتارا الفنانين القطريين من الفنانین هذا المعرض من الفن

إقرأ أيضاً:

«لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت

الفن ليس مجرد وسيلة للتعبير الجمالى، إنما سلاح قوى يستخدمه الفنان للتعبير عن رأيه أو لتغيير النظرة لقضية ما من خلال الرسم، وهى الفكرة التى ينادى بها معرض «لمسات» للفنون التشكيلية، الذى انطلق خلال الشهر الجارى، وشارك به 44 فناناً.

لوحات تشكيلية، منحوتات، أورجامى وغيرها من الفنون اليدوية، ضمها المعرض، تعكس قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية، وفقاً لنرمين شمس، رئيس مجلس إدارة معرض «لمسات»، موضحة لـ«الوطن» أن المعرض ضم أيضاً صوراً فوتوغرافية قديمة، خزفيات، لوحات زيتية، وأعمالاً فنية أخرى بخامات مختلفة، حيث قدم كل فنان لوحة فنية معبرة عن إحساسة بلمسات جمالية.

مريم القاضى، خريجة فنون جميلة قسم الديكور، شاركت فى المعرض بلوحه تحت عنوان Rays of promise، وهى تعبر عن الأمل، موضحة أنها رسمتها تعبيراً عن المرحلة الانتقالية بعد المرور بمشاعر اليأس والخوف من الغد، كما أبرزت ضوء الشمس فى لوحتها، الذى ينير سماء الدنيا بعد ظلمة الليل، واختارت اللون الأزرق للوحتها، لأنه من الألوان الباردة التى تساعد على التهدئة وتبعث على الشعور بالطمأنينة.

لوحتان بفن الأورجامى شاركت بهما هدير محمد، الطالبة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية، فى معرض لمسات، توحيان بجمال وجه المرأة، بينما اختارت زميلتها فى الكلية «هاجر» المشاركة بلوحات تبرز الشخصية مشتتة العقل، التى لا تقوى على التعبير عن ما بداخلها.

شهد معرض «لمسات» للفنون التشكيلية تكريم عدد من الفنانين المشاركين، وحصل أصحاب أفضل 10 مراكز على درع تفوق، لتقديم أعمال فنية تنمى الوعى الفنى والإحساس بالجمال.

مقالات مشابهة

  • هن رائدات.. قصص نجاح تلهم الأجيال في مختلف القطاعات
  • معرض الرياض الدولي للكتاب.. صديق ذوي الإعاقة
  • دبي.. افتتاح معرض "ويتيكس" 2024 غداً الثلاثاء
  • «حفيد الوز عوام».. نجوم يواصلون مسيرة أجداهم الفنية
  • يتفرد بجماله ورونقه ورسوماته الآسرة.. الخط العربي يجذب أنظار زوار معرض الرياض الدولي للكتاب
  • البحيرة تستعد لانطلاق "معرض دمنهور السابع للكتاب"
  • معرض "وطن يسكن القلوب" إبداع فني يجسد حب الوطن في تعليم مكة المكرمة
  • فى أحضان مركز الهناجر.. 163 فنانًا تشكيليًا يرسمون أحلامهم بمعرض «شكل حلمك»
  • حضور مميز لشركات الحلوى الروسية في معرض ISM في دبي
  • «لمسات».. رسائل 44 فنانا بالخزف والأورجامي والزيت