كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية عن مشروع قرار أعدته مصر، وتمت صياغته بالفعل، يطالب بوجود آلية لإدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، دون تعنت من الجانب الإسرائيلي"، كما يدعو الدول إلى تحمل مسؤوليتها.

وقال السفير أبوزيد - خلال اتصال هاتفي مع احدى الفضائيات مساء اليوم الأربعاء - إنه يوجد دول لم توافق على وقف كامل لإطلاق النار وعليها تحمل مسؤوليتها، كما أن الدول التي لا توافق على وضع آلية لدخول المساعدات عليها أيضا أن تتحمل مسؤوليتها; وهذا هو هدف التحرك العربي الإسلامي الحالي.

وأشار إلى أن مصر قامت بصياغة مشروع القرار لتقديمه باسم المجموعة العربية والإسلامية، وجار مشاورات غير رسمية في نيويورك; لمعالجة ملف المساعدات الإنسانية، والصعوبات والمعوقات التي تضعها إسرائيل أمام دخول المساعدات الإنسانية، من حيث الكم والاستدامة، وقدرتها على الوصول للوقت المطلوب للمستحقين داخل قطاع غزة.

وأوضح متحدث الخارجية أن جولة وزراء الخارجية العرب مهمة لتنفيذ القرار الصادر عن القمة العربية الإسلامية، من خلال تشكيل لجنة من وزراء خارجية مصر، والأردن، والسعودية، وإندونيسيا وتركيا والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي والأمين العام لجامعة الدول العربية; من أجل التوصل إلى الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، والدول المؤثرة دوليا لشرح الموقف المصري العربي الإسلامي، والتأكيد على ضرورة وقف إطلاق النار، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية، والمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار، وطرح رؤية القضية الفلسطينية، وعلاج الأسباب الجذرية وراء الأزمة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أحمد أبو زيد مصر قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وصول مساعدات إماراتية لإغاثة العائلات النازحة في قطاع غزة

لأول مرة بعد إغلاق معبر رفح ، وصول مساعدات إماراتية لإغاثة العائلات النازحة في قطاع غزة ، في إطار حملة دولة الإمارات الإغاثية وسعيها المتواصل لمساندة سكان قطاع غزة، وصل لأول مرة شاحنات إماراتية مُحملة بالمساعدات الإنسانية المتنوعة عبر معبر كرم أبو سالم، لإسعاف الوضع الكارثي في قطاع غزة بعد توقف دخول المساعدات منذ عدة شهور نتيجة إغلاق معبر رفح البري، مما تسبب في تفاقم الأوضاع الصعبة في القطاع، وشُح الأسواق من الطعام والمواد الأٍساسية.

حيث وصلت شاحنات مُحملة بـ150 طناً من المساعدات الإماراتية، ومن ضمنها الخيام والتي يُعد أحد الاحتياجات الأساسية نظراً لحالة النزوح المستمرة وخروج الأسر من المنازل نتيجة الحرب المُستمرة، بالاضافة للمواد الأٍساسية والطرود الغذائية والتمور، التي تُعد أيضاً من أبرز الإحتياجات في وقت يعاني فيه سكان قطاع غزة من الجوع وعدم توفر الطعام والمواد الأساسية في الأسواق.

وباشرت بذراعها الإنساني الفارس الشهم 3، عملية توزيع الخيام والطرود الغذائية على العائلات الفلسطينية النازحة في مختلف محافظات قطاع غزة، من خلال فرق تطوعية تعمل للوصول إلى أكبر عدد من النازحين في مختلف مراكز الإيواء، للتخفيف عنهم في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة، والتي تفاقمت بعد إغلاق معبر رفح ومنع تدفق المساعدات والمواد الغذائية اليهم.

وتُقدم الإمارات العربية المتحدة المُساعدات الإنسانية وتُنفذ المشاريع الإغاثية في قطاع غزة، للتخفيف من معاناة الأسر الفلسطينية النازحة، في خطوة إنسانية تهدف من خلالها إلى مساندة الأشقاء في قطاع غزة، والعمل على توفير مقومات الحياة الأساسية لهم، والتي يجدون صعوبة بالغة في توفيرها نتيجة الحرب والنزوح من منازلهم، ومنع دخول المساعدات اليهم.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سعد الدين الهلالي: جيل 1946 أضاف للفقه الإسلامي في أحكام المواريث
  • وزير الخارجية المصري يطالب المجتمع الدولي بالاعتراف بدولة فلسطين
  • وزير الخارجية يطالب بإقامة دولة فلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
  • بدر عبدالعاطي يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من وزير الخارجية الأمريكي
  • وصول مساعدات إماراتية لإغاثة العائلات النازحة في قطاع غزة
  • الأونروا تدعو لفتح المعابر لإدخال المساعدات وإنهاء حالة المجاعة في غزة
  • مستوطنون يضرمون النار في مساعدات كانت في طريقها إلى غزة
  • وزير الخارجية: حدودنا مفتوحة لإدخال المساعدات إلى السودان بالتعاون مع المنظمات الإغاثية
  • أمين جامعة الدول العربية يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان منذ توليه مهام منصبه
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يجري أول زيارة رسمية إلى اليابان منذ توليه مهام منصبه