عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2023، برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير خارجية المملكة العربية السعودية، اجتماعاً رسمياً مع الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، في العاصمة الفرنسية باريس.

وشارك في الاجتماع أعضاء اللجنة الوزارية، وهم نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ووزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، ووزير خارجية جمهورية تركيا هاكان فيدان، ووزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا ريتنو مارسودي، ووزير خارجية جمهورية نيجيريا الاتحادية يوسف مايتاما توجار، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وبحضور وزيرة خارجية الجمهورية الفرنسية كاثرين كولونا.

أخبار متعلقة الجوف.. ضبط شخص لترويجه مادة الإمفيتامين المخدرأمير الرياض يكرّم الفائزين بجائزة الملك خالد 2023

#وزير_الخارجية من #روسيا: رسالتنا واضحة يجب إيقاف الحرب في #غزة فورًا
للمزيد: https://t.co/zyRI8CO7zr#القمة_العربية_الإسلامية#اليوم pic.twitter.com/V7XTdzLPEi— صحيفة اليوم (@alyaum) November 21, 2023العدوان على غزة

رحب الاجتماع، بجهود الوساطة المشتركة لجمهورية مصر العربية ودولة قطر، والولايات المتحدة الأمريكية، والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية في قطاع غزة سيتم الإعلان عن توقيت بدءها خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد، مع التأكيد على ضرورة البناء على الهدنة الإنسانية وصولاً لوقف كامل ومستدام لإطلاق النار في أسرع وقت.

وشدد أعضاء اللجنة الوزارية على أهمية اتخاذ أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي إجراءات فاعلة وعاجلة للوقف الكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدين أهمية تأمين الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والماء والوقود والكهرباء إلى غزة.

وطالب أعضاء اللجنة الوزارية، الجمهورية الفرنسية بالقيام بدور متوازن بما يتسق مع القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، للوصول إلى وقف فوري وكامل لإطلاق النار، وتنفيذ كافة القرارات الدولية ذات الصلة.

كما طالب أعضاء اللجنة الوزارية باضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته عبر رفض كافة أشكال الانتقائية في تطبيق المعايير القانونية والأخلاقية الدولية، وحماية الشعب الفلسطيني من الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وتطرق الاجتماع إلى ضرورة إحياء عملية السلام، حيث شدد أعضاء اللجنة الوزارية على أهمية ضمان السلام العادل والدائم والشامل، من خلال تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين، وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس باريس القمة العربية الإسلامية ماكرون أخبار السعودية أعضاء اللجنة الوزاریة خارجیة جمهوریة

إقرأ أيضاً:

ميقاتي يبحث مع وزير خارجية فرنسا تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية مع جان نويل بارو وزير خارجية فرنسا، تطورات العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان.


وأكد ميقاتي - خلال اللقاء، بحسب ما أوردت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام - على أن الحل هو وقف العدوان الاسرائيلي على لبنان والعودة إلى النداء الذي أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا بدعم من الاتحاد الأوروبي ودول عربية وأجنبية لوقف إطلاق النار".. مشددا على أولوية تطبيق القرار الدولي 1701.
بدوره، شدد وزير خارجية فرنسا على"أولوية انتخاب رئيس الجمهورية والعمل على وقف المواجهات المسلحة".. مشددا على دعم بلاده للبنان وشعبه على الصعد كافة، مشيرا إلى أن فرنسا مهتمة جدا بدعم الجيش ومساعدته في هذه الظروف الدقيقة.
وكان وزير الخارجية الفرنسي قد وصل الليلة الماضية إلى لبنان ليكون أول دبلوماسي أجنبي رفيع يزور لبنان منذ تكثيف الغارات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • انعقاد الاجتماع السادس والخمسين للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج
  • عاجل - ماكرون يدين الهجمات الإيرانية ويحرّك القوات الفرنسية
  • وزير خارجية ايران يبحث توترات غزة ولبنان مع نظرائه الأوروبيين
  • مجاهدو المقاومة الإسلامية للسيد نصرالله: قد أديت الأمانة ونقسم بأننا والله على عهدنا ماضون
  • خالد عبدالغفار يبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية سبل التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الاستثمار يبحث مع مجموعة «Eurazeo » الفرنسية الفرص المتاحة في مصر
  • هنو يبحث مع أعضاء "الأعلى للثقافة" سبل مواكبة التطورات التكنولوجية
  • ميقاتي يبحث مع وزير خارجية فرنسا تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • عبدالله بن زايد يبحث ووزير خارجية الباراغواي تعزيز التعاون