(CNN)-- قدم المفاوض القطري الرئيسي في المفاوضات بين إسرائيل وحماس بعض التفاصيل العملية حول الصفقة، التي قال إنها تتكون من عنصرين رئيسيين، أحدهما "يركز بشكل خاص على النساء والأطفال المدنيين من كل جانب" الذين يتم إطلاق سراحهم على مدى عدة أيام، والآخر على صلة بتقديم المساعدات الإنسانية "النوعية" إلى سكان غزة.

في مقابلة حصرية لمراسلة CNN بيكي أندرسون، الأربعاء، قال محمد بن عبد العزيز الخليفي، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية: "نأمل أن نتمكن خلال الأيام الأربعة من استكمال إطلاق سراح النساء والأطفال في الجانبين، والانتقال إلى الجانب الآمن، بعيدًا عن هذه الحرب".

وأوضح الخليفي أنه فيما يتعلق بالنقطة الأولى من الاتفاق، سيتعين على إسرائيل وحماس الوفاء ببعض "الالتزامات" خلال فترة توقف مدتها أربعة أيام لإطلاق سراح عدد معين من الأشخاص يوميًا.

وأضاف الخليفي: "لذا، في كل يوم، نهدف إلى الحصول على عدد من الإفراجات، لأن العدد كبير. لقد نجحنا في إقناع الأطراف بالاتفاق على عمليات الإفراج بشكل منهجي. بمعنى آخر، سيكون هناك جدول منظم يسمح بالإفراجات كل يوم".

وأشار الخليفي إلى أن كل طرف أصبح على دراية تامة بالتزاماته، مضيفًا أن الاتفاق ينص على إطلاق سراح 10 رهائن إسرائيليين "على الأقل" يوميًا.

وقال الخليفي إن فريقه سيراقب تنفيذ التزامات الطرفين وسيقدم لهما تقارير يومية.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان جميع الرهائن المحتجزين في غزة على قيد الحياة، قال الخليفي: "بحلول الساعات الأولى من الاتفاقيات، سيتم إخطارنا بالقائمة الرسمية للأشخاص كل يوم. ومن خلال الحصول على تلك القائمة سنتأكد من أننا نخطر الأطراف أو الأطراف نفسها أو حتى الدول التي تُحتجز رهائنها في قطاع غزة حاليًا”.

وكانت حماس قالت في وقت سابق إنها تحتاج إلى وقف القتال لجمع الرهائن المحتجزين في أماكن مختلفة من قبل جماعات مختلفة متحالفة مع حماس في غزة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حماس غزة

إقرأ أيضاً:

إطلاق سراح أسانج يمنح بايدن ورقة رابحة أمام ترامب

الديمقراطيون سيحاولون استخدام ورقة أسانج في "المسألة الروسية" ضد ترامب. حول ذلك، كتبت أناستاسيا كوليكوفا، في "فزغلياد":

تم إطلاق سراح جوليان أسانج من سجن بلمارش البريطاني. أعلنت ذلك بوابة ويكيليكس على تويتر.

"بفضل حملة عالمية شارك فيها المدافعون عن حرية الصحافة ومشرعون وقادة من مختلف الأطياف السياسية، وصولاً إلى الأمم المتحدة. وهذا ما هيّأ الظروف لمفاوضات مطولة مع وزارة العدل الأميركية، أدت إلى إبرام صفقة لم تكتمل بعد"، كما جاء فيويكيليكس.

وفي الصدد، قال الباحث في الشؤون الأميركية دميتري دروبنيتسكي: "لا تبدو الأمور جيدة بالنسبة لإدارة جو بايدن قبل الانتخابات. فقدت أوراقهم الرابحة ضد الجمهوريين قوتها، واحدة بعد الأخرى. تدريجيا، يضعف التأثير المعلوماتي "للشأن الروسي" والشائعات حول عمل دونالد ترامب لمصلحة الكرملين. وفي هذا الظرفيظهر خبر إطلاق سراح جوليان أسانج".

ولفت دروبنيتسكي إلى حدوث ذلك قبل أيام قليلة من الجولة الأولى من المناظرات الانتخابية. فـ "إذا تمكنت الإدارة الحالية من إجبار الصحفي على الاعتراف بالذنب في التجسس، وتأكيد روايتهم عن "المسألة الروسية"، فسوف يقدمون ذلك بوصفهم نصرا لهم".

علاوة على ذلك، يمكن أن يصبح أسانج ورقة رابحة للديمقراطيين خلال المناظرة. وبحسب دروبنيتسكي: "على الأرجح، سيحاولون إقناعه بالإدلاء ببيان يدين فيه دونالد ترامب". ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يؤثر ذلك في الوضع قبل الانتخابات وتطور الوضع السياسي في الولايات المتحدة، والذي لن يؤدي إلا إلى التفاقم.

ومن غير المستبعد أن يكون أسانج قد اضطر لعقد صفقة لأن صحته تدهورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة".

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تهدد بالعمل على إطلاق سراح أي شخص ستعتقله الجنائية الدولية
  • إطلاق سراح رجل الأعمال حسن راتب من قسم شرطة مصر القديمة
  • إسرائيل ترفض أي تعديلات على مقترح بايدن لوقف القتال في غزة
  • السيسي يحذّر من توسع الصراع بالمنطقة ويطالب بوقف إطلاق النار
  • إطلاق سراح أسانج يمنح بايدن ورقة رابحة أمام ترامب
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة
  • الرئيس السيسي يوضح أبرز الإمكانات الاستثمارية المتوفرة في مصر
  • ‏أكسيوس: إدارة بايدن قدمت صيغا جديدة لبنود من صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار المقترحة بين إسرائيل وحماس
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟
  • دبلوماسي سابق: تحويلات المصريين بالخارج أحد أهم بنود الموازنة العامة للدولة (فيديو)