اختتمت اليوم جلسات المنتدى والمعرض الدولي الأول للزراعة المستدامة، الذي ينظمه المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) في مدينة الرياض تحت شعار "تنمية زراعية باستخدام أمثل للموارد"، بحضور أكثر من 3000 زائر.

وناقش 55 متحدثاً من الخبراء الدوليين والمحليين والقيادات في جلسات المنتدى على مدى ثلاثة أيام, محاور تبحث في الزراعة المستدامة، حيث تضمنت جلسات اليوم الأول محوراً رئيسياً في تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية في الإنتاج الزراعي، فيما ناقشت جلسات اليوم الثاني محاور حول الزراعة الدقيقة، والزراعة الذكية مناخياً بالإضافة إلى محوري الإدارة المتكاملة للآفات والتسويق وسلاسل القيمة الغذائية المستدامة، وناقش خبراء المنتدى في اليوم الثالث محاور حول الاستثمار في الزراعة المستدامة وتقنيات الزراعة المحمية، كما عرض المنتدى في جلساته ملصقات علمية تبحث في تقنيات وحلول الزراعة المستدامة حيث بلغت 90 ملصقاً علمياً.


وعلى الصعيد ذاته صاحب جلسات المنتدى ورش متخصصة استفاد منها حضور المنتدى من المختصين والمهتمين بالزراعة المستدامة، كما عقدت اتفاقيات نوعية بين مركز استدامة وعدد من الجهات الحكومية والخاصة، حيث عقد المركز اتفاقية مع صندوق التنمية الزراعية تتضمن تطوير المواصفات القياسية للبيوت المحمية لاعتمادها عند المشاريع الزراعية، فيما وقع المركز اتفاقية مع الشركة السعودية للقهوة؛ بهدف تنفيذ أبحاث تطبيقية وأنشطة تدريبة للمساهمة في تطوير وتحسين إنتاج أصناف أنواع القهوة، وفي الأمر ذاته وقع المركز اتفاقية مع شركة أس تي سي سليوشن تتضمن التعاون والدعم للأنشطة الخاصة بالتقنيات الزراعية الرقمية، واتفاقية مع شركة التنمية الغذائية تعمل من أجل التعاون في تطوير منتجات وتقنيات تصنيع أغذية الدواجن من المتبقيات العضوية.

كما وقع المركز اتفاقية مع الشركة السعودية للإنماء الزراعي تتضمن التعاون في تطوير وتطبيق التقنيات المتخصصة في استهلاك المياه، فيما وقع المركز اتفاقية مع الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تضمنت بنوداً في الاستشارات والتقييم والتدريب، وعقدت العديد من الشركات المشاركة في المنتدى فيما بينها عدة اتفاقيات تخدم مصالحها المشتركة.

ونظم المنتدى على هامش فعالياته معرضاً شاركت فيه أكثر من ٤٤ شركة محلية ودولية قدمت من خلاله خدماتها وعرضت تقنياتها للزوار.

ويأتي المنتدى ضمن جهود المركز الوطني للزراعة المستدامة لعرض أحدث البحوث والدراسات والممارسات العالمية في الزراعة المستدامة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الرياض الزراعة المستدامة الزراعة المستدامة

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس

اختتمت في العاصمة التونسية “تونس” فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، التي نظمها اتحاد إذاعات الدول العربية بالتعاون مع مؤسستي الإذاعة والتلفزيون التونسيين ومؤسسة عربسات.
وتوج رئيس الاتحاد العربي للإذاعة والتلفزيون الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي الفائزين بجوائز الدورة الـ24 ، بحضور الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية المكلف بالإعلام رشيد خطابي والمستشار لدى رئيس الجمهورية وليد حجام ووزير الثقافة التونسية بالنيابة منصف بوكثير، ومدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية المهندس عبد الرحيم سليمان.
وحققت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية 4 جوائز إذاعية وتلفزيونية، حيث حصدت الإذاعة السعودية الجائزة الثانية في صنف البرامج الصحية -الصحة النفسية العنف في الوسط المدرسي.
وتُوجت المملكة في المجال التلفزيوني بثلاث جوائز، وهي الجائزة الثانية في صنف الأخبار – البرامج الحوارية “برنامج الشارع السعودي” عن حلقة رؤية السعودية 2030، والجائزة الأولى في صنف الأفلام والبرامج الوثائقية العامة “إرث في مقام الحجاز”، فيما حصلت على المركز الثاني في صنف المسلسلات الاجتماعية عن مسلسل العربجي الجزء الثاني.
كما تُوجت هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية بالجائزة الثانية لمسابقة التبادلات الإخبارية لعام 2024 والجائزة الثانية لمسابقة التبادلات البرامجية لعام 2024.
وتم خلال الحفل تكريم لجان تحكيم المسابقات الإذاعية والتلفزيونية للمهرجان وتوزيع جوائز التبادلات.
وكان قد انعقد على هامش المهرجان سوق البرامج التلفزيونيـة والإذاعية، ومعرض ” الأسبو ” الذي قدمت خلاله الهيئات الأعضـاء والشبكات التلفزيونية والإذاعية الخاصـة وشركات الإنتاج آخر إنتاجاتها في المجالات الإعلامية والفنية والثقافية.

مقالات مشابهة

  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • غدا.. انطلاق دورات تدريبية حول الزراعة المستدامة والأمن الغذائي بجامعة قناة السويس
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • مركز “استدامة” ينظم ملتقى التقنيات الزراعية المتقدمة في الري والتسميد
  • «الزراعة» تجري تحليلا لصفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية لنبات الكسافا
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • اختتام فعاليات الدورة الـ 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس
  • وزير الزراعة: صادراتنا تجاوزت 4.8 مليون طن بحوالي 2.8 مليار دولار
  • وزيرتا البيئة والتعاون الدولي توقعان اتفاقية برنامج الصناعة المستدامة الخضراء (GSI)
  • اختتام مهرجان حبوب بلادي واللوز في نسخته الثانية بمنطقة الباحة