نبض السودان:
2024-09-17@03:45:05 GMT

توقيعات لـ إقالة محافظ مشروع الجزيرة

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

توقيعات لـ إقالة محافظ مشروع الجزيرة

رصد – نبض السودان

شرعت مجموعة من المزارعين بمشروع الجزيرة والمناقل في جمع توقيعات من المزارعين بهدف إقالة محافظ المشروع عمر مرزوق، على أن يتم تكليف المدير الإداري الحالي للمشروع لحين التوافق على تعيين محافظ جديد.

وبحسب بيان باسم مجموعة مزارعي الجزيرة- فإن الخطوة جاءت للتدهور الكبير الذي أصاب المشروع في الري والإدارة والإنتاج، بجانب تغييب دور المزارعين في الإدارة.

وقال إنهم يتابعون عن كثب “تحركات المحافظ مع قلة لا تتعدى أصابع اليد الواحدة من (أصحاب) المحافظ واجتماعاته المستمره معهم في جنح الليل”.

وأشار إلى أن المحافظ طالب خاصته وشركاءه بتشكيل حماية له من محاولات التغيير في مقابل الوقوف معهم بتشكيل لجنة تسيير للمزارعين يقوم المحافظ باختيار عضويتها من المقربين منه وتعينيها بشكل رسمي للمشروع.

وكشف البيان أن المحافظ اجتمع مؤخراً بعدد من المزارعين لا يتعدى عددهم 30 مزارعاً في قرية إبراهيم عبد الله “غالبيتهم لا يمتلكون حواشات بهدف خداع الجهات العليا في الدولة بأن قواعد المزارعين يقفون معه”.

واتهم البيان المحافظ بتغييب المزارعين للانفراد بالقرارات الخاصة بالمشروع على غرار ما تم في أعضاء مجلس الإدارة.

وفي سبتمبر الماضي، صدر قرار بتشكيل مجلس إدارة جديد برئاسة وزير الزراعة ووكيل المالية نائباً للرئيس والمحافظ عضواً ومقرراً، وسط رفض من المزارعين.

وذكر البيان أن المحافظ طلب من المقربين منه من المزارعين أن يلحقوا به (سراً) في بورتسودان ليسهل لهم إصدار قرار بتكوين لجنه تسيير دون علم المزارعين.

وقال: “لما تقدم إننا نعلن رفضنا القاطع لتعيين لجنه تسيير للمزارعين ولابد من الرجوع لقواعد المزارعين وتنظيم عملهم عبر قانون مهن الانتاج الزراعي”.

يذكر أن اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي انخرطت في عدد من الاجتماعات ببورتسودان- شرقي البلاد، لإيجاد حلول للإشكاليات التي تواجه الموسم الشتوي وعلى رأسها التمويل والري إلا أن الأوضاع لازالت كما هي بالمشروع.

يذكر أن عمر مرزوق تم تعيينه في يونيو 2020 منذ حكومة حمدوك الأولى وظلفي منصبه حتى الآن.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الجزيرة توقيعات لـ إقالة محافظ مشروع من المزارعین

إقرأ أيضاً:

محافظ شمال سيناء يسلم عقود 20 منزل بدوي ببئر العبد

سلّم اللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، اليوم الاثنين، عقود عدد 20 منزلا بدويًا بحي الصبيحات بقرية التلول في مركز بئر العبد، للمواطنين المستحقين.

جاء ذلك بعد بنائها بتكلفة 12 مليون جنيه، وسط حشد من القيادات التنفيذية والشعبية ومشايخ القبائل والعواقل وأعضاء المجموعة البرلمانية وأهالي قرية التلول.

وأوضح المحافظ، أن المنازل البدوية تتناسب مع طبيعة السكان في المنطقة، حيث يحتوي كل منزل على غرفتين وصالة ومضيفة «صالة استقبال للضيوف والزائرين»، ومطبخ وحمام بمساحة 80 متر مربع، بجانب حوش بمساحة 40 متر مربع، ليصبح إجمالي مساحة المنزل 120 متر مربع، كامل المرافق من مياه وصرف صحي وكهرباء وإنارة.

جاء هذا خلال زيارة المحافظ إلى قرية التلول بمركز ومدينه بئر العبد والذي تفقد خلالها مستشفى الطوارئ برمانة ودار المناسبات برمانة ومستشفى بئر العبد التخصصي ومدرسة التربية الخاصة ، بجانب لقاء المواطنين والمرضي الفلسطينيين.

محافظ شمال سيناء يلتقي المرضى الفلسطينيين بالنادي الرياضي بمركز بئر العبد …

وعقب جولته إلتقى محافظ شمال سيناء، عدد من المرضى الفلسطينيين ومرافقيهم بالنادي الرياضي ببئر العبد، وأكد المحافظ علي اهتمام محافظة شمال سيناء بالمرضى الفلسطينيين وتقديم كافة الخدمات لهم بالمجان تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، مشيرا إلى أن النادي الرياضي ببئر العبد أستقبل منذ ديسمبر الماضي عدد 448 فلسطينياً من المرضى الفلسطينيين بعد انتهاء فترة علاجهم ومرافقيهم، وقرأ المحافظ الفاتحة علي أرواح الشهداء متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

كما واصل اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء، جولته التفقدية بمركز ومدينة بئر العبد، حيث تفقد مستشفى بئر العبد التخصصي، ومدرسة التربية الخاصة.

وخلال جولته بالمستشفي تفقد المحافظ مختلف الأقسام بجانب زيارة المرضى والاطمئنان علي الخدمات الطبية والصحية المقدمة لهم، وتوزيع حلوى المولد النبوي الشريف والهدايا عليهم.

وخلال جولته بمدرسة التربية الخاصة قام المحافظ بتفقد الفصول الدراسية والفناء وأماكن إعداد الوجبات الغذائية وصالة الطعام ، بجانب توزيع حلوى المولد على تلاميذ المدرسة.

يشار إلى أن اللواء دكتور خالد مجاور محافظ شمال سيناء يقوم بعدد من الجولات التفقدية بمركز ومدينه بئر العبد لمتابعة المشروعات المنفذة ولقاء المواطنين بالقرى النائية بدائرة المركز. 

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية : لن أترك مسئول مقصر والتغيير خلال أسبوع
  • محافظ الدقهلية: أسعد أيام حياتي هو يوم الاحتفال بذكرى المولد النبوي
  • محافظ شمال سيناء يسلم عقود 20 منزل بدوي ببئر العبد
  • محافظ شمال سيناء يسلّم شنط المدارس لأبناء شهداء قرية الروضة 
  • نقابة المعلمين تثمن قرار محافظ المنيا التصديق على إقالة مدير إدارة دير مواس التعليمية وإحالته للتحقيق
  • العاهل الأردني يقبل استقالة الحكومة ويكلفها بالاستمرار في تسيير الأعمال
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مرافق بمدينة المنشاه
  • محافظ بني سويف يقرر إقالة مدير وحدة صفط راشين الصحية
  • محافظ الشرقية يكرّم بطلة رفع الأثقال في بارالمبياد باريس
  • إقالة وتحقيقات في وفاة طفل سقط ببيارة صرف داخل وحدة صحية ببني سويف