أوضح العالم الأزهري الشيخ بلال خضر، معنى الحديث النبوي «تُنكح المرأة لأربع؛ لمالها وجمالها وحسبها ونسبها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك».

أخبار متعلقة

إيناس مكي: انفصلت بعد 6 أشهر من زواجي «لأني مستريحتش»

حورية فرغلي: الدكتور أمهلني 10 سنوات للزواج قبل استئصال الرحم

من «بيت الزكاة».. بشرى سارة للراغبين في الحصول على تيسيرات زواج (رابط التقديم)

وقال «خضر» خلال لقائه ببرنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» الذي تقدمه الإعلامية منى عبدالغني والإعلامية إيمان عز الدين، عبر فضائية «cbc»، إن تأخير الدين في هذه المواصفات، ليست لمكانة الدين المتأخرة، وهذه المواصفات في الحديث الشريف ترتيبها ليس بحسب الأهمية وإنما على سبيل الإخبار، إذ تهتم الناس بهذه الأمور الأربعة.

ولفت إلى أنه يشبّه هذه المواصفات بواحد صحيح وهو الدين، بجواره صفر وهو المال، وصفر آخر يسمى الجمال وصفر يسمى الحسب والنسب، فإذا تكون هذا الرقم أصبح ألفًا، فعلى سبيل المثال إذا جاء شاب به كل هذه المواصفات حصل على الألف من ألف وكان خير وبركة، وعندما تسقط أحد هذه الأصفار تقل قيمة الرقم، إنما لو سقط الدين أي الرقم واحد، فإن الرقم تكون قيمته صفر.

وأشار إلى أن معايير اختيار الزوج والزوجة واحدة، ولا يوجد اختلاف في شئ، لافتًا إلى أن المال والحسب والنسب معايير نسبيق قد تكون موجودة اليوم وتختفي بالغد، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن المال أو الجمال الذي يجري التركيز عليه هو السبب في التفكك الأسري بعد ذلك.

العالم الأزهري الشيخ بلال خضر الزواج

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الزواج

إقرأ أيضاً:

"البيئة" تُحدث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة للحفاظ على الصحة

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن تحديث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة في المملكة، وفقًا لنظام المياه ولائحته التنفيذية، مشدّدة على أهمية مراقبة نوعية المياه، في أنظمة الإنتاج، والنقل، والتوزيع، والخزن؛ للتأكد من مطابقتها للمعايير والمواصفات المعتمدة، وضرورة حصول كل شخص على مياه نظيفة وآمنة لتلبية احتياجاته الطبيعية.
وأوضحت الوزارة أن المعايير والمواصفات المحدّثة، اشترطت ضمان خلوّ المياه من المواد التي قد تؤثر على الصحة العامة أو على البيئة بشكل عام، مبينة أهم الخواص التي تعكسها المعايير، المتمثلة في المعايير الفيزيائية، والكيميائية غير العضوية، والعناصر النزرة والمعادن الثقيلة، بالإضافة إلى معايير المركبات الكيميائية العضوية، والخواص العضوية والهيدروكربونية، ومعايير المواد الكيميائية الناتجة عن عمليات معالجة وتطهير المياه، والمعايير الإشعاعية النشطة، إلى جانب خصائص النويدات (النظائر) المشعة، والمعايير الميكروبية.معايير ومواصفات
أخبار متعلقة البيئة: نجاح استخدام مياه الاستزراع السمكي في ريّ النخيل وزيادة التمورضبط مخالفين لنظام البيئة في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد وعسير.. اعرف الأسبابمجلس الوزراء: انضمام وزارة العدل إلى الشبكة الأوروبية العربية للتدريب القضائيأكدت الوزارة أن تحديث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة تم وفقًا لأعلى المعايير العالمية والإقليمية والخليجية، ومنها معايير منظمة الصحة العالمية (WHO)، ومعايير هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO)، لافتة النظر إلى أن التحديث تم أيضًا بعد التنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة، بما يتواءم مع طبيعة ونوعية المياه في المملكة.
وشدّدت الوزارة على جميع مزودي خدمات مياه الشرب غير المعبأة، في القطاع العام والخاص، سواءً أكانت منتجة من محطات التحلية، أو محطات التنقية، أو ما يُوزع من خلال شبكات المياه، أو من الأشياب الصالحة للشرب؛ بضرورة الالتزام بهذه المواصفات والمعايير؛ لضمان توفير مياه نقية خالية من أي ملوثات. وللاطلاع على تحديث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة يرجى زيارة الرابط التالي: www.bit.ly/4cC17yc.

مقالات مشابهة

  • الحب أم المال.. أيهما الأهم لنجاح الزواج؟
  • جهاز مدينة المنيا الجديدة يحصل على شهادة المواصفات القياسية الدولية " الأيزو " بعددٍ من المجالات
  • الإمارات.. معايير عالمية في ضمان حقوق المرضى
  • أمين الفتوى يوجه نصيحة للزوجات لتقليل المشاكل الأسرية: "زوجك مطحون طبطي عليه"
  • هل موت الراقصة خلال ذهابها للعمل يجعلها شهيدة؟ .. أزهري يفجر مفاجأة
  • عالم أزهري: سيدنا النبي حثنا على التعامل مع الزوجة بالتغافل وحسن العشرة
  • البلشي: النقابة لديها معايير ومنهج الدفاع عن الصحفيين/ات
  • نصيحة أحمد فهمي لزوجته أميرة فراج في الغناء.. «ابعدي عن الكآبة»
  • مدرب ليفربول يحدد طريقة إيقاف خطورة لياو.. ويوجه نصيحة إلى سوبوسلاي
  • "البيئة" تُحدث معايير ومواصفات مياه الشرب غير المعبأة للحفاظ على الصحة