نظمت كلية تقنية المعلومات في جامعة الإمارات العربية المتحدة ، أعمال المؤتمر الدولي الخامس عشر حول “الابتكارات في تكنولوجيا المعلومات “IEEE IIT 23”، بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين الدوليين، وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية.

ويعد المؤتمر، منتدى رئيسيًا لعرض ومناقشة أحدث التطورات والأبحاث في مجال تكنولوجيا المعلومات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي (AI)، واستعراض نتائج أبرز الأبحاث العلمية لأكثر من 100 طالب وباحث ومشارك، عبر ورش العمل العلمية المتخصصة والمحاضرات من قبل الخبراء والمتخصصين في المجال.

وقال الدكتور فكري خرباش عميد كلية تقنية المعلومات بالإنابة، إن المؤتمر يأتي ضمن سلسلة مؤتمرات وفعاليات تنظمها الكلية، ويعد منصة فريدة لرصد أحدث ما توصل له العلم حول العالم في مجال تقنيات تكنولوجيا المعلومات و الحوسبة و تبادل الخبرات بين الباحثين و الخبراء في المجالات ذات الصلة، بهدف تعزيز الثروة المعرفية والتقنية لطلبة الكلية، لضمان إعداد خريجين رواد ومبدعين في تخصصاتهم.

وأضاف أنه تم خلال فعاليات المؤتمر إبراز دور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تقديم حلول صديقة للبيئة تعمل على خفض انبعاث الكربون لتعزيز التنمية المستدامة ومكافحة التغير المناخي، وهو ضمن جهود الجامعة وخارطة الطريق الخاصّة بها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي تستضيفه الدولة 30 نوفمبر الجاري في مدينة إكسبو دبي.

وأكد أن نجاح المؤتمر يعود إلى المساهمات القيمة للباحثين، والمتحدثين الرئيسيين المتميزين، والبرامج التعليمية، والتعاون البناء مع شركاء الجامعة وكلية تقنية المعلومات، ورعاة المؤتمر ومنهم شركة Huawei، وجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الدولية (IEEE)، ومعهد الابتكار التكنولوجي (TII)في أبوظبي، والتزامهم بتطوير مجال تكنولوجيا المعلومات.

من جهته أوضح البروفيسور عبد الرحمن لكعص رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن المؤتمر الدولي الخامس عشر حول الابتكارات في تكنولوجيا المعلومات “IEEE IIT 2023” ركز على ثلاثة موضوعات رئيسية تصب كلها في تحقيق الاستدامة، وهي الذكاء الاصطناعي في علم البيانات، وإنترنت الأشياء الذكية IoT، وأمن البيانات وحفظ الخصوصية في عصر الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن فعاليات المؤتمر شارك فيها مجموعة من الخبراء والمتحدثين من العديد من البلدان، ناقشوا خلالها العديد من المحاور وشاركوا رؤيتهم حول أحدث التطورات في مجال الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.

وتضمن المؤتمر، برنامجاً ثرياً شمل 13 جلسة علمية عرضت فيها 45 ورقة بحثية معتمدة، من إجمالي 120 ورقة بحثية مقدمة، بجانب ورشتين تعليميتين الأولى في الأمن السيبراني الرقمي والثانية في أنظمة الأشياء الذكية للاستدامة وخفض انبعاث الكربون.

كما تضمن مائدة حوارية لإثراء النقاش العلمي أدلى المشاركون فيها برؤيتهم ووجهات نظرهم حول سبل تحقيق الاستدامة من خلال تكنولوجيا المعلومات وحول الاتجاه المستقبلي لتكنولوجيا المعلومات، بجانب عدة فعاليات مصاحبة أبرزها المعرض الطلابي للملصقات البحثية لرواد الأبحاث في تقنيات المعلومات لطلبة جامعة الإمارات والباحثين لعرض أحدث ما توصلوا له من ابتكارات علمية في مختلف التخصصات لتقنيات وتكنولوجيا المعلومات.

وشارك في المؤتمر أربعة متحدثين رئيسيين تناولوا أحدث ما توصلت له تكنولوجيا المعلومات وشاركوا بخبرتهم ورؤيتهم حول مستقبل التكنولوجيا في مجال تخصصهم.

وقدم أليساندرو سيرمونيس، عرضا توضيحيا بعنوان ” أشباه الموصلات: عوامل التمكين الرئيسية لمستقبلنا ” حيث تناول الدور الكبير الذي تلعبه أشباه الموصلات في تغيير عالمنا وتمكين تقنيات المستقبل المحورية في مجالات الطاقة و الاستدامة وأجهزة الاستشعار وتقنيات المعلومات، فيما قدم البروفيسور ألبرت ي زومايا أستاذ في علوم الكمبيوتر من جامعة سيدني، أستراليا ، ومدير مركز الحوسبة الموزعة وعالية الأداء، محاضرة بعنوان: الذكاء الحاد: قوة فعالة في دفع الاستدامة”، أكدت على التوافق واسع النطاق حول نشر موارد الحوسبة بالقرب من موقع إنشاء البيانات يعتبر الأكثر ملاءمة للأعمال .

كما قدمت البروفيسورة ناتالي مراتشاكز كيرستينج عضوة جمعية الحاسوب الدولية IEEE، رئيسة قسم علم الأعصاب وعلم الأعصاب في الرياضة في جامعة ألبرت لودفيغ في فرايبورغ ،في ألمانيا، محاضرة بعنوان “واجهات الدماغ والحاسوب المصممة لإعادة التأهيل العصبي”، تناولت فيها واجهات الدماغ والحاسوب (BCIs) كأداة واعدة لاستعادة واستبدال الوظيفة الحركية المفقودة لدى المرضى.

فيما قدم بروفيسور محمد الصغير من قسم الهندسة الطبية الحيوية، مدير مركز ابتكار هندسة الرعاية الصحية في جامعة خليفة، محاضرة بعنوان “رسم خرائط الدماغ المدعومة بالذكاء الاصطناعي: الوعود والتحديات”، وقدم طرقًا جديدة لدراسة التباين بين المواد في وظائف المخ.وام

 

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلي لكسور العظام

نظم قسم العظام بكلية الطب بجامعة أسيوط، برعاية الدكتور أحمد المنشاوى، رئيس الجامعة، بالتعاون مع الجمعية الدولية السويسرية لتثبيت الكسور، اليوم الأربعاء، دورة تدريبية" حول أساسيات التثبيت الداخلي لكسور العظام" والممتدة حتى يوم السبت الموافق 29 من يونيو، بمشاركة 54 من الأساتذة والباحثين من دول عربية ودولية.

يُحاضر في الدورة التدريبية نخبة من أساتذة واستشاريين جراحة العظام من جامعات:"أسيوط، القاهرة، عين شمس، الأردن، تونس" وعدد من المستشفيات الجامعية، وتهدف الدورة التدريبية إلى إكساب المشاركين تعليم المبادئ الأساسية لتثبيت الكسور، إلى جانب دمج أحدث التقنيات الحديثة في إدارة الكسور الجراحية، والتعرف على أحدث طرق العلاج في مجال جراحات العظام الدقيقة والمتخصصة.

تأتي الدورة التدريبية، تحت إشراف الدكتور علاء عطية عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور محمد الشرقاوى رئيس قسم العظام، والدكتور أسامة فاروق المدير التنفيذي بمستشفى الإصابات وعضو مجلس الأمناء للجمعية الدولية السويسرية، وتنظيم الدكتور حسام أبوبيه، والدكتورحاتم بكر رؤساء الدورة التدريبية.

وأشاد الدكتور المنشاوي، بجهود قسم العظام، في رفع مستوى كفاءة كوادره الطبية، ومواكبة أحدث الطرق العلاجية، في علاج تثبيت الكسور، وجراحة العظام،

للنهوض بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، والتي جعلته في مكانة مرموقة في المحافل العربية، والدولية.

تهتم الدورة التدريبية بنشر أحدث ما توصل إليه الطب في مجال تثبييت الكسور، لتطوير الأساليب الجراحية، وإعطاء نتائج أفضل في التئام الكسور، وتحسين الحالة الوظيفية ليعود المريض لممارسة حياته بصورة طبيعية.

تتناول الدورة التدريبية العديد من المحاضرات النظرية، وورش العمل، حول الأسس العلمية لتثبيت الكسور سواء بالتثبيت المطلق، أو النسبي، والتركيب التشريحي للعظام، علاج الكسور المحورية، كسور المفاصل، وكيفية التعامل مع مضاعفات علاج الكسور.

مقالات مشابهة

  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة
  • محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالباً في برنامج التدريب البحثي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تستقبل 45 طالبا في برنامج التدريب البحثي
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • صحة تستضيف مؤتمر أفضل ما في أسكو الإمارات 2024
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلي لكسور العظام
  • جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية حول التثبيت الداخلى لكسور العظام
  • «صحة» تستضيف مؤتمر «أفضل ما في أسكو الإمارات 2024»
  • مجلة “اقرأ” تتوج رحلتها التطويرية بإطلالة فصلية على أحدث الأبحاث العلمية في علوم المكتبات
  • 3 طلاب بجامعة مصر للمعلوماتية ضمن منتخب الخماسي الحديث المشارك في أولمبياد باريس 2024