شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن النائب فادي علامة للمنار حل أزمة الدواء يبدأ من إحياء المكتب الوطني للدواء ودعم مصانع الأدوية التي تصنّع لحوالى 20 شركة عالمية ولا تبيع في لبنان!!،   في حوار خاص للخط الساخن ضمن البرنامج الصباحي نهار جديد على قناة المنار، قدّم عضو لجنة الصحّة النيابية الدكتور فادي علامة .

،بحسب ما نشر قناة المنار، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات النائب فادي علامة للمنار : حل أزمة الدواء يبدأ من إحياء المكتب الوطني للدواء ودعم مصانع الأدوية التي تصنّع لحوالى 20 شركة عالمية ولا تبيع في لبنان!!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

النائب فادي علامة للمنار : حل أزمة الدواء يبدأ من...

 

في حوار خاص للخط الساخن ضمن البرنامج الصباحي نهار جديد على قناة المنار، قدّم عضو لجنة الصحّة النيابية الدكتور فادي علامة سردا للمرحلة التي سبقت ترشيد دعم الدواء، حيث كان دعم الدواء والمستلزمات الطبّية يكلّف 140 مليون دولار شهريا، ومع الأزمة التي بدات في لبنان تقلّصت هذه الأموال الى 35 مليون دولار، ما سبّب نقصا في الدواء. واعتبر علامة أن تلزيم قطاع الدواء لشركات خاصة هدفها الربح المالي كان أيضا عاملا مساعدا في فقدان الدواء، فدواء الجنريك الذي لا ربح كبير فيه لا يستورد.

وعن نظام تتبّع الدواء Meditrack   قال علامة إنّ هذا النظام ساهم الى حد ما بوصول المريض الى دوائه.

وفي التقرير الذي عرض خلال الحلقة تحدّثت المسؤولة عن نظام تتبّع الدواء في وزارة الصحة فاطمة مكي عن آلية عمل النظام حيث يملأ الطبيب بيانات المريض الطبية عبر منصّة أمان، ومن ثم تنظر اللجنة الطبية في الوزارة في بروتوكول الدواء وعند الموافقة عليه ترسل الوزارة للمستشفى أو الصيدلية قرار اللجنة ومن ثم يستلم الدواء. وأشارت مكي الى أنّ دوائي ADVAGRAF  و PROGRAPH   المدعومين لم ينقطعا منذ 5 أشهر.

في التقرير أيضا عبّرت مريضة زراعة كبد عن الصعوبات التي تواجهها لتأمين الدواء والتي ساهمت في تراجع حالتها الصحّية.

الإختصاصي في أمراض الكلى والضغط وزراعة الأعضاء الدكتور حسين كرنيب أكّد على ضرورة تناول المريض للدواء بشكل منتظم ولفت الى أنّ الأطباء لم يكونوا جاهزين للتعامل مع  ملفات المرضى عبر المنصّة. ذكر كرنيب أن المريض في المرحلة الأولى ما بعد الزراعة يحتاج الى 4 أدوية. أما مستقبلا فهو بحاجة الى 3 أدوية لمدى الحياة، ومن هذه الأدوية هناك إثنان أسعارهما مرتفعة ويواجه المرضى صعوبة في تأمينهما.

عن فقدان الدواء والحل لهذه الأزمة  قال النائب الدكتور فادي علامة إنّ القطاع الخاص لن يستورد الدواء إن لم يسرّع مصرف لبنان معاملاته، وذكر علامة أنهم في اللجنة النيابي

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: قناة موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی لبنان

إقرأ أيضاً:

«هيئة الدواء» تشارك بمؤتمر "التحديات التنظيمية والتشريعية وأثرها على شركات الأدوية"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس، الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، اليوم فعاليات الجلسة الأولى بمؤتمر للدواء والرعاية الصحية في دورته الرابعة، نيابة عن الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، والتي جاءت تحت عنوان " التحديات التنظيمية والتشريعية وأثرها على الشركات المحلية ومتعددة الجنسيات في ظل التحديات الاقتصادية وتحقيق استدامة وصول الدواء للمريض المصري".

وأوضح نائب رئيس الهيئة، خلال المناقشات، الجهود المبذولة من قبل هيئة الدواء المصرية لضمان استقرار الإمدادات الدوائية، والحفاظ على الأمن الدوائي، مثل إطلاق مبادرة "توطين صناعة المواد الخام الغير فعالة" بالتعاون مع الهيئة المصرية للشراء الموحد، ودعم شركاء الصناعة من خلال المسارات المرنة والمختصرة للتسجيل والتنظيم الدوائي، بالإضافة إلى فتح قنوات التواصل الدائمة مع المواطنين، بداية من تواجد خط ساخن يستقبل جميع طلباتهم واستفساراتهم، مع إتاحة خدمة توافر على الموقع الرسمي للهيئة.

تضمنت المناقشات ما توليه الدولة من أهمية تجاه تطبيق نظام "التتبع الدوائي"، وهو نظام إلكتروني يسمح بمراقبة الدواء بدءًا من عملية التصنيع مرورًا بالتوزيع والتخزين ووصولًا إلى المستهلك (المريض أو المنتفع)، فيسهل هذا النظام مراقبة صلاحيات الدواء ومنع الغش التجاري، ووقف التسعير المختلف على العبوات، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الدور المنتظر من الشركات المحلية والمتعددة الجنسيات العاملة بجمهورية مصر العربية، لدعم المبادرات الحكومية لتعميق وتوطين الصناعات الدوائية.

جاء ذلك في إطار التزام هيئة الدواء المصرية بدعم القطاع الدوائي المصري، بما ينعكس بالشكل الإيجابي على نمو الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار الدوائي، وتقديراً لدور الإعلام المحوري في النهوض بصناعة الدواء المصرية، وذلك وفق الرؤية الاستراتيجية للدولة.

IMG-20240928-WA0054 IMG-20240928-WA0053

مقالات مشابهة

  • بعد رسالة هيئة الدواء.. خدمة للمرضى لمعرفة بدائل الأدوية
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • الصيادلة: صرف الأدوية بالأسم العلمي يُقلل من أزمة نقص الدواء
  • «هيئة الدواء» تشارك بمؤتمر "التحديات التنظيمية والتشريعية وأثرها على شركات الأدوية"
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في افتتاح مؤتمر الأهرام للدواء والرعاية الصحية في دورته الرابعة
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • التتبع الدوائي حل سحري لأزمات الدواء.. تفاصيل الجلسة الأولى لمؤتمر الأهرام للدواء
  • وزير الصحة الأسبق: وضع توصيات مؤتمر الأهرام للدواء أمام الجهات التنفيذية