نوفمبر 22, 2023آخر تحديث: نوفمبر 22, 2023

المستقلة/- وصف ائتلاف الوطنية سياسة الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة بأنها اصبحت “غير واضحة، وأنها تهدد الامن والسلم في  المنطقة”.

واعرب ائتلاف الوطنية في بيان  عن قلقه الـ”شديد” تجاه  التطورات الامنية الأخيرة سواء ما يتعلق بتوجيه ضربات على مقرات التحالف الدولي، أو ما يقابلها من ردود افعال تُعدُّ امرًا خطيرًا ستنعكس تداعياته سلباً على امن واستقرار العراق.

ورأى ان المعاهدة الاستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة ،في ظل تكرار هذه الاحداث، لم تثمر بأي شيءٍ سوى “احاديث مبطنة”، مؤكدا ضرورة مراجعتها “ووضع قواعد اشتباك فيها يتم من خلالها تحديد عدد القوات المتواجدة في العراق، وتحديد وجودها كمّاً ونوعاً، وان تكون تحركاتها بعلم الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة، إذ ليس من حقها ان تتدخل في اي شأنٍ داخلي عراقي”.

وشدد على أن الهجمات التي شهدتها بعض مناطق العراق مؤخرًا، تصعيد خطير يمس سيادة العراق، ويؤكد بما لا يقبل الشك ان سياسة الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة اصبحت غير واضحة، وأنها تهدد الامن والسلم في  المنطقة، فهي من جهة تدعم وتحمي اسرائيل في حرب الابادة التي تشنها ضد ابناء الشعب الفلسطيني الشقيق، ومن جهة اخرى تمس سيادة دول من خلال توجيه ضربات على اراضيها.

وفي هذا الصدد، جدد الائتلاف دعواته بتشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة تتكون من صنوف القوات المسلحة العراقية والحشد الشعبي المقاتل والبيشمركة وتأتمر هذه القوات بأمر القائد العام للقوات المسلحة ونوابه.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة

الوطن | متابعات

عقد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، سلسلة اجتماعات في واشنطن مع كبار المسؤولين الأمريكيين.

اللقاءات شملت اجتماعات في البيت الأبيض، وزارة الخارجية، وزارة الخزانة، وزارة الطاقة، ووزارة التجارة، حيث تمت مناقشة دعم استقلالية المؤسسة وتعزيز التعاون.

أكد المسؤولون الأمريكيون دعمهم الكامل للمؤسسة في ظل التحديات التي تواجهها، وشددوا على حماية استقلالها وحمايتها من التدخلات التي قد تعرقل أدائها.

كما أشاروا إلى استعدادهم لتقديم الدعم الفني والتقني في مجالات الحوكمة والشفافية ورفع كفاءة العاملين، بالإضافة إلى دعم المبادرات البيئية مثل خفض انبعاثات الكربون.

تم الاتفاق على تعزيز التنسيق بين الطرفين وتنظيم لقاءات وزيارات مستقبلية لدعم التعاون الاقتصادي ودخول الشركات الأمريكية إلى قطاع النفط الليبي.

الوسومالوطنية للنفط الولايات المتحدة الأمريكية فرحات بن قدارة ليبيا

مقالات مشابهة

  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • بيان مهم للقوات المسلحة بعد قليل
  • وزير الدفاع: القوات المسلحة ماضيةً بكل قوة في تطوير خطط التدريب القتالي
  • خسائر فادحة.. الجيش الروسي يتصدى لغزو أوكراني بمقاطعة كورسك
  • وزير الدفاع يتفقد قاعدة محمد نحيب العسكرية
  • وزير الدفاع من قاعدة محمـد نجيب العسكرية: ماضون بكل قوة في تطوير التدريب القتالي
  • صورة- وصول سفينة مصرية تحمل مساعدات إغاثية إلى دولة السودان
  • وزير الدفاع يتفقد قاعدة محمد نجيب العسكرية
  • وصول سفينة مصرية تحمل مساعدات إغاثية إلى السودان
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة