وجهت اتهامات إلى مسؤولين سعوديين كبار، بتلقي رشى من بريطانيين، من أجل الحصول على عقود عالية القيمة.

وقال ممثلو ادعاء أمام محكمة في لندن، الأربعاء، إن عضوا سابقا تابعا لشركة إيرباص قام بدفع ملايين الدولارات رشى لمسؤولين كبار مرتبطين بالحرس الوطني السعودي من أجل كسب عقود ثمينة.

المتهم بتقديم الرشاوى هو مدير المشروعات الخاصة لشركة (GPT)، جيفري كوك، حيث ادعى أنه دفع أموالا "دون وجه حق" لوسطاء من أجل كسب صفقات مربحة على امتداد الأعوام بين 2007 ولغاية 2012.




إلى جانب كوك البالغ 67 عاما المتهم بسوء السلوك في وزارة الدفاع البريطانية قبل أعوام، يتهم جون ماسون (81 عاما) أيضا بالفساد المالي لأنه وفقا للإدعاء "المحاسب والمالك الجزئي لأعمال الوسطاء"، رغم أنهما ينفيان التهمة.

من جهته، قال المدعي العام مارك هيوود لمحلفين في محكمة ساوثوارك كراون إن "كوك وماسون كانا في قلب فساد عميق لتوجيه رشى إلى مسؤولين سعوديين كبار، بينهم الأمير متعب بن عبد الله"، وهو نجل العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله.

وكانت الشركة تعمل على توفير أنظمة الاتصالات للحرس الوطني السعودي بموجب عقد مع وزارة الدفاع البريطانية.

ممثلو الإدعاء يقولون إن المتهمين دفعا من الشركة ما يفوق عن 12 بالمئة من إجمالي إيرادات عقودها لشركات متعاقدة معها من الباطن.


ويوضح المدعي أن هذه الأموال، ذهبت كرشاوى لمسؤولين ووسطاء سعوديين كبار.

وبلغ حجم الرشى المقدمة من الرجلين إلى 12.1 مليون دولار، طيلة 3 سنوات، فيما تبين المحكمة أنه "لا يوجد سبب مناسب أو مشروع لحصول هؤلاء المسؤولين والوسطاء على المبالغ الكبيرة التي تلقوها".


وأشار هيوود إلى أن شركة (جي.بي.تي) دفعت الرشى لـ "الاحتفاظ بعقودها الحالية وكذلك للحصول على عقود أخرى قد تفوق قيمة العقود الحالية بـ "عشر مرات".

يأتي ذلك وسط استمرار التحقيقات مع كوك وماسون، والتي ستقرر المحكمة مصيرهما في العام 2024.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بريطانيا السعودية الفساد جي بي تي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

من الأحذية إلى حقائب شانيل.. بريطانية تنفق آلاف الدولارات أثناء نومها

كشفت تقارير صحفية قصة غريبة حول سيدة بريطانية أنفقت أكثر من 6 آلاف جنيه إسترليني (ما يعادل حوالي 8 آلاف دولار أميركي) على التسوق أثناء نومها، مما جعلها تتساءل إن كان يجب أن تضحك أو تبكي على ما تواجهه من مواقف.

إليسا دالتون (39 عاما)، ممرضة بريطانية ومقدمة بودكاست تعيش في إنديانا بالولايات المتحدة مع ابنها غيغ (17 عاما) وزوجها جيسون، الذي يعمل في محطة إذاعية.

تعاني إليسا منذ طفولتها من اضطرابات النوم، وتروي أنها في عمر الخامسة كانت تستيقظ في أماكن غير متوقعة بعد أن تذهب للنوم، وفي إحدى الليالي، سجلت جدتها محادثة كاملة جرت بينهما أثناء النوم.

بحلول نهاية العام 2019، ازدادت حدة تلك الأعراض، مما دفعها لطلب العلاج بعد أن تم تشخيص حالتها باضطراب النوم المعروف باسم (Parasomnia)، الذي يمكن أن يتسبب في تصرفات جسدية غير واعية خلال النوم، مثل المشي أو التسوق دون إدراك.

قامت إليسا بشراء 30 زوجا من أحذية التنس وكميات كبيرة من الجوارب أثناء نومها (الصحافة البريطانية) مغامرات التسوق أثناء النوم

في إحدى الليالي، تفاجأت إليسا بوصول طرد يحتوي على نظارات شمسية ذهبية كانت قد اشترتها من دون علمها أثناء النوم، ما أثار دهشتها أن تلك الحادثة لم تكن إلا بداية لسلسلة من عمليات الشراء الليلية التي تراوحت بين الملابس والأحذية، تلقت أكثر من 30 زوجا من أحذية التنس وكميات كبيرة من الجوارب، إضافة إلى تنانير وفساتين، على الرغم من أنها كانت تفضل ارتداء السراويل.

ووفقا لتقارير صحفية بريطانية، فإن إليسا لم تكن تدرك ما كانت تشتريه إلا بعد وصول الطرود إلى باب منزلها، وأنفقت أكثر من 11 ألف دولار أميركي على مدى عدة سنوات على عمليات الشراء غير الواعية، كما تلقت رسائل بريد إلكتروني من شركات مشهورة مثل "شانيل"، حيث شعرت بالصدمة عند اكتشاف أنها اشترت حقائب باهظة الثمن أثناء نومها.

الحياة مع اضطراب التسوق الليلي

على الرغم من محاولات زوجها جيسون المستمرة لحل المشكلة، من خلال حذف تطبيقات التسوق ونقل الأجهزة الذكية بعيدا عن متناولها أثناء النوم، فإن تلك المحاولات لم تنجح.

تقول إليسا إن أغرب ما حدث كان في أواخر عام 2020، حين وجدت رسالة بريد إلكتروني من شركة "شانيل" تشكرها على طلبها، وكانت تعرف أن أسعار منتجات هذه الشركة باهظة جدا.

يعمل جيسون زوج إليسا البالغ من العمر 39 عاما في محطة إذاعية (الصحافة البريطانية)

وأنفقت إليسا إجمالا أكثر من 6000 جنيه إسترليني أثناء نومها، على أشياء لم تتمكن من إعادتها، ولحسن الحظ، لم تكرر تلك الحوادث منذ عدة أشهر، مما يُشير إلى تحسن ملحوظ في حالتها.

ما اضطراب اختلال النوم؟

تعتبر اضطرابات النوم، بما في ذلك اضطراب نوم حركة العين السريعة (REM Sleep Behavior Disorder)، من أمراض العصر الحديث التي قد تؤدي إلى نتائج خطيرة مثل الموت المبكر.

ويُعد هذا الاضطراب من الأنواع التي تجعل المصابين يتحركون أثناء الأحلام العدوانية، مما قد يؤدي إلى سلوكيات مثل الركل والضرب أثناء النوم.

وتشير الدراسات إلى أن هذا الاضطراب يصيب كبار السن بشكل رئيسي، ويكون الرجال أكثر عرضة له مقارنة بالنساء.

ويُعد أيضا من العوامل المؤدية إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش (باركنسون)، مما يستوجب استشارة الطبيب فور ظهور الأعراض.

مقالات مشابهة

  • أميركا تسعى لتقديم مقترح معدل لوقف إطلاق النار في غزة
  • من الأحذية إلى حقائب شانيل.. بريطانية تنفق آلاف الدولارات أثناء نومها
  • وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين مشروع «أكوا باور» بتكلفة 1.5 مليار دولار
  • مصادر: مسؤولون أمريكيون أطلعوا حملة ترامب على معلومات جديدة حول خطط إيرانية لمهاجمته
  • مسؤولون لـ"سي إن إن: فرد مسلح كان ينوي استهداف ترامب قرب ملعبه للغولف
  • دولة خليجية تحقق بصرف رواتب لموظفين موتى بملايين الدولارات
  • مسؤولون أوكرانيون: إصابة 30 مدنيا جراء سقوط قنبلة روسية على خاركيف اليوم
  • اليوم.. محاكمة 12 متهما بتلقي رشوة في القضية المعروفة إعلاميا بـ«رشوة وزارة الري»
  • ليست نكتة..وزيرة الشرطة البريطانية تتعرض للسرقة أثناء مؤتمر لمكافحة السرقة أمام كبار الضباط
  • تأجيل أولى جلسات محاكمة تشكيل متهمون بخطف مواطن وإجباره علي توقيع إيصالات أمانة بالفيوم