اجتازت شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات برنامج تدقيق أمن الطيران المدني العالمي وفق نهج الرصد المستمر لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) بامتياز، محققة إنجازًا دوليًا متميزًا في مجالات السلامة وأمن الطيران المدني. ويعكس هذا الإنجاز التزام شؤون الطيران المدني وكل الجهات الرسمية العاملة بمطار البحرين الدولي بتطبيق المعايير والمقاييس الدولية الصادرة عن منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والمنصوص عليها في الملحقين 17 و9 من اتفاقية الطيران المدني.

وبهذه المناسبة، أكد محمد بن ثامر الكعبي وزير المواصلات والاتصالات أن هذا النجاح الذي يسجل لمملكة البحرين يأتي نتيجة للاهتمام والدعم المستمر الذي يحظى به قطاع الطيران المدني في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، وبتعاون جميع الجهات والذي انعكس بدوره على تحقيق هذه النتائج المتميزة. وأشاد وزير المواصلات والاتصالات بنتائج التدقيق، والتي أتت نتيجة الجهود الكبيرة التي يبذلها المختصون بشؤون الطيران المدني، والتعاون الإيجابي لجميع الجهات المعنية بأمن الطيران، وبالأخص وزارة الداخلية والشركات والأجهزة الرسمية ذات الصلة في تطبيق المعايير الدولية بكل كفاءة واقتدار. كما نوه بأن هذه الإنجازات المتميزة جاءت بعد زيارة فريق من المتخصصين من منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) إلى مملكة البحرين في الفترة من 12 إلى 22 نوفمبر 2023م، وقاموا بإجراء تدقيق على شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات ضمن البرنامج العالمي لتدقيق أمن الطيران، وخلصوا إلى اجتياز المملكة للبرنامج. الجدير بالذكر أن برنامج تدقيق أمن الطيران المدني الذي تجريه منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) هو برنامج شامل يركز على تحديد قدرة الدول على تلبية متطلبات أمن الطيران الواردة في الملحق 17 والتي يجب تنفيذها والالتزام بها. وتجري عمليات التدقيق على سلطات الطيران المدني في الدول الأعضاء بالمنظمة، ويتم خلالها التدقيق ومراجعة اللوائح والتشريعات المعمول بها في الدولة، بالإضافة إلى الكوادر البشرية المؤهلة والخطط الأمنية المتوفرة في المطارات وتلك التي تنفذها شركات الطيران. ويحدد التقييم أيضًا مدى الالتزام بمعايير تشغيل الطيران المدني من قبل سلطات المطار التي تشرف على تنفيذ إجراءات أمن الركاب والأمتعة والشحن الجوي.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الطیران المدنی الدولی المواصلات والاتصالات أمن الطیران المدنی

إقرأ أيضاً:

المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي

دعت المملكة العربية السعودية، إلى ضرورة تبني تحولاتٍ استراتيجية طويلة الأمد لتحقيق الأمن الغذائي حول العالم، واتخاذ إجراءات فعّالة لتلبية الاحتياجات الغذائية المتزايدة، إلى جانب أهمية تعزيز التعاون الدولي؛ لتطوير حلول عملية وابتكارية لبناء نظمٍ غذائية مستدامة وصحية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); جاء ذلك خلال كلمة وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، في الجلسة الوزارية الأولى لاجتماع وزراء الزراعة في مجموعة العشرين، الذي عُقد اليوم في البرازيل.
أخبار متعلقة أجهزة "AED" بالحرم المكي تسهم في إنقاذ حياة معتمر إندونيسي بعد توقف قلبهمصدر مسؤول بالداخلية: السجن 10 سنوات للفريق خالد بن قرار الحربي بتهمة الرشوةوتناولت الجلسة الأولويات (1 و2) من إعلان مجموعة العمل لوزراء الزراعة، والتي تركز على استدامة الزراعة والنظم الغذائية عبر مساراتها المتعددة، إضافةً إلى تعزيز مساهمة التجارة الدولية في الأمن الغذائي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي- مشاع إبداعياستثمار في القطاع الزراعيوأوضح الوزير الفضلي، أنه وبالرغم من التطور الكبير في مجالات التقنية والابتكار والعلوم؛ فإن التقدم في مجال تعزيز الأمن الغذائي العالمي، غير كافٍ، ما يؤكد الحاجة إلى أهمية تعزيز الاستثمار في الزراعة، من خلال تمكين الابتكار لزيادة الإنتاجية، وبناء القدرة على التكيف في النظم الغذائية والزراعية، إلى جانب الحاجة إلى تحسين الوصول إلى التمويل المبتكر المستدام.
وأضاف أن المملكة عملت على تشجيع وتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية في القطاع الزراعي، من خلال اعتماد عددٍ من الاستراتيجيات الوطنية، حيث أسهمت الزيادة الكبيرة في نسبة القروض خلال السنوات الأربع الماضية، في تعزيز الأنشطة الزراعية، ما أدى إلى ارتفاع مستويات الناتج المحلي الإجمالي في القطاع الزراعي بنسبة (35%).
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي- مشاع إبداعي
ودعا إلى تضافر الجهود لمعالجة قضايا سلاسل الإمداد ومدخلات الإنتاج؛ بما يحقق استقرار الأسعار، والحفاظ على أسواق غذاء فعّالة، ما يخفّف من التأثيرات السلبية التي تفرضها القيود التجارية على سلاسل الإمداد والأمن الغذائي العالمي.
ونوّه الوزير، بأهمية إشراك أصحاب المصلحة، بما في ذلك مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني؛ لتحقيق الأهداف المشتركة في تعزيز استدامة ومرونة الأنظمة الغذائية، مشيدًا بمبادرة الرئاسة البرازيلية لمجموعة العشرين، بشأن التحالف العالمي لمكافحة الجوع والفقر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي- مشاع إبداعيمساهمات سعوديةولفت إلى أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، يعمل على إكمال أكثر من 900 مشروع متعلق بالأمن الغذائي، في 78 دولة على مستوى العالم؛ حيث تلعب المساعدات الغذائية المباشرة، دورًا أساسيًا في توفير استجابات سريعة لتحقيق الأمن الغذائي.
وأشار الوزير الفضلي، إلى أن نهج الصحة الواحدة يُشكّل عنصرًا رئيسًا لتحقيق التوازن، إضافةً إلى تحسين وتعزيز صحة البشر، والحيوانات، والنباتات، والنظم البيئية كافة، ما يجعل العمل على مقاومة المضادات الميكروبية أمرًا ضروريًا لحماية النظم الغذائية.
ودعا المجتمعين للمشاركة في الاجتماع الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة المضادات الميكروبية، الذي تستضيفه المملكة في نوفمبر المقبل بالرياض؛ بهدف تعزيز الاستجابة العالمية للتحديات الصحية العامة.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران المدني يبحث مع مجموعة "جيزوبا الصينية" التعاون المشترك
  • تأهيل 10 مشاركين من هيئة الطيران ومطار عدن حول أمن الطيران المدني
  • تعيينات وزارة الطيران المدني 2024.. الوظائف المطلوبة والأوراق المطلوبة
  • المملكة تدعو إلى تعزيز التعاون الدولي وتبنّي تحولات استراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي العالمي
  • اجتماع بين سلام ووفد من برنامج الأغذية العالمي لإطلاق أول مؤشر أسعار شهري عن شهر تموز
  • ضمن مشروع تعزيز الفضاء المدني . مؤسسة SOS للتنمية تختتم برنامج تدريبي حول مهارات المناظرة
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون المشترك مع الكويت
  • وزير المالية يلتقي عددا من مسؤولي برنامج الأغذية العالمي في عدن
  • وزير الطيران يستقبل رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي
  • الأغذية العالمي: العمليات الإنسانية في قطاع غزة أصبحت أكثر صعوبة