الثورة نت:
2024-09-19@04:41:15 GMT

لماذا اليمن ؟!

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

 

 

لا توجد عبودية أسوأ من أن تعتقد أنك حر وأنت في الحقيقة لا تملك قرار أي شيء في حياتك..
ولمن يقول إنها مخاطرة أذكره أن اليمن وعبر إعلان رسمي سبق له وأن أعلن الحرب على الكيان مساندة للشعب الفلسطيني وقبل ذلك قام بإطلاق صواريخ ومسيَّرات على إيلات وكذا أعلن عن نيته في التصعيد في حال لم يستجب الكيان ويوقف عدوانه ومع هذا فإن اقتياد السفينة الإسرائيلية يعد تطوراً لافتا في مسار الصراع مع الكيان الإسرائيلي.


نعم العملية كبيرة بتداعياتها وتوقيتها وذات أثر كبير يتعدى حسابات الصراع الاقليمي والحرب التي تشن على غزة والمسار الذي يراد للقضية الفلسطينية وحاضر ومستقبل الشعب والأرض الفلسطينية..
فيما يخص توقيت الاستيلاء على السفينة الإسرائيلية، فقد فرضته الأحداث المتسارعة للهجمة الشرسة على غزة من قبل الكيان المحتل والتوافد السريع وغير المبرر لحاملات الطائرات والبوارج والغواصات النووية التابعة لحلف الناتو .. اليد الطولى والكيان الأبرز الرمزية الأوضح لقوى الاستكبار والهيمنة والظلم على المستوى العالمي..
نعم عملية الاستيلاء والاقتياد للسفينة الإسرائيلية عمل كبير وله عواقب ولكن ما يراد للمنطقة وشعوبها وما يجري على الأرض الفلسطينية جريمة وحشية لاقت تأييدا ومباركة من قبل دول عظمى لطالما تغنت بالإنسانية والحرية وحقوق الشعوب في تقرير المصير، ليس ذلك فحسب، بل انها قد قمعت مواطنيها وحرمت عليهم التعبير عن رأيهم وجرمت كل مظاهر التعبير عن الرأي في حال كان ضد ما يقوم به الكيان الإسرائيلي أو مساندا للشعب الفلسطيني.
نعم العملية كبيرة ولا يقوم بها إلا الكبار واليمن كبير بإيمانه وشهامته وتاريخه ومواقفه بإذن الله، كبير حين يصغر الآخرون، كبير في المحن، كبير في التحديات، كبير في اخلاقه وقيمه وخاصة حين يستدعي الموقف نصرة المستضعفين وكبير في المحن التي يتقزم امامها الآخرون.
نعم العملية كبيرة في الحسابات المادية للساسة والعسكريين والقادة وأثرها يفوق ما كان للصواريخ والمسيرات من اثر إلا أنها كانت مطروحة وواردة في سياق المواجهة في ظل ما يقوم به الكيان من جرائم وحشية وتعامٍ وتجاهل وجبن من قبل المجتمع الدولي ومن هنا ولهذا كان لها ما يبررها وفقا للممكن والمتاح وخاصة في هذه الانعطافة ومع طرق المجتمع الدولي لباب التفاوض والنقاش عن مستقبل غزة وفلسطين.. من هنا تأتي أهمية العملية كدعم وورقة ضغط تحسن وتساعد المفاوض الفلسطيني في حال فتح مسار المفاوضات، التي يتم التحضير لها عبر الأطراف الدولية والإقليمية المعنية بالقضية الفلسطينية وليس فقط في اطار إنهاء العدوان على غزة .
ومع كل هذا تأتي أهمية العملية الجريئة كرسالة قوية وعملية ومباشرة ليس للكيان فقط ولكن لكل داعميه، مفادها أن الحال لن يظل مراوحا في مكانه وان المعادلات قد تتغير في أي لحظة وأن الوضع قد ينزلق وتتوسع رقعة المواجهة لتشمل كل المنطقة.
اما لماذا يتكفل اليمن بإيصال هذه الرسالة؟ فلذلك اعتبارت ومقاربات تتعلق بعدة أمور منها:
الموقع الجغرافي وأهميته الجيوسياسية .. وتحرر القرار السياسي من التبعية المساندة والإجماع على ضرورة مساندة إخواننا في فلسطين.. البعد عن ميدان العمليات .. وحدة القرار السياسي وتحريره من القيود في ما يخص التحالفات الداخلية والخارجية التي قد تضع محاذير وتقيد القرار السيادي .

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

«الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرار الفلسطيني، الذي يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين.

وقال «فتوح» - في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أمس الأربعاء - "إن هذا القرار انتصار لعدالة القضية الفلسطينية، ويعكس تأييد المجتمع الدولي للحق الفلسطيني وحقه في تقرير المصير، ويدعو إسرائيل إلى الالتزام الكامل بمسؤولياتها القانونية التي تفرضها المعاهدات والاتفاقيات الدولية، ويؤكد على ضرورة إنهاء جميع أشكال الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الفلسطينية المشروعة، وعلى رأسها إنهاء الاحتلال عن الاراضي الفلسطينية المحتلة وتعويض المتضررين وعودة النازحين إلى اماكن إقاماتهم وتفكيك المستوطنات باعتبارها غير قانونية وخرق للقانون الدولي واتفاقيات جنيف" مؤكدا أن استمرار هذا الزخم الدولي، هو خطوة مهمة نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال. 

كما جدد دعوته للمجتمع الدولي أن يتم التعامل بشكل عملي مع القرارات الاممية التي تدعم القضية الفلسطينية، داعيا إلى اتخاذ خطوات عملية لإنهاء حرب الإبادة والتطهير العرقي والتهجير القسري في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها وجرائمها المستمرة للقانون الدولي، والعمل على تحقيق السلام العادل والشامل المبني على قرارات الشرعية الدولية.

في السياق، رحب أمين سر اللجنة التنفيذية حسين الشيخ، بتصريحات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أمام مجلس الشورى السعودي، والتي أكد فيها أن المملكة لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الشيخ - في تصريحات أوردتها (وفا) - "أعبر عن امتناني باسم القيادة الفلسطينية ممثلة بالسيد الرئيس محمود عباس على مواقف الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان والمملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعبا في ظل الدعم اللا محدود الذي شكّل حاضنة للقضية الفلسطينية وداعما رئيسا لها".

مقالات مشابهة

  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • الرئاسة الفلسطينية تدين وتستنكر العمليات الإرهابية التي يتعرض لها لبنان
  • “ستارلينك” لماذا اليمن؟
  • "الحزن بقلبنا كبير".. نانسي عجرم تعبر عن استيائها بعد الانفجارات التي وقعت بـ لبنان
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • ممثل حركة الجهاد الإسلامي: استهداف اليمن لقلب “إسرائيل” بصاروخ فرط صوتي يحمل رسالة سياسية وعسكرية كبيرة
  • أكسيوس عن مصادر إسرائيلية: التقديرات في تل أبيب قبل العملية بأن حزب الله سيرد بهجوم كبير ضد إسرائيل
  • عاجل: إصابة المئات من عناصر حزب الله إصابات بالغة بانفجار أجهزة الاتصالات التي يحملونها.. اختراق أمني كبير
  • محافظ الدقهلية لـ "الفجر": لدي قناعة كاملة وتفأول كبير بأن هناك طفرة حقيقه ستحدث في العملية التعليمية
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة