شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن وزيرة الثقافة تتابع ورشة تعليم لغة الإشارة للعاملين بقطاعات الوزارة، 08 17 م الإثنين 10 يوليه 2023 كتب محمد شاكر تابعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة .،بحسب ما نشر مصراوي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزيرة الثقافة تتابع ورشة تعليم لغة الإشارة للعاملين بقطاعات الوزارة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزيرة الثقافة تتابع ورشة تعليم لغة الإشارة للعاملين...

08:17 م الإثنين 10 يوليه 2023

كتب- محمد شاكر: تابعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة الثانية من لغة الإشارة ضمن مبادرة (جوة الدايرة)، لتعليم أساسيات لغة الإشارة للعاملين بالإدارات المُختصة بتنفيذ الأنشطة الثقافية المعنية بذوي الهمم بمختلف قطاعات الوزارة، والتي يُنظمها المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة، برئاسة الدكتورة إيمان كريم.

وأعربت وزيرة الثقافة عن سعادتها بمستوى التدريب، وإقبال العاملين بالوزارة للتدرب على أساسيات لغة الإشارة كأحد آليات دمج ذوي القدرات الخاصة في الأنشطة والفعاليات الثقافية، والذي يُعزز هذا النوع من التدريب جهود الوزارة فى تحقيق العدالة الثقافية، ووجهت بضرورة تنفيذ فعاليات مبادرة "جوة الدايرة" للعاملين على مستوى المحافظات.

يُذكر أن التدريب يهدف إلى تعليم أساسيات لغة الإشارة للعاملين بالإدارات المُختصة بتخطيط وتنفيذ الأنشطة والفعاليات الثقافية المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة من مختلف قطاعات وزارة الثقافة.

وتتضمن محاور التدريب "نشأة لغة الإشارة وتطورها ومفهومها، أسباب الصمم، إتيكيت التعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية"، كما يستعرض التدريب بلغة الإشارة "الحروف الأبجدية، أيام الأسبوع، عدد من الكلمات العامة الشائعة، الألوان، الأرقام، التعارف، أفراد الأسرة، المحافظات، الأعياد والمناسبات، عدد من الأماكن، وكذلك عدد من الكلمات الثقافية".

ويأتى مشروع "جوة الدايرة" تفعيلًا لبروتوكول التعاون بين وزارة الثقافة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وتُنفذه إدارة التدريب بالإدارة العامة للتنظيم والإدارة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة، والمسئولين بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والذي بدأت أولى فعالياته في شهر مايو الماضي، بورشة تدريبية، أعقبها دورتان فى لغة الإشارة، ويحري الإعداد للدورة الثالثة والأخيرة.

وتستهدف تلك المرحلة من المبادرة العاملين بوزارة الثقافة بمحافظتي القاهرة والجيزة، كخطوة أولى تمهيدًا لتعميم التجربة بكافة ربوع مصر، بما يُعزز سياسات الدولة الرامية إلى تحقيق مبدأ العدالة الثقافية وتكافؤ الفرص وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية

شهد قصر ثقافة الإسماعيلية عددًا من الورش الفنية والحرفية ضمن الأسبوع الثقافي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك لاكتشاف ودعم الموهوبين بمحافظة الإسماعيلية، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

ورشة الكتابة الأدبية: تقنيات وإلهام

 

افتتحت الفعاليات بورشة الكتابة الأدبية، حيث ناقش الشاعر مدحت منير أساسيات كتابة القصة والرواية والشعر، مقدمًا نماذج من أعمال الأديب نجيب محفوظ التي تحولت إلى أفلام سينمائية، بالإضافة إلى مناقشة أشهر قصائد بيرم التونسي مع الحضور.

ورشة أساسيات الموسيقى: فهم وتدريب

 

وفي ورشة أساسيات الموسيقى، شرحت المدربة د. دينا حسين مفهوم "الفوكاليز" وكيفية التأقلم مع النغمة المسموعة لضمان أدائها بشكل صحيح، بجانب تقديم تدريبات عملية في هذا المجال.

ورش فنية وحرفية متنوعة

 

استمرت الفعاليات بورش متعددة، شملت ورشة تصميمات بالخشب المفرغ بقيادة الفنانة چيهان مبروك، وعجينة السيراميك وتصميم الحلي بإشراف الفنانة شيرين عفيفي، والطباعة بالاستنسل وتصميم عروسة متحركة تحت إشراف الفنان شادي قطامش، وختامًا ورشة الأداء المسرحي بقيادة الفنان محمود نوح.

تنظيم وإشراف الأسبوع الثقافي

 

تنظم هيئة قصور الثقافة فعاليات الأسبوع الثقافي بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، من خلال الإدارة العامة للمواهب برئاسة المخرج محمد صابر، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية برئاسة شيرين عبد الرحمن.

فعاليات متنوعة وحفل ختامي

 

يتضمن الأسبوع الثقافي عددًا من الفعاليات التي تتنوع ما بين اللقاءات التثقيفية لنخبة من الأكاديميين والمتخصصين، واكتشاف المواهب، والورش الفنية والحرفية التي تسهم في تنمية روح الإبداع والابتكار، على أن يُقام حفل الختام مساء غدٍ الثلاثاء على مسرح القصر.

 

مقالات مشابهة

  • المنشطات أبرزها.. غرامة 50 ألف ريال وإلغاء الترخيص لمخالفي التدريب الرياضي
  • موسيقى وكتابة إبداعية في ورش الأسبوع الثقافي للموهوبين بالإسماعيلية
  • منال عوض: تنفيذ 5 دورات تدريبية للعاملين في المحليات
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المجانية على مهن يحتاجها السوق لفتيات الجيزة
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المهني على "الخياطة" بالجيزة
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع مع محافظ الشرقية تطورات حادث قطاري الزقازيق
  • وزيرة التضامن تتابع حادث تصادم قطارين محافظة الشرقية
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تتابع حادث تصادم قطارين محافظة الشرقية.. وتوجه بتقديم الدعم اللازم
  • وزيرة التضامن تتابع حادث قطاري الشرقية وتوجه بتقديم الدعم اللازمة
  • «مدخل لدراسة علم الفخار» ورشة تدريبية للعاملين بالسياحة.. اعرف الموعد