دعا رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، إلى تكثيف الجهود من أجل تحقيق وقف شامل لإطلاق النار في منطقة الشرق الأوسط.

وقال ميقاتي خلال لقائه في العاصمة بيروت، مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: "يجب التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في المنطقة من أجل المضي قدما لإيجاد سبل التوصل إلى تسوية سلمية مستدامة للصراع العربي الإسرائيلي".

إقرأ المزيد ميقاتي يلتقي بلينكن في عمان: الأولوية لوقف النار بغزة والعدوان على جنوب لبنان

وذكرت قناة ديوان رئيس الحكومة اللبنانية في "تلغرام" أن ميقاتي شدّد على أنّه "يجب على الدول المؤثرة ممارسة الضغط على إسرائيل من أجل وقف أعمالها العدوانية في جنوب لبنان، وخاصة الهجمات على المدنيين، بمن فيهم الصحفيون".

بدوره، أشار الوزير الإيراني عبداللهيان إلى أنّه "إذا لم تؤد الهدنة في قطاع غزة بين إسرائيل والقوات الفلسطينية "إلى إنهاء الحرب، فإن الأحداث في المنطقة برمتها ستخرج عن السيطرة".

يشار إلى أنه في وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الإيراني، في مقابلة مع قناة "الميادين" الفضائية، إنه "في استمرت إسرائيل في عدوانها على الفلسطينيين، فإن فتح جبهات جديدة سيصبح أمرا لا مفر منه".

وكان عبد اللهيان قد وصل في وقت سابق في زيارة إلى لبنان وأجرى محادثات مع رئيس مجلس النواب، نبيه بري، ونظيره اللبناني عبد الله بو حبيب. وبالإضافة إلى ذلك، التقى بقيادات "حزب الله" و"حماس" و"الجهاد الإسلامي".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان اطفال الجهاد الإسلامي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الشرق الأوسط بيروت تل أبيب حركة حماس حسين أمير عبد اللهيان طهران طوفان الأقصى غوغل Google قطاع غزة كتائب القسام نجيب ميقاتي نساء هجمات إسرائيلية وفيات

إقرأ أيضاً:

مؤشرات إيجابية في غزة تنتقل تداعياتها إلى لبنان

تبلغ كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي في الساعات الماضية أجواء إيجابية حول إمكان التوصل الى اتفاق في غزة، سرعان ما عكستها التصريحات الصادرة عن كل من المسؤولين الإسرائيليين ومسؤولي حركة "حماس". فقد أعلنت إسرائيل استعدادها للبحث في مقترحات الحركة بخصوص اتفاق محتمل لوقف النار في غزة على خلفية أن التعديلات التي اقترحتها الحركة غير جوهرية ولا تمس بالاتفاق. فيما أعلن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية أنها تعاملت بروح إيجابية مع فحوى المداولات الجارية لوقف النار، وتم تداول التعديلات التي طالبت بها.

وكتبت روزانا بو منصف في" النهار": وما يعوق المبادرتان الفرنسية والاميركية هو تكرار "حزب الله" في مناسبات عدة انه لن يشارك في أي مفاوضات، والجبهة اللبنانية "ستبقى نشطة" حتى انتهاء حرب غزة. وهذه النقطة الاخيرة في حال تأكد احتمالها قريبا، فإن الجنوب سيكون امام تهدئة فعلية وفق متابعة ديبلوماسية لما اعلنه قبل يومين نائب الامين العام للحزب نعيم قاسم من استعداد لوقف القتال فورا كما قال ومن دون نقاش، ومن هنا يبلغ الخارج بضرورة الضغط على اسرائيل من اجل ان تقوم بالمثل، قياسا بما نقل سابقا ان وقف النار في غزة قد لا يعني بالنسبة اليه وقفا للنار في الجنوب. وهذه رسالة لم تأت من فراغ بل على خلفية الاستعدادات في غزة التي يتم التمهيد لها منذ ايام، بحيث تعيد اطلاق عملية ترتيبات امنية يقودها رئيس مجلس النواب نبيه بري بالنيابة عن "حزب الله" وبالغطاء الرسمي الذي يوفره له من اجل التفاوض وان على نحو غير مباشر مع اسرائيل، من دون اي تغطية رسمية اخرى، كما جرى بالنسبة الى ترسيم الحدود البحرية التي شكل الرئيس ميشال عون الواجهة لها قبل عامين ومعه حكومة كاملة المواصفات.

وقد يبدو الامر مستغربا على وقع العدد الكبير من الصواريخ التي اعلن "حزب الله" انه اطلقها على اسرائيل في اليومين الاخيرين، محددا انها كانت اكثر من 200 صاروخ ردا على اغتيال مسؤول ميداني كبير لدى الحزب، فيما ترفع هذه الكثافة في القصف المخاوف من انزلاق ما في الساعات الاخيرة قبل هدوء غزة. ولكن مصادر مراقبة تسجل رد الفعل الاسرائيلي الذي لم يفد عن وقوع اي خسائر في الارواح نتيجة هذا القصف الكثيف، انما بتأن كبير يتجنب الانزلاق الى حرب واسعة سبق ان قالت ايران وقال الحزب انهما لا يريدانها، وأكدا ذلك اكثر من مرة اخيرا.

والواقع ان ان تبادل اسرائيل والحزب القصف كل من جهته انما يهدف الى توجيه رسالة ان التهدئة المحتملة جنوبا على وقع التهدئة في غزة، تحصل من موقع قوة بالنسبة الى كل منهما وليس من موقع ضعف، بحيث يستطيع اي منهما ان يفرض شروطه في ضوء ذلك وان يعلن انتصاره انطلاقا من ان هذه النقطة مهمة جدا لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو كما ل"حزب الله"، وكلاهما لن يرغب في الظهور مظهر الخاسر في هذه الحرب.

مقالات مشابهة

  • رسالتان وراء الاهتمام الدولي بلبنان
  • مؤشرات إيجابية في غزة تنتقل تداعياتها إلى لبنان
  • مصر تطالب بمزيد من الضغط على إسرائيل لفتح المعابر
  • جحيم طائرات الحزب.. تقرير يشكف ما أحدثته في إسرائيل
  • حزب الله يشن أكبر هجوم على إسرائيل منذ بداية حربها على غزة في أكتوبر الماضي
  • ليبرمان يدعو إلى تدمير البرنامج النووي الإيراني من ضمن أهداف الحرب
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي
  • ميقاتي: التوترات الحالية في جنوب لبنان صدى للمآسي في قطاع غزة
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • إيران ستدعم حزب الله عسكرياً إذا شنّت إسرائيل حرباً على لبنان