ينص اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل، بوساطة شاركت فيها دولة قطر إلى جانب كل من الولايات المتحدة ومصر، على أمور في مقدمتها وقف القتال لمدة 4 أيام قابلة للتمديد.

ويشمل الاتفاق -وفق تقرير أعده وليد العطار- على وقف العمليات العسكرية من الجانبين، وأن يتوقف الطيران الإسرائيلي تماما عن التحليق في جنوب قطاع غزة طوال أيام الهدنة.

أما في الجزء الشمالي من القطاع، فسيتوقف الطيران المسير الإسرائيلي عن التحليق 6 ساعات فقط في كل يوم من أيام الهدنة بين الـ10 صباحا والـ4 عصرا.

وسيكون التنقل متاحا خلال أيام الهدنة دون تعرض من الإسرائيليين للحركة بين شمال القطاع وجنوبه عبر شارع صلاح الدين.

ويتضمن الاتفاق أيضا تبادلا للأسرى والمحتجزين بحيث تفرج حماس عن 50 امرأة وطفلا من المحتجزين لديها، وتفرج إسرائيل بدورها عن 150 امرأة وطفلا فلسطينيا من الأسرى في سجونها، وسيزداد العدد في مراحل لاحقة من الاتفاق.

وينص الاتفاق على دخول قوافل مساعدات إنسانية إلى كامل قطاع غزة، بما فيها الوقود والمواد الإغاثية والطبية.

ومن المقرر أن يتم إعلان  عن موعد دخول الاتفاق -الذي لاقى ترحيبا عالميا من كل الدول والمنظمات- في وقت قريب.

23/11/2023مقاطع حول هذه القصةشاهد.. مقاتلو القسام يستهدفون جنودا وآليات للاحتلال متوغلة في محاور مدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 44 seconds 02:44شاهد.. القسام يستهدف العمق الإسرائيلي برشقات صاروخيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 05 seconds 01:05الصحفي أنس الشريف: تلقيت تهديدات من ضباط إسرائيليين لوقف التغطية ومغادرة شمال غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 49 seconds 00:49كتائب القسام تنشر فيديو يظهر مفارز الهاون وهي تقصف القوات الإسرائيليةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 59 seconds 01:59شاهد.. مراسم تشييع ودفن 111 شهيدا في مقبرة جماعية بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 19 seconds 02:19دمار هائل وأشلاء متناثرة جراء قصف إسرائيلي على منازل سكنية في رفحplay-arrowمدة الفيديو 06 minutes 34 seconds 06:34شاهد.. محاولات انتشال ضحايا مجزرة إسرائيلية في حي الشيخ رضوانplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 02 seconds 07:02من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معناأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: arrowمدة الفیدیو أیام الهدنة

إقرأ أيضاً:

الشيخ عكرمة صبري يعلق على قرار إبعاده عن المسجد الأقصى

وأضاف الشيخ عكرمة في حديثه للجزيرة نت: "صدر هذا اليوم قرار من شرطة الاحتلال بإبعادي عن المسجد الأقصى المبارك لستة أشهر بحجة أنني أؤيد الإرهاب، وهذه تهمة باطلة وقد فندتها أثناء التحقيق".

وخضع الشيخ عكرمة يوم الجمعة الماضي للتحقيق قرابة خمس ساعات ونصف بمركز لشرطة الاحتلال في القدس بعد أن نعى الشهيد إسماعيل هينة على منبر المسجد الأقصى، وأدى صلاة الغائب على روحه وأرواح الشهداء.

اقرأ أيضا list of 1 itemlist 1 of 1حملة إبعادات عن المسجد الأقصى قبيل "خراب الهيكل"end of list

ووصف الشيخ صبري قرارات الإبعاد بأنها "باطلة وغير شرعية، ولا تستند لأي دليل أو إدانة".

ووفق مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي صدرت الأسبوع الجاري 9 قرارات إبعاد لمقدسيين عن المسجد الأقصى لمدد تتراوح ما بين أسبوع و6 أشهر.

وأضاف خطيب المسجد الأقصى أن الإبعادات "قرارات إدارية عُرفية الهدف منها المسجد الأقصى"، موضحا "نحن ملاحقون لأننا ندافع عن الأقصى المبارك الذي هو جزء من عقيدتنا".

مع ذلك أكد على ثبات موقفه وعدم التراجع عنه، مشددا على أن هذه القرارات لا تنقص من قيمة الأقصى ولا تضعف من علاقته به، وسيبقى مدفعا عنه.

واعتبر صبري أن قرارات الإبعاد عن المسجد الأقصى "تتعارض مع حرية العبادة ومع الديمقراطية التي تدعيها سلطات الاحتلال" مضيفا أن "هذه القرارات أصلا غير قانونية".

وذكر أن الملاحظ تزايد قرارات الإبعاد يوما بعد يوم "والمستهدف هو الأقصى" موضحا أنه لا مجال للاعتراض على تلك القرارات قانونيا "لأن شرطة الاحتلال لا تستجيب لأي اعتراض أصلا".

وقال خطيب المسجد الأقصى إن الإبعاد عن أماكن العبادة "ظاهرة غريبة غير موجودة في دول العالم، ولا يوجد دولة تبعد الناس والمصلين عن أماكن عبادتهم، إلا سلطة الاحتلال".

وحذر الشيخ عكرمة من انتهاك حرمة المسجد الأقصى في الأعياد والمناسبات اليهودية القادمة وخاصة ما يسمى بيوم خراب الهيكل مضيفا "مناسباتهم كثيرة ويستغلونها من أجل الانقضاض على المسجد الأقصى وهذه اعتداءات مرفوضة جملة وتفصيلا".

ويحل الثلاثاء المقبل ما يسمى بذكرى "خراب الهيكل" وسط دعوات جماعات استيطانية لاقتحام المسجد الأقصى.

الجزيرة نت- خاص8/8/2024مقاطع حول هذه القصة17 إخطار هدم دفعة واحدة.. ماذا يجري في القدس؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 59 seconds 04:59محام مقدسي: تزايد ملحوظ في قرارات الإبعاد عن الأقصىplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 35 seconds 04:35خطيبه ردا على بن غفير: العسكرة لن تكسب اليهود حقا في الأقصىplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 50 seconds 03:50الاحتلال يشن حملة هدم واسعة بالقدس يشارك فيها مستوطنونplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 34 seconds 05:34نصائح لمواجهة استيلاء المستوطنين على المنازل بالقدسplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 05 seconds 04:05عشرات العائلات المقدسية مهددة بالتهجير من بيوتها لصالح المستوطنينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 35 seconds 04:35الاحتلال فصل عنها الكهرباء.. عائلات مقدسية تمضي ليلتها في الظلامplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • شاهد.. استهداف كتائب القسام لقوة إسرائيلية في حي تل السلطان
  • بالأرقام.. أبرز الانتهاكات الإسرائيلية على غزة
  • هل يستجيب نتنياهو لدعوة استئناف المفاوضات؟
  • فوق السلطة.. جرذان باريس قضت على سمعة عطورها في الأولمبياد
  • بنغلاديش.. هروب حسينة وتساؤلات عن الجيش والمستقبل
  • كيف يبدو الوضع بإسرائيل مع حالة الترقب والتأهب التي استنفدت طاقاتها البشرية والمادية؟
  • الشيخ عكرمة صبري يعلق على قرار إبعاده عن المسجد الأقصى
  • شاهد.. القسام تستولي على مسيرتين إسرائيليتين شرقي رفح وغربها
  • 15 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف مدرستين بحي الدرج في غزة
  • خلال تجمع انتخابي بولاية ميشيغان.. كاملا هاريس تهاجم ترامب